انسداد قناة فالوب.. متى تحدث وما الحل

قناتا فالوب هِيْ جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي وتقعان على جانبي الرحم، كل منهما تتصل بأحد المبيضين، والتي تمر من خلالها البويضة فِيْ كل دورة شهرية إلَّى الرحم ومن خلاله تمر الحيوانات المنوية أيضًا إلَّى تصل البويضة وتخصيبها، ومن خلالها تنتقل البويضة الملقحة إلَّى الرحم. فِيْ حالة انسداد قناتي فالوب، يتم حظر مسار الحيوانات المنوية إلَّى البويضة، وكذلك مسار البويضة المخصبة إلَّى الرحم.

أسباب انسداد قناة فالوب

عادة ما يتم حظر قناتي فالوب عَنّْ طريق النسيج الندبي أو التصاقات الحوض، والتي يمكن أن تكون ناجمة عَنّْ عدد من الأسباب، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • مرض التهاب الحوض.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • الأمراض المنقولة جنسياً (الكلاميديا ​​والسيلان).
  • الحمل المنتبذ السابق.
  • الأورام الليفِيْة الرحمية.
  • جراحة سابقة فِيْ البطن.

لا يمكن منع العديد من أسباب انسداد قناتي فالوب، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا باستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس.

أعراض انسداد قناة فالوب

غالبًا ما لا يسبب انسداد قناة فالوب أي أعراض، والعديد من النساء المصابات به لا يعرفن أنهن مصابات به حتى يحاولن الحمل واكتشاف المشكلة. ومع ذلك، فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يسبب الانسداد ألمًا خفِيْفًا ومنتظمًا فِيْ جانب واحد من البطن. وعادة ما يحدث هذا الألم مع نوع من الانسداد يسمى hydrosalpinx، حيث يملأ السائل ويوسع قناة فالوب المسدودة.

يمكن أن تسبب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى انسداد قناتي فالوب أعراضها الخاصة، على سبيل المثال، غالبًا ما يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي فِيْ آلام الحوض وغزارة الطمث وآلام شديدة فِيْ الحوض ويمكن أن تزيد من خطر انسداد قناتي فالوب.

تأثير انسداد قناتي فالوب على الخصوبة

يُعد انسداد قناتي فالوب سببًا شائعًا للعقم. يلتقي الحيوان المنوي ويخصب البويضة فِيْ قناة فالوب، ويمكن أن يمنع انسداد قناة فالوب حدوث ذلك. لكنها تختلف حسب الحالة كالآتي

  • إذا تم حظر كلتا القارورتين تمامًا يكون الحمل مستحيلًا بدون علاج.
  • فِيْ حالة انسداد قناتي فالوب جزئيًا يمكن أن يحدث الحمل، ولكن يزداد خطر الحمل خارج الرحم فِيْ هذه الحالة بسبب صعوبة نقل البويضة الملقحة إلَّى الرحم، وقد يوصي الطبيب باستخدام التلقيح الاصطناعي فِيْ هذه الحالات، وهذا يعتمد على خيارات العلاج.
  • فِيْ حالة انسداد إحدى قناتي فالوب لن يؤثر ذلك على الأرجح على الخصوبة نظرًا لوجود قناة فالوب أخرى للقيام بالمهمة وفِيْ هذه الحالة قد يصف الطبيب بعض أدوية الخصوبة للمساعدة فِيْ زيادة فرص الحمل إذا اعتقدوا أن ذلك ضروريًا.

علاج انسداد قناة فالوب

إذا تم حظر قناتي فالوب بكَمْية صغيرة من الأنسجة الندبية أو الالتصاقات، فقد يستخدم طبيبك الجراحة بالمنظار لإزالة الانسداد وفتح قناتي فالوب. إذا كان الانسداد يتكون من كَمْية كبيرة من الأنسجة الندبية والالتصاقات، فقد لا يكون العلاج لإزالة الانسداد ممكنًا.

يمكن استخدام الجراحة لإصلاح قناتي فالوب المصابة بالحمل خارج الرحم أو العدوى. إذا حدث الانسداد بسبب تلف جزء من قناة فالوب، يمكن للجراح إزالة الجزء التالف وربط الجزأين الصحيين.

مضاعفات انسداد قناتي فالوب

يعتبر الحمل خارج الرحم من المضاعفات الأكثر شيوعًا والتي يمكن علاجها بسبب انسداد قناتي فالوب. فِيْ حالة الانسداد الجزئي لقناتي فالوب، يمكن إخصاب البويضة فِيْ الأنبوب ثم تعلق فِيْه، مما يؤدي إلَّى حدوث حمل خارج الرحم، وهُو حالة طارئة.

تزيد العمليات التي تزيل جزءًا من قناتي فالوب أيضًا من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.

بسبب هذه المخاطر، غالبًا ما يوصي الأطباء بالتلقيح الصناعي بدلًا من الجراحة للنساء اللائي أغلقن قناتي فالوب ولكنهن يتمتعَنّْ بصحة جيدة بشكل عام.

فِيْ النهاية، يمكن أن يسبب انسداد قناتي فالوب العقم، ولكن من الممكن أيضًا علاجه والولادة. فِيْ كثير من الحالات، يمكن للجراحة بالمنظار إزالة الانسداد وتحسين الخصوبة، وإذا لم تكن الجراحة ممكنة، فِيْمكن اللجوء إلَّى أطفال الأنابيب إذا كنت بصحة جيدة.