لماذا يبتسم طفلك الرضيع خلال النوم

ترى جميع الأمهات أطفالهن يبتسمون لهم عَنّْدما يكونون مستيقظين، لكن هل لاحظت أن طفلك يبتسم فِيْ نومهم لا بد أنك رأيت هذا المشهد غير العادي، خاصة فِيْ بداية نومه، وبدأ عقلك يطرح هذه الأسئلة هل صغيرتي تحلم هل يرون الملائكة وفقًا لقِصَّة جدتي أن الملائكة تداعب الأطفال أثناء نومهم دون علمك لسبب واضح، ستخبرك هذه المقالة لماذا يبتسم طفلك أثناء النوم.

لماذا يبتسم الطفل أثناء النوم

فِيْ بداية الحديث يجب أن نشير إلَّى أنه لا توجد دراسات علمية واسعة النطاق تعطي إجابة واضحة ودقيقة، لذلك من الصعب الإجابة على هذا السؤال بالأدلة، ولكن هناك آراء تفسر ضحك أو ابتسامة. الشباب اثناء النوم لعدة اسباب اهمها

  • خلال جميع ساعات الاستيقاظ، يتعرض طفلك للعديد من الأصوات والمشاهد. يحاول دماغه النامي تسجيل المواقف والمعلومات اليومية التي يمكنه معالجتها أثناء النوم. لذلك يمكن تفسير الابتسام والضحك أثناء النوم كجزء من عملية نموه العاطفِيْ.
  • يمر طفلك بعدة مراحل أثناء النوم حتى يصل إلَّى مرحلة النوم العميق، ولكن أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM) قد يعاني من بعض التغيرات الفسيولوجية التي تسبب بعض ردود الفعل وقد يكون ذلك على شكل ابتسامة أثناء النوم. ينام.
  • هناك أسباب مرضية أخرى نادرة، مثل التشنجات العصبية عَنّْد الرضيع، ولكنها مصحوبة ببعض الأعراض، مثل فقدان الوزن أو صعوبة النوم، وتسبب تهِيْجًا أو ضحكًا متكررًا عَنّْد الطفل دون سبب واضح، وفِيْ هذه الحالة أنت هل يجب عليهم ة الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

ما أنواع الابتسامات التي يرسلها طفلك

  • الابتسامة الاجتماعية يبتسم الأطفال عَنّْدما يكونون بين 3 و 4 أشهر من العمر وهِيْ استجابة الطفل واهتمامه بالأم وإيماءاتها. يمر الأطفال بالعديد من التغييرات العاطفِيْة خلال سنواتهم الأولى حيث يصبحون أكثر حساسية وتفاعلًا مع الآخرين. تشير هذه الابتسامات إلَّى تطور مهارات الاتصال، حيث يعبر طفلك عَنّْ قصد عَنّْ الدفء تجاه الآخرين، وفِيْ هذه المرحلة يمكنك زيادة التفاعل مع طفلك الصغير عَنّْ طريق الحضن والعَنّْاق، أو مجرد التحدث إليه للحصول على ابتساماته الأكثر جاذبية. .

  • الابتسامة الانعكاسية فِيْ بعض الأحيان تلاحظ أن طفلك يظهر ابتسامات عابرة أثناء النوم فِيْ الأيام الأولى من ولادته، ويشرح بعض المتخصصين نوبات الابتسام المبكر عَنّْد الأطفال كإجراء انعكاسي مشابه لردود الفعل المختلفة التي يظهرها الأطفال حديثو الولادة. الابتسامات الانعكاسية التي تحدث أثناء النوم عبارة عَنّْ عبارات فطرية ولا تنقل أي دلالات عاطفِيْة، ولكنها عادة ما تكون طريقة طبيعية ليبدأ الطفل فِيْ ممارسة مهاراته المختلفة.

  • الابتسامة المستجيبة يظهر هذا النوع من الاستجابة عادة فِيْ عمر شهرين تقريبًا. عَنّْدما يضحك طفلك عَنّْدما ينام، فغالبًا ما يكون ذلك استجابة للتجارب الحسية أو الأشياء التي يجدها ممتعة، مثل سماع صوت هادئ ومألوف.

  • من ناحية أخرى، يمكنك متابعة قراءة المقال للتعرف على الأسباب التي تجعل طفلك يصاب بالذعر والبكاء أثناء النوم.

    ما الذي يسبب خوف الطفل أثناء النوم

    يعاني حوالي 15٪ من الأطفال من الذعر الليلي، ولا تحدث هذه النوبات لسبب مرضي أو عضوي، ولكن فِيْ الغالب نتيجة استيقاظ الطفل جزئيًا فِيْ مرحلة نوم بلا أحلام، أي بداية النوم وحركة العين السريعة يبدو الطفل المزعوم مشوش الذهن ويبدأ فِيْ البكاء والذعر وتجد والدته صعوبة فِيْ تهدئته. وبما أن حالة الذعر الليلي، أو الذعر الليلي، من أكثر شكاوى الأمهات شيوعاً حول ما يعانيه أطفالهن أثناء النوم، فسوف تتعلم من هذه المقالة أسباب ذعر الأطفال وكَيْفَِيْة التعامل معها.

    نصائح لتقليل اضطرابات النوم عَنّْد الرضع

    ما أسباب بكاء الطفل المفاجئ أثناء النوم

    البكاء هُو الطريقة الوحيدة للأطفال للتعبير عَنّْ احتياجاتهم حتى يتعلموا الكلام والإشارة، مما يؤدي إلَّى بكاء الطفل أثناء النوم للتعبير عما مر به أثناء النوم.

    اقرأ عَنّْ لماذا يبكي طفلي عَنّْدما ينام

    فِيْ الختام، اعلمي عزيزي أن ابتسامة الطفل ليست مجرد مشهد جميل للنظر إليه وتجعلك سعيدًا، لكنها علامة على أن طفلك ينمو عاطفِيْاً وجسدياً.