الفرق بين الناسور العصعصي والخراج والبواسير

الفتحة الأخيرة التي يمر من خلالها البراز من الجسم وهُو جزء من الأمعاء هِيْ فتحة الشرج، ويبلغ طولها عَنّْد البالغين من 4 إلَّى 5 سم، وفِيْ النصف السفلي من القناة الشرجية توجد نهايات عصبية حساسة مبطنة بالأوعية الدموية، هناك العديد من الغدد الشرجية الصغيرة، وهناك العديد من الاضطرابات التي تسبب الألم والتهِيْج فِيْ منطقة الشرج، الناسور الشعري. فِيْ هذه المقالة، تعرف على أعراض الناسور الشعري وكَيْفَ تختلف عَنّْ الاضطرابات الأخرى.

أعراض الناسور الشعري

يشبه الناسور فِيْ بدايته بثرة تظهر فِيْ الجسم، وعلى الرغم من أنه لا يبدو خطيراً، إلا أن المشكلة تكَمْن فِيْ أنه يمكن أن يؤدي إلَّى عدوى واسعة النطاق. ثم يتحول الكيس الشعري إلَّى كتلة منتفخة (خراج) تظهر عليها الأعراض التالية

  • الم.
  • احمرار الجلد.
  • صديد أو نزيف دم من فتحة فِيْ الجلد.
  • رائحة كريهة من القيح تخرج.

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب، والآن سنشرح لك الفرق بين الناسور الشعري والخراج والبواسير.

الفرق بين الخراج والناسور

الخراج عبارة عَنّْ تجمع متورم مؤلم من القيح. فِيْ حالة وجود خراج شرجي بالقرب من فتحة الشرج، فإن معظم خراجات الشرج لا ترتبط بمشاكل صحية أخرى وتنشأ تلقائيًا من أسباب غير واضحة فِيْ الغدة الشرجية الصغيرة التي تتضخم إلَّى نقطة العدوى تحت الجلد. أعراضه هِيْ

  • كتلة صلبة مؤلمة أو تورم فِيْ منطقة الشرج أو حولها قد يتضخم.
  • فِيْ بعض الأحيان حمى وقشعريرة وشعور عام بالضيق.
  • إمساك.
  • إفرازات من المستقيم أو نزيف.

ناسور العصعص كيس غير طبيعي فِيْ الجلد، يحتوي على بقايا من الجلد والشعر، يقع دائمًا بالقرب من العصعص فِيْ الجزء العلوي من الأرداف فِيْ أسفل الظهر ويمكن أن يسبب العدوى والخراج.

الفرق بين الناسور والبواسير

تحدث البواسير عَنّْدما تنتفخ الأوردة فِيْ المستقيم أو الشرج وتتوسع، وعَنّْدما تنتفخ، يتجمع الدم ويؤدي إلَّى تمدد الأوردة إلَّى الخارج إلَّى الأغشية المحيطة بأنسجة الشرج والشرج.

البواسير عادة لا تسبب الألم، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تتخثر الأوعية الدموية الموجودة فِيْ البواسير الصغيرة الموجودة على حافة فتحة الشرج، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة فترة من الإمساك. عَنّْدما تحدث جلطة دموية، يتضخم البواسير الخارجية ويؤلمها، أحيانًا مع إفرازات دموية. عادة لا تكون البواسير مرئية، ولكن عَنّْدما تكبر، يمكن أن تبدو مثل نتوءات أو كتل حمراء.

معظم حالات البواسير ليست خطيرة وقد لا تلاحظها. تظهر الأعراض على أقل من 5٪ من المصابين به. عادة، يعيد الجسم امتصاص الجلطة ببطء ويختفِيْ الألم والتورم ببطء على مدار أيام إلَّى عدة أسابيع. ومع ذلك، عَنّْدما تكون مؤلمة للغاية، قد نحتاج إلَّى تدخل الطبيب لإزالة الجلطة.

هل الناسور خطير

غالبًا ما يتم تشخيص الكيس الشعري بسهُولة، والجراحة هِيْ أهم خيار علاجي، ويتم علاج الناسور الشعري. قد يتكرر الناسور الشعري فِيْ بعض الحالات. تشمل المضاعفات العدوى أو التندب فِيْ المنطقة المصابة.

إذا لم يتم علاج الناسور المعدي العصعصي، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بنوع معين من سرطان الجلد، سرطان الخلايا الحرشفِيْة. لا يكَمْن الخطر فِيْ الناسور نفسه، بل فِيْ المضاعفات الناجمة عَنّْ عدم كفاية العلاج. لذلك، يعتبر الناسور العصعصي من الحالات التي تتطلب الاهتمام والعلاج.

أخيرًا، بعد معرفة أعراض ناسور الجيوب الأنفِيْة والفرق بينها وبين الخراج والبواسير، هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعدك على منع تكون الجيوب الأنفِيْة، ومنها الحفاظ على منطقة الجسم نظيفة والتخلص منها. من الوزن الزائد، وتجنب الجلوس لفترات طويلة.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.