هل الرضاعة فِيْ أثناء الحمل آمنة

تعتمد الكثير من الأمهات على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، لأنه من خلال زيادة نسبة هرمون البرولاكتين المسؤول عَنّْ إنتاج حليب الثدي، فإنه يقلل من إنتاج البويضات فِيْ المبايض، وبالتالي توقف الدورة الشهرية لعدة أشهر. ومع ذلك، لا يمكن اعتباره وسيلة آمنة لمنع الحمل لأنك لا تعرفِيْن مَوعِد التبويض المنتظم، وقد تتفاجئين بالحمل قبل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة.

وهذا يثير مخاوف العديد من الأمهات حول إمكانية الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل وتأثيرها على الجنين وإمكانية الفطام فِيْ ذلك الوقت. كل هذه التفاصيل المتعلقة بك “Supermom” ستساعدك على معرفة ذلك من خلال هذه المقالة.

هل الرضاعة الطبيعية آمنة أثناء الحمل

تخشى بعض النساء من أن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض بسبب الانقباضات الخفِيْفة التي تسببها فِيْ الرحم، مع إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على إفراز حليب الثدي، وهُو نفس الهرمون يفرز أثناء الحمل لتحفِيْز الانقباضات أو براكستون هِيْكس. الانقباضات، مما يساعد الرحم على الاستعداد للولادة.

لكن لا داعي للقلق، لأن الجسم أثناء الرضاعة ينتج كَمْية قليلة من هرمون الأوكسيتوسين، لذلك فهُو غير ضار. طالما استمر الحمل دون أي مشاكل صحية وتتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يمنحك جميع العَنّْاصر التي يحتاجها جسمك لتغذية الجنين وإنتاج الحليب، فلا يوجد خطر من الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل.

المواقف الصحيحة للرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

إن إرضاع الطفل أثناء الحمل ليس بالأمر السهل، خاصة عَنّْدما يبدأ بطنك فِيْ النمو فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، وقد يكون ذلك مرهقًا لك. عَنّْد الرضاعة الطبيعية أو استخدام مضخة الثدي، قومي دائمًا بالجلوس أو الاستلقاء فِيْ وضع مريح لك، فالاستلقاء على أحد الجانبين هُو الأكثر راحة لك أثناء الحمل.

مخاطر الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية آمنة أثناء الحمل، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يوصي فِيْها طبيبك بفطام طفلك، وهِيْ

  • إذا كان حملك سيئًا ومحفوفًا بالمخاطر، أو كنت معرضة لخطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • إذا كنت حاملاً بتوأم أو أكثر.
  • إذا كنت تعانين من ألم أو نزيف فِيْ الرحم.
  • إذا نصحك طبيبك بتجنب الجماع أثناء الحمل.
  • إذا كان غثيان الصباح مصحوبًا بتقيؤ شديد وفقدت وزنك خلال هذا الوقت.

يتغير حليب الثدي أثناء الحمل

يحتوي حليب الثدي أثناء الحمل على بعض الهرمونات، لكنها لا تشكل أي خطر على الجنين. من الشهر الرابع أو الخامس من الحمل، ستلاحظين أيضًا انخفاضه، وسيصبح أكثر سمكًا وسيتغير مذاقه، حيث يتحول إلَّى لبأ استعدادًا للولادة الوشيكة. يمكن أن يتسبب ذلك فِيْ توقف طفلك عَنّْ الرضاعة تمامًا إذا لم يعجبه الطعم أو إذا توقف عَنّْ الرضاعة.

فِيْ هذه المرحلة، ابدئي فِيْ تعريف طفلك بالطعام الصلب لتعويض نقص حليب الثدي وفِيْ نفس الوقت تأكدي من أن نموه طبيعي. بعد الولادة، لا تقلقي من أن المولود لن يحصل على ما يكفِيْ من اللبأ، وهُو أمر مهم للتغذية فِيْ الأيام الأولى، لأن أخيه الأكبر أطعمه أثناء الحمل.

على أي حال، سيبدأ ثدييك فِيْ إنتاج اللبأ فِيْ منتصف الحمل للتحضير للرضاعة الطبيعية، سواء كنت ترضعين أم لا. وسيستمرون فِيْ إنتاجه بعد ولادتك، بغض النظر عَنّْ مقدار ما يأكله طفلك.

من المهم أن تركز على إعطاء طفلك حديث الولادة ما يكفِيْ من اللبأ فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. لذا تأكدي من إطعامه أولاً عَنّْدما يكون ثديك ممتلئًا، أو خصصي واحدة لكل طفل، أو قللي من عدد مرات الرضاعة التي يتغذى بها الطفل الأكبر سنًا.

حلمات مؤلمة أثناء الحمل

من الشائع أن تعاني المرأة الحامل من التهاب وتقرح الحلمات أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، مما يجعل الرضاعة الطبيعية عملية مؤلمة لبعض الأمهات. لذلك من المهم أن تتخذي خطوات لتقليل حدته، مثل مساعدة طفلك على الالتصاق بالحلمة والتأكد من إغلاقها بإحكام.

إذا كان طفلك كبيرًا قليلاً، يمكنك أن تطلب منه عدم الضغط على الحلمة أثناء الرضاعة، أو استخدام بعض الحيل لتقصير وقت الرضاعة، مثل جعله يعد من واحد إلَّى عشرة ثم التوقف لتناول وجبة خفِيْفة أو اللعب معًا.

تغذية الأم أثناء الرضاعة الطبيعية

إذا قررت الاستمرار فِيْ إرضاع طفلك أثناء الحمل، فِيْجب أن تدرك أنك الآن مسؤول عَنّْ إطعام ثلاثة أشخاص. للقيام بذلك، سوف تحتاجين إلَّى تناول سعرات حرارية إضافِيْة، على الأقل 350 سعرًا حراريًا خلال الثلث الثاني (بدءًا من الشهر الرابع) لإطعام الجنين، وزيادة السعرات الحرارية إلَّى 450 فِيْ الثلث الثالث من الحمل.

لإطعام طفلك، يجب أن تأكلي 500 سعرة حرارية لصنع الحليب إذا أكلت أطعمة أخرى أثناء الرضاعة، و 650 سعرة إذا كان عمرها أقل من ستة أشهر وتعتمد على الحليب وحده، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نعم. لا داعي لزيادة عدد السعرات الحرارية.

من المهم التركيز بشكل عام على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكالسيوم وشرب ما لا يقل عَنّْ 12 كوبًا من الماء والسوائل الطبيعية يوميًا.

إذا قررت الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، فعليك أولاً استشارة طبيبك للتأكد من عدم وجود موانع طبية، وأن طفلك يتلقى التغذية المناسبة وأن نموه طبيعي.