أسباب حساسية فروة الرأس وطرق علاجها

هل تلتهب فروة رأسك وتتألم عَنّْد صبغ شعرك هل يحترق عَنّْد استخدام منتج جديد للشعر هل تشعر بحكة بين الحين والآخر فِيْ رأسك دون سبب واضح إذا كانت الإجابة بنعم، فقد تكون مصابًا بالحساسية فِيْ فروة الرأس. تحتوي فروة رأسك على عدد كبير من الشعيرات الدموية والنهايات العصبية، مما يجعلها حساسة للغاية فِيْ بعض الأحيان. فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كَيْفَِيْة التعامل مع هذه المشاكل.

حساسية فروة الرأس

إذا كانت فروة رأسك حساسة، فهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب لك أعراض حساسية غير مريحة، وإليك بعضًا منها

  • صبغات الشعر يمكن لبعض الصبغات أو المنتجات التي تستخدم لتفتيح الشعر قبل صبغه أن تسبب تهِيْجًا وتهِيْجًا لفروة الرأس.
  • تنعيم الشعر يمكن أن تعطيك أدوات فرد الشعر مثل البروتين والكيراتين أعراض حساسية مزعجة للغاية، وتكون الأعراض أكثر حدة إذا استخدمت الحرارة مع مكواة فرد الشعر.
  • الشامبو يمكن أن تسبب المواد الحافظة والعطور والألوان فِيْ بعض أنواع الشامبو تهِيْجًا وتهِيْجًا فِيْ فروة الرأس. يمكن أن يؤدي الشطف السيئ إلَّى تفاقم الأعراض.
  • سوء الأحوال الجوية قد تعاني من حساسية فروة الرأس فِيْ الشتاء خاصة إذا كان الجو جافاً جداً، وعادة ما تختفِيْ الأعراض فِيْ الصيف، وقد يعاني البعض من فروة الرأس الحساسة فِيْ الطقس الحار جداً والرطب.
  • الشمس قد يؤدي تعريض شعرك للشمس، خاصة إذا كان خفِيْفًا، إلَّى حروق وتهِيْج فروة الرأس.
  • حالات معينة إذا كنت تعاني من أمراض جلدية معينة، مثل الصدفِيْة، فأنت أكثر عرضة من غيرك للإصابة بحساسية فِيْ فروة الرأس.

علاج حساسية فروة الرأس

إذا كنت تعاني من الحساسية، فقد يكون من الصعب علاجها والتخلص منها تمامًا، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على هذه المشكلة، وإليك بعضًا منها

  • اختبر أي منتج جديد للون الشعر على منطقة صغيرة من بشرتك أولاً للتأكد من عدم إصابتك برد فعل تحسسي. فِيْ حالة حدوث تورم أو احمرار، استخدم منتجًا مختلفًا واختبره أولاً.
  • فِيْ فصل الشتاء، لا تغسلي شعرك بالشامبو كثيرًا لأنه سيجرده من جميع زيوته الطبيعية ويتركه جافًا وحساسًا.
  • حافظ على منزلك باردًا فِيْ الشتاء والصيف.
  • إذا استطعت، غطِ شعرك فِيْ الشمس لتجنب الاحتراق، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاستخدم واقيًا من الشمس على فروة رأسك.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة جلدية مثل الصدفِيْة، فاستخدم الأدوية التي يصفها طبيبك لأنها يمكن أن تساعدك كثيرًا فِيْ حل هذه المشكلة.

أفضل شامبو لفروة الرأس الحساسة

أفضل أنواع الشامبو لفروة الرأس الحساسة هُو الشامبو الطبيعي الذي لا يحتوي على العطور والمواد الحافظة والأصباغ والكبريتات والفوسفات. فِيْما يلي بعض من أشهرها

نيوتروجينا تي / جل شامبو علاجي

يحتوي شامبو نيوتروجينا على الفحم كعَنّْصر فعال لعلاج فروة الرأس الجافة والحساسة ومناسب إذا كنت تعاني من الصدفِيْة أو التهابات فروة الرأس والحساسية.

Nizoral AD شامبو مضاد للقشرة

يحتوي هذا الشامبو على الكيتوكونازول المضاد للفطريات الذي يقلل من الحكة والالتهاب والاحمرار.

بلسم دوف ديرماكير فروة الرأس المضاد للقشرة

يعالج هذا الشامبو قشرة الرأس وينظف الشعر دون تجفِيْفه ويحافظ على ترطيب الشعر.

لقد ذكرنا فِيْ هذه المقالة عدة طرق للتعامل مع حساسية فروة الرأس. نوصيك بعدم استخدام أي منتج جديد للشعر إلا إذا قمت باختباره على مساحة صغيرة من بشرتك للتأكد من عدم وجود حساسية من مكوناته، وإذا لم تستجب فروة رأسك للطرق المذكورة أعلاه، فاستشر طبيبك.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.