استحمام الحامل أيهما أفضل الماء الساخن أو البارد

تمر المرأة برحلة الحمل وهِيْ تفكر فِيْ العديد من التحذيرات والمعتقدات الخاطئة التي يمكن أن تسبب لها القلق، وبعضها قد يكون غير صحي تمامًا والبعض الآخر مجرد تجربة سابقة للأمهات. وعَنّْدما يتعلق الأمر باستحمام المرأة الحامل، قد ينصحك من حولك بعدم استخدام الماء الساخن أو استخدام الصابون فِيْ الأشهر الأولى، والعديد من النصائح الأخرى. إذن ما هِيْ الاحتياطات الواجب اتخاذها عَنّْد الاستحمام أثناء الحمل هل استخدام الماء الساخن ضار حقًا يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

    الاستحمام أثناء الحمل ما هِيْ درجة الحرارة المناسبة

    فِيْما يلي شرح للاستحمام أثناء الحمل

    حمام ساخن

    فِيْ المواسم الباردة، قد تحتاجين إلَّى زيادة درجة حرارة الماء عَنّْد الاستحمام، خاصة وأن الحمل قد يجعلك أكثر حساسية للطقس البارد. ولكن احذري عزيزتي مخاطر الاستحمام بالماء الساخن كبيرة ويمكن أن تؤدي إلَّى إجهاض لا سمح الله مما يصيب الجنين ويسبب عدة مشاكل أهمها

    • يمكن أن يؤثر الاستحمام بالماء الساخن فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على نمو الحبل الشوكي للجنين والدماغ، مما يؤدي إلَّى عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة أو التصلب، وهُو قطع فِيْ العمود الفقري والحبل الشوكي للجنين.
    • يمكن أن تؤدي زيادة درجة حرارة الجسم بسبب الاستحمام بالماء الساخن إلَّى انخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي إلَّى الإغماء. بالإضافة إلَّى أنه يقلل من تدفق الدم للجنين، مما يؤدي إلَّى عدم وصول الأكسجين إليه بشكل كافٍ، ويعرضه لمشاكل فِيْ الدماغ، أو -لا قدر الله- للموت.
    • قد يؤدي التعرض للماء الساخن فِيْ الأيام الأولى من الحمل، قبل تكوين الجنين فِيْ الرحم، إلَّى الإجهاض.

    استحم بماء دافئ

    كَمْا ذكرنا سابقاً يجب على المرأة الحامل أن تتجنب الاستحمام بالماء الساخن لتجنب مخاطر الإجهاض خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل ولكن من ناحية أخرى الماء الدافئ له بعض الفوائد للمرأة الحامل من أهمها

    • سيخفف حمام الماء الدافئ من توتر العضلات، والذي يمكنك الشعور به بشكل خاص فِيْ الثلث الثاني من الحمل.
    • يساعدك على التخلص من الأرق المصاحب للحمل، حيث أنه يريح العضلات ويهدئ التشنجات فِيْ الأشهر الماضية.
    • يقلل من الانقباضات المبكرة التي قد تشعر بها فِيْ الرحم، مما يمنع الولادة المبكرة.
    • يقلل من تورم الساقين أثناء الحمل، وهُو عرض شائع خاصة عَنّْد الوقوف لفترة طويلة.
    • يؤدي نقع جسمك فِيْ حمام مائي دافئ إلَّى زيادة السائل الأمنيوسي (السائل المحيط بالجنين)، ولكن تأكدي من نظافة الحمام لتجنب الإصابة بعدوى مهبلية.

    دش بارد

    تعتقد بعض النساء أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يجعل الجنين أكثر عرضة لنزلات البرد والالتهاب الرئوي، والحَقيْقَة أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا ولا يوجد دليل علمي على ذلك، ونفس الشيء ينطبق على شرب الماء البارد، ومعرفة، أن الأشياء التي تصل إلَّى الجنين فقط من خلال المشيمة يمكن أن تؤثر على صحته.

    نصائح للاستحمام أثناء الحمل

    بالطبع، لا شيء يمكن أن يعترض على حمام المرأة الحامل. يساعد الماء على التخلص من الأرق والتوتر الذي يمكن أن يرافقك فِيْ رحلة الحمل. تحتاج فقط إلَّى وضع هذه الأشياء فِيْ الاعتبار

  • اضبط درجة الحرارة على 40 درجة مئوية كحد أقصى للحفاظ على الماء فاترًا أو دافئًا، وتجنب تمامًا الاستحمام بالماء الساخن، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، حيث أنه يرفع درجة حرارة الجسم الداخلية، مما يسبب مضاعفات خطيرة تؤثر على صحة الجسم. الجنين.
  • تجنب استخدام حمامات الفقاعات وغيرها من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تضر بالجنين، خاصة إذا كنت تنقع جسمك فِيْ الحمام، ويفضل اختيار المنتجات العضوية أو الطبيعية التي لا تحتوي على روائح ومواد ضارة مثل الفثالات و البارابين، الذي يمكن أن يؤذي الجنين ويسبب أيضًا تهِيْجًا فِيْ الجلد.
  • اطلب من أحبائك مساعدتك على الجلوس داخل وخارج حوض الاستحمام حتى لا تسقط كلما زاد وزنك وازداد حجمه، خاصة فِيْ الثلث الثالث من الحمل.
  • استخدم السجادة المضادة للانزلاق فِيْ حوض الاستحمام وضعها أيضًا فِيْ أماكن مختلفة فِيْ الحمام لحماية نفسك من السقوط.
  • حدد وقت الاستحمام بما لا يزيد عَنّْ 15 دقيقة قدر الإمكان، فالجلوس فِيْ حوض مملوء بالماء الممزوج بأي مادة أخرى يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بعدوى المهبل.
  • إذا وجدت صعوبة فِيْ الحفاظ على توازنك فِيْ الداخل، فافعل ذلك أثناء الوقوف على أرضية الحمام واستخدم الدش فقط إذا أمكن ذلك.
  • لا تستخدمي اللوفة الخشنة لأن الحمل يجعل بشرتك أكثر حساسية، لذا لتجنب جرح نفسك، اغتسلي بلوفة ناعمة وغيريها بين الحين والآخر.
  • لا تغلق باب الحمام لفترة طويلة أثناء الاستحمام، خاصة عَنّْد استخدام الماء الدافئ، لأن البخار لن يجعلك تشعر بالدوار أو تفقد توازنك.
  • الاستحمام للمرأة الحامل مفِيْد فِيْ تخفِيْف التوتر وتوتر العضلات والحصول على نوم عميق، لكن يجب الحذر من ارتفاع درجة حرارة الماء وتقصير وقت الاستحمام، ويفضل استخدام الدش فقط كَمْا ذكرنا سابقًا. لتتمتعي برحلة حمل آمنة لك ولجنينك.