هل إجراء عملية الليزك خلال الحمل آمن

تعتبر جراحة الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من الحلول الجذرية التي يلجأ إليها الكثيرون للتخلص من ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة، وجراحة الليزك ليست عملية جراحية بالمعَنّْى التقليدي، بل هِيْ إجراء طبي بسيط يستخدم الليزر الاشعة ولا تتطلب التنويم فِيْ المستشفى او التخدير الكلي او الموضعي وعادة ما تجرى فِيْ الجراحات ولكن هل عملية الليزك آمنة اثناء الحمل أكَمْل قراءة هذا المقال.

تأثير الحمل على العين

ربما تعلم يا عزيزتي أن الحمل يسبب العديد من التغييرات الدراماتيكية فِيْ جسم المرأة، لكن يجب أن تعلم أن الناس غالبًا ما يتحدثون فقط عَنّْ الأعراض الواضحة، مثل غثيان الصباح وتقلب المزاج والتورم والشعور العام بالتعب والثقل، لكن قلة من الناس يعرفون أن الحمل يؤثر أيضًا على العينين.

التغيرات الهائلة فِيْ مستويات الهرمونات أثناء الحمل تسبب تورمًا يشمل جميع أجزاء الجسم بما فِيْ ذلك العينين. تستمر أثناء الرضاعة.

الليزك قبل الحمل

إذا كنت تخططين للحمل فِيْ غضون الأشهر الستة المقبلة، فنحن لا نوصيك بإجراء جراحة الليزك. تم الإبلاغ عَنّْ فقدان البصر لدى النساء اللائي حملن منذ ستة أشهر بعد جراحة الليزك، واستعاد بعضهن بصرهن، وبعضهن فقدوا بصرهم مرة أخرى.

الليزك أثناء الحمل

سيرفض طبيب عيون متمرس إجراء الليزك أثناء الحمل تمامًا. فِيْ الواقع، تسرد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الحمل والرضاعة الطبيعية على أنهما الموانع الأساسية لجراحة الليزك، والسبب الرئيسي هُو انخفاض القدرة على الرؤية بشكل فعال وفِيْ معظم الحالات الحاجة إلَّى تكرار جراحة الليزر. أيضًا، غالبًا ما يتبع جراحة الليزك أثناء الحمل جفاف العين الشديد الشديد الذي يصعب علاجه، ولهذا السبب لا ينبغي على النساء الحوامل الخضوع لعملية الليزك أثناء الحمل على الإطلاق.

موانع أخرى لاستخدام الليزك أثناء الحمل

هناك بعض العوامل الأقل تأثيرًا ولكن يجب مراعاتها لتجنب الليزك أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك

  • ضرورة استخدام المهدئات أثناء الجراحة مثل الفاليوم.
  • الحاجة إلَّى استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون قطرات عدة مرات فِيْ اليوم لفترة ما بعد العملية وهذه الأدوية تدخل مجرى الدم وتأثير هذه الأدوية على الجنين غير معروف وغير موثق طبيا.

الليزك بعد الولادة

كَمْا ذكرنا سابقًا، لا ينصح بإجراء الليزك على الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، بل يوصي بعض الأطباء بتأجيل إجراء الليزك لمدة ستة أشهر بعد انتهاء عملية الرضاعة الطبيعية، والغرض الرئيسي منها هُو تجنب الجانب غير المرغوب فِيْه وغير المرغوب فِيْه. تأثيرات.

أمي العزيزة، جراحة الليزك متاحة لمعظم الراغبين بها فِيْ أي وقت، لكن جراحة الليزك أثناء الحمل والرضاعة ليست خيارًا جيدًا، وطبيب العيون غالبًا لا يوافق على إجراء الجراحة فِيْ هذا الوقت، لذا تأكد الحصول عليها خارج فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لتحقيق نتائج مرضية.