تحليل الزواج كم يوم ويطلع

تحليل الزواج كم يوما يتم ذلك ؛ ولأن من هم على وشك الزواج يبدأون في التساؤل عن الإجراءات المتعلقة بتحليل الزواج والوقت الذي يستغرقه ظهور النتائج ، حيث يعد فحص الزواج من الاختبارات اللازمة لضمان الحصول على زواج ناجح ، ويساهم أيضًا في التخطيط الجيد لإنجاب الأطفال دون التعرض لاضطرابات صحية ، ومن خلال نشرح تحليل الزواج لعدد الأيام التي يتم فيها.

الفحص الطبي قبل الزواج

يعد الفحص الطبي قبل الزواج من الإجراءات التي يتم إجراؤها للتعرف على احتمالية الإصابة ببعض الأمراض الوراثية في الدم ، مثل: فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ، بالإضافة إلى أمراض معدية أخرى مثل: فيروس التهاب الكبد الوبائي سي. (HCV) والتهاب الكبد الفيروسي (B) ومتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ، كل ذلك بهدف الحصول على استشارة طبية بخصوص إمكانية نقل هذه الأمراض إلى الزوج أو الزوجة أو الأطفال بعد الولادة ، بالإضافة إلى إعطاء من هم على وشك الولادة. للزواج من البدائل والخيارات لمساعدتهم على التخطيط بشكل صحيح لأسرهم.

تحليل الزواج كم يوما سيستغرق؟

يخرج تحليل الزواج بعد نحو أسبوع وقد يمتد إلى عشرة أيام ، ويحدد موعد لاستلامه ، فالزواج هو اللبنة الأساسية لمجتمع سليم ، كما أنه الركن الأول لتأسيسه. العلاقات العاطفية والعائلية والصحية ، حيث يؤدي الزواج في حال الصحة إلى حماية أفراد الأسرة من الأمراض المعدية أو الوراثية ، بالإضافة إلى مساهمته في النهاية في الحصول على أسرة مستقرة وسعيدة ، مما يساعد على تحقيق حالة من الانسجام. والتوافق بين الزوجين من النواحي النفسية والصحية والاجتماعية والجسدية والقانونية لإنجاب الأطفال في جو آمن.

أهداف فحص الزواج للأزواج

الهدف الأساسي من فحص الزواج الذي تقدمه وزارة الصحة هو الحفاظ على صحة الزوجين بشكل عام ، من خلال الحد من انتشار الأمراض المختلفة سواء كانت وراثية أو غيرها ، بالإضافة إلى أنها كذلك. يهدف الى:

  • العمل على نشر الوعي بمفهوم الزواج السليم.
  • تقليل الضغط الذي تتعرض له المؤسسات الصحية وبنوك الدم.
  • تقليل الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين في الأسرة.
  • الابتعاد عن المشاكل النفسية والاجتماعية التي تعاني منها الأسرة وتؤثر على الأبناء بدرجة أكبر.
  • منع انتشار مجموعة من أمراض الدم الوراثية مثل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي وكذلك بعض الأمراض المعدية مثل: الإيدز والتهاب الكبد B و C.

خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

تعمل وزارة الصحة على تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج سواء كانت جلسات إرشادية طبية أو تحاليل معملية لجميع المواطنين في أكثر من 131 مركزًا في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى استقبال الأشخاص الذين هم على وشك أن يتزوج أحدهما الآخر أو يتزوج الآخر. هم وحدهم دون الحاجة إلى حجز موعد مسبق.

كيفية حجز موعد لتحليل الزواج

إذا كنت ترغب في حجز موعد قبل الذهاب إلى تحليل الزواج يمكنك القيام بذلك من خلال تطبيق (My Health) أو الذهاب إلى الرقم (937) ، والجدير بالذكر أنه لا توجد شروط تطلبها الخدمة للحصول على ولكن يجب التأكد من توفير الهوية الوطنية ، وكذلك رقم هوية الطرف الآخر وتاريخ ميلاده ، بالإضافة إلى حقيقة أن وقت استجابة الخدمة قد يختلف باختلاف القنوات التي يتم تطبيقها عليها. بينما يتم الحجز بطريقة فورية وإلكترونية.

كيفية الحصول على نتيجة الفحص

يمكن للمواطنين في المملكة الحصول على الزواج عبر موقع وزارة الصحة باتباع الخطوات التالية:

  • في حال كان كل شخص من الراغبين في الزواج يتمتع بصحة جيدة ، يتم إصدار شهادة له ، بالإضافة إلى استلام رسالة نصية تحتوي على رقم الشهادة ، بالإضافة إلى رابط للاستعلام عنه.
  • عندما تكون هناك نتيجة إيجابية لأحد الشخصين أو كلماتها ، سوف يتلقون رسالة نصية تخبرهم بضرورة حجز موعد في عيادة الاستشارة.

صدق نتيجة فحص الزواج

تصل صلاحية نتيجة فحص الزواج إلى 6 أشهر ، وتنصح وزارة الصحة الأشخاص الذين هم على وشك الزواج بإعطاء الأفضلية لإجراء التحليل قبل حوالي 3 أشهر من موعد الزفاف ، حتى يتمكنوا من التخطيط بشكل جيد لذلك. حياتهم اللاحقة بشكل أفضل ، وتجدر الإشارة إلى أن إعادة الفحص ممكنة فقط في حالة الإصابة بأمراض معدية

في ختام مقالنا ذكرنا الفحص الطبي قبل الزواج ، حيث أوضحنا تحليل الزواج كم عدد الأيام التي يستغرقها ، وأهداف فحص الزواج للزوجين ، بالإضافة إلى عرض خدمات الزواج. برنامج الفحص الطبي قبل الزواج ، وكيفية حجز موعد لتحليل الزواج ، وكذلك كيفية الحصول على نتيجة الفحص ، وصلاحية نتيجة فحص الزواج.