علاج الإسهال للحامل بالأعشاب

هناك العديد من أسباب الإسهال عَنّْد النساء الحوامل، يمكن أن تكون ناجمة عَنّْ تغيير فِيْ النظام الغذائي، أو الشعور بالقلق والتوتر أو التغيرات الهرمونية التي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي، وخاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة من الحمل. تشمل العوامل الأخرى التي تؤدي إلَّى الإصابة به، على سبيل المثال لا الحصر، العدوى البكتيرية أو الفِيْروسية، أو تناول طعام ملوث، أو تناول الأدوية التي تسببه.

يمكن أن يسبب الإسهال مضاعفات خطيرة للمرأة الحامل، مثل الجفاف وسلس البراز. لذلك لابد من معالجته بسرعة، والأفضل استخدام الأعشاب والأطعمة الطبيعية لعلاج الإسهال للحامل.

العلاج بالأعشاب للإسهال عَنّْد النساء الحوامل

معظم الأدوية ممنوعة أثناء الحمل، لذلك يمكن أن يكون الحل هُو استخدام الأعشاب الطبيعية ومن أهم الأنواع التي تساعد فِيْ علاج الإسهال

البابونج

يشتهر البابونج بخصائصه التي تساعد على تطهِيْر المعدة وعلاج الإسهال، فتناوله مرة إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم. تأكد من عدم غليها فِيْ الماء، ولكن أضفها إلَّى الماء المغلي مسبقًا، اتركها لفترة من الوقت ثم اشربها لتحقيق أقصى استفادة منها.

زنجبيل

يشتهر الزنجبيل بفوائده العديدة ومنها علاج الإسهال حيث يحسن أداء الجهاز الهضمي ويقلل من آلام المعدة والغازات. اشرب الزنجبيل بعد إضافته إلَّى الماء المغلي ويمكنك عصر القليل من الليمون عليه.

أوراق التوت الأحمر

إحدى طرق علاج الإسهال عَنّْد النساء الحوامل بالأعشاب هِيْ أن أوراق التوت الأحمر تساعد فِيْ تخفِيْف أعراض الإسهال. أضيفِيْ ملعقة من مسحوق أوراق توت العليق إلَّى الماء المغلي واتركيها لفترة ثم اشربها ويمكنك تكرارها مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم.

أوراق الشاي

أوراق الشاي هِيْ واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية شهرة وسرعة لعلاج الإسهال. اطبخيها وتناوليها مرة أو مرتين فِيْ اليوم، لكن لا تفرطي فِيْ ذلك حتى لا تؤثر على الحمل، حيث أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الوقاية من الإسهال أثناء الحمل

بعد التعرف على العلاج بالأعشاب للإسهال للحوامل، تجدر الإشارة إلَّى أن الوقاية خير من العلاج دائمًا، لذا يجب الابتعاد عَنّْ جميع أسباب الإسهال. هنا بعض النصائح

  • لا تفرط فِيْ تناول الأطعمة التي تسبب الإسهال مثل منتجات الألبان والأطعمة الحارة والدهنية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا المفِيْدة، مثل الزبادي.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات خلال هذه الفترة لأنها تزيد من الإسهال.
  • قلل من استهلاكك للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • تجنبي تناول الطعام فِيْ الخارج أثناء الحمل لأن هذا سيمنع العدوى المسببة للإسهال.
  • نصائح لعلاج الإسهال للحوامل

    يؤدي الإسهال إلَّى مشاكل صحية أخرى كالجفاف، لذلك يجب على المرأة الحامل عدم إهمال علاجها واتباع جميع النصائح للمساعدة فِيْ التخلص منه، مثل

    • تجنبي تناول أي دواء بمفرده، خاصة أثناء الحمل.
    • إذا كنت تعاني من الإسهال، فاستشر الطبيب فورًا لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.
    • اشرب الكثير من السوائل لتعويض الجفاف الناجم عَنّْ الإسهال.
    • تناول مرق الدجاج لاحتوائه على الجيلاتين الذي يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي.
    • انتبه إلَّى تناول الأطعمة التي تساعد فِيْ علاج الإسهال، مثل الخبز المحمص، والموز، والأرز، والبطاطا المسلوقة، والبطاطا الحلوة، والتفاح.
    • أدخل الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين فِيْ وجباتك، بالإضافة إلَّى الخضراوات التي يفضل غليها أو طهِيْها على البخار.

    أخيرًا، بعد معرفة طرق علاج الإسهال للحامل بالأعشاب، تذكري أنه يجب دائمًا استشارة الطبيب لعلاج الإسهال للحامل، والتشاور معه حول نوع الأعشاب التي تفِيْدك، ووصف العلاج المناسب له. فترة الحمل إذا كانت حالتك تتطلب ذلك.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play.

    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store.