متى يضطر الطبيب لربط عَنّْق الرحم

قد يكون لدى بعض النساء عَنّْق رحم ضعيف، وهُو أحد الأسباب الرئيسية للولادة المبكرة، وحتى الإجهاض، بسبب فتح عَنّْق الرحم فِيْ مرحلة مبكرة. لمنع كليهما، قد يلجأ الطبيب إلَّى ربطهما فِيْ الأشهر الأولى من الحمل. فِيْ هذا المقال يقدم لك “Supermama” الأسباب الكاملة لربط عَنّْق الرحم وفوائده وكَيْفَِيْة إجرائه.

ما هُو ربط عَنّْق الرحم

هُو إجراء جراحي يلجأ إليه الطبيب كعلاج لحالات ضعف عَنّْق الرحم وهُو الجزء السفلي الذي يمتد إلَّى المهبل، حيث يتم ربط عَنّْق الرحم وخياطته ليغلق بشكل كامل أثناء الحمل.

ما هِيْ أسباب ربط عَنّْق الرحم

يقوم الطبيب بعملية ربط عَنّْق الرحم عَنّْد وجود خوف من فتحه بسبب زيادة الضغط عليه أثناء الحمل وتحدث حالات ضعف عَنّْق الرحم للأسباب التالية

  • تاريخ الإجهاض التلقائي فِيْ الثلث الثاني من الحمل.
  • تاريخ من ربط عَنّْق الرحم أثناء الحمل السابق.
  • بعض العمليات الجراحية على عَنّْق الرحم مثل أخذ عينة لتحليلها.
  • تلف عَنّْق الرحم بسبب الإجهاض الجراحي.
  • تاريخ الولادة المبكرة قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.

متى يتم إجراء تطويق عَنّْق الرحم

أفضل وقت لإجراء تطويق عَنّْق الرحم هُو الشهر الثالث من الحمل، بين الأسبوعين الثاني عشر والرابع عشر. فِيْ بعض الحالات، قد تحتاج الأم إلَّى تطويق عَنّْق الرحم فِيْ وقت متأخر من الحمل، يسمى ربط عَنّْق الرحم الطارئ، عادةً بعد أن يبدأ عَنّْق الرحم فِيْ الانفتاح. فِيْ حالات الربط الطارئ للرقبة، غالبًا ما تضطر النساء إلَّى تكرار الإجراء فِيْ حالات الحمل اللاحقة.

هل هناك بدائل لتطويق عَنّْق الرحم

فِيْ حالة حدوث تغيرات فِيْ عَنّْق الرحم فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، أو فِيْ حالات الفتح الكبير لعَنّْق الرحم، فإن الراحة والفراش هِيْ أفضل بديل لتطويق عَنّْق الرحم.

ما هِيْ فوائد ربط عَنّْق الرحم

يعتبر ربط عَنّْق الرحم حلاً مثالياً لمنع الإجهاض أو الولادة المبكرة، بنسبة نجاح تتراوح من 85٪ إلَّى 90٪. كل شيء يعتمد على التشخيص الصحيح لضعف عَنّْق الرحم، وهُو أمر صعب فِيْ الممارسة.

كَيْفَ يتم تشخيص ضعف عَنّْق الرحم

يعتمد التشخيص على عاملين رئيسيين

  • تاريخ الأم، والذي يتضمن عادةً أسبابًا مؤكدة لضعف عَنّْق الرحم.
  • الفحص الدقيق لعَنّْق الرحم بما فِيْ ذلك استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية من قبل طبيب مختص.

كَيْفَ يتم إجراء تطويق عَنّْق الرحم

يتم إجراؤه تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي حيث يقوم الطبيب بلف حزمة من الخيوط القوية حول عَنّْق الرحم للتأكد من أن عَنّْق الرحم مغلق تمامًا. قد تحتاج المريضة إلَّى قضاء الليل فِيْ المستشفى للتأكد من عدم وجود تقلصات فِيْ الرحم أو مضاعفات أخرى. يعد الالتزام بالراحة الكاملة فِيْ الفراش لمدة يومين أو ثلاثة أيام أمرًا ضروريًا، وقد يصف طبيبك دواءً لمنع تقلصات الرحم أو الولادة المبكرة.

يجب الامتناع تمامًا عَنّْ الجماع لمدة أسبوع قبل الجراحة ولمدة أسبوع آخر على الأقل بعد الجراحة.

ما هِيْ مضاعفات ربط عَنّْق الرحم

عادة ما تكون المضاعفات نادرة وتشمل

  • تقلص الرحم.
  • فشل عَنّْق الرحم فِيْ التمدد بشكل طبيعي أثناء المخاض.
  • تمزق أغشية الرحم.
  • عدوى فِيْ عَنّْق الرحم.
  • تمزق عَنّْق الرحم إذا بدأ المخاض قبل إزالة الرباط.
  • مضاعفات التخدير العام أو الناحي أثناء الولادة.

متى يمكن إزالة ربط عَنّْق الرحم

يمكن فك الغرز فِيْ الأسبوع 37 من الحمل أو قبل ذلك إذا بدأ المخاض أو التبول وإزالتها ببساطة دون تخدير وقد يتبعها بعض الدم.

هل يؤثر ربط عَنّْق الرحم على الحمل المتأخر

لا يؤثر تطويق عَنّْق الرحم على إعادة الحمل، ولكن من المحتمل أن يكون لديك تطويق لجميع حالات الحمل اللاحقة. قد يترك بعض الأطباء الغرز إذا كانت الولادة قيصرية، لكن استمرار إغلاق عَنّْق الرحم يمكن أن يجعل الحمل أكثر صعوبة فِيْ هذه الحالة.

أمي العزيزة، إن عملية ربط عَنّْق الرحم عملية سهلة وبسيطة ولا تسبب لك أي قلق.