ما علاج انتفاخ الثدي عَنّْد الرضع

يعود الأب والأم مع الطفل الصغير بعد 48 ساعة من ولادته، ومن تلك اللحظة يفاجئهما الرضيع من حين لآخر ببعض الأعراض التي تقلقهما على صحته، مما يضطرهما إلَّى زيارة الطبيب بشكل متكرر. فترة لأنهم لا يتمتعون بالخبرة الكافِيْة مع التغيرات الطبيعية والشاذة التي تحدث عَنّْد الرضع بعد الولادة.

من الأعراض الشائعة التي تظهر عَنّْد الأطفال الصغار فِيْ سن مبكرة ويكون الوالدان متوترين للغاية تورم الثدي عَنّْد الرضع، وسوف تتعرف على الأعراض والأسباب والعلاج فِيْ السطور التالية.

أعراض تورم الثدي عَنّْد الرضع

يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة، من الذكور أو الإناث، من انتفاخ فِيْ الثديين، حيث قد يظهر انتفاخ طفِيْف فِيْ أحد الثديين أو كليهما مع احتمال تسرب السوائل منها وحول الحلمات، وقد يستمر الثدي فِيْ النمو لفترة قصيرة بعد الولادة وينتج. بعض الحليب.

أسباب تورم الثدي عَنّْد الرضع

يشعر معظم الآباء بالقلق من رؤية ثدي أطفالهم المتضخمين، ولكن بمجرد معرفة سبب تورم الثديين، فإنهم يصبحون أكثر هدوءًا وهدوءًا.

مع بداية الحمل وحتى قبل المَوعِد المحدد، تمر المرأة بالعديد من التغييرات الجسدية، والتي تحدث أيضًا فِيْ الثديين، حيث يبدأ الجسم فِيْ الاستعداد للرضاعة الطبيعية. فِيْ كثير من الحالات، يتم نقل بعض هرمونات الأم مثل هرمون الاستروجين والأندروجين إلَّى الطفل ويتأثر جسمه الصغير بها وتظهر أعراض مشابهة لأعراض الأم، مثل تورم الثديين وبعض الفتيات حديثي الولادة قد يصبن بهما. إفرازات مهبلية بيضاء ضبابية أو دم من المهبل خلال الأسبوع الأول من المخاض.

علاج تورم الثدي عَنّْد الرضع

عَنّْد حدوث انتفاخ فِيْ الثدي عَنّْد الرضيع، يجب على الوالدين عدم محاولة علاجه بأنفسهم، لأنه سيهدأ تدريجياً بعد أقل من 6 أشهر من الولادة، حيث توقفت عملية تبادل الهرمونات بين الأم والطفل، مما يسمح لجسم الرضيع بالعودة إلَّى وضعها الطبيعي. لذلك، يجب على الآباء تجنب القيام بإحدى هذه الخطوات تمامًا، معتقدين أنها ستسرع من عودة الطفل إلَّى طبيعته، وهِيْ

  • محاولة إفراغ ثدي الطفل بالضغط على المنطقة المتورمة مما قد يؤدي إلَّى تهِيْج الطفل وإيذائه.
  • محاولة لمس المنطقة المتورمة أو تدليكها أكثر من مرة، مما قد يؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى.

لذلك يجب على كل الآباء القيام فِيْ الأسابيع الأولى من عمر الطفل بغسل المنطقة المنتفخة جيداً أثناء الاستحمام وتركها تختفِيْ تدريجياً، خصوصاً أن أي تدخل يمكن أن يطيل وقت تورم الثدي، بالإضافة إلَّى تجنب أي احتكاك بين الملابس وهذا المجال باختيار ملابس أوسع. صغير نسبيًا ليحمله طفل صغير.

متى يجب أن ترى الطبيب

فِيْ معظم حالات تورم الثدي عَنّْد الرضع، لا يلزم استشارة الطبيب، وهُو ما نشجع الآباء دائمًا على طمأنتهم عَنّْدما يلاحظون هذا التورم، ولكن فِيْ بعض الحالات من المهم استشارة طبيب الأطفال على الفور، يسمى

  • عَنّْدما يكون ثدي الطفل أحمر اللون ومتورمًا جدًا.
  • عَنّْدما يعاني الرضيع من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة مع انتفاخ فِيْ الثدي على المدى الطويل.
  • إذا زاد التورم فِيْ الثدي على مدار الأيام، بدلاً من أن يختفِيْ تدريجياً.

لذا، يا عزيزي، يمكنك أن تقول وداعًا للقلق وتوسيع دائرة خبرتك للتعامل مع جميع التغييرات التي سيختبرها طفلك فِيْ الأسابيع والأشهر الأولى.

يمكنك قراءة المزيد عَنّْ رعاية الأطفال على موقع Supermama.