الارتجاع عَنّْد الرضع كَيْفَ تتعاملين معه ومتى ينتهِيْ

يعاني معظم الأطفال من مرض الارتجاع المعدي المريئي وقد لا تكون معظم الأمهات على دراية به أو لا تستطيع اكتشافه. إذا بكى طفلك ولا تعرفِيْن السبب، أو فِيْ بعض الأحيان ترفض الرضاعة الطبيعية، أو تظهر عليها علامات عدم الراحة وعدم الراحة أثناء النوم بأصوات مثل الشخير أو الشخير، فهذه كلها علامات على الارتجاع عَنّْد الرضع.

لكن لا داعي للقلق، لأن الارتجاع مشكلة شائعة تصيب معظم الأطفال وتنتهِيْ تدريجياً مع تقدم عمر الطفل دون الحاجة إلَّى تدخل طبي. فِيْ هذا المقال سنتحدث إليكَمْ عَنّْ أنواع الارتجاع وكَيْفَِيْة التعامل معه من أجل تخفِيْف الألم الذي يشعر به طفلك فِيْ هذه المرحلة.

أكثر 10 أمراض شيوعًا تصيب الرضع فِيْ السنة الأولى

كَيْفَ يحدث الارتجاع عَنّْد الرضع

يحدث مرض الارتجاع المعدي المريئي عَنّْدما يرتفع الحليب الذي ابتلعه طفلك إلَّى المريء، حيث يطرد الطفل الكثير من حليب الثدي إما فِيْ منطقة المريء فقط، أو قد ينتهِيْ به الأمر فِيْ الفم، بسبب عدم كفاية نمو المعدة. الصمام، مما يؤدي إلَّى الاسترخاء المؤقت وبعض ارتجاع الحليب إلَّى الفم عَنّْدما تكون بطن الطفل ممتلئة بمرور الوقت، يتطور هذا الصمام حتى يتوقف الارتداد تمامًا.

الفرق بين خدش الطفل والتقيؤ

ما أنواع الارتجاع عَنّْد الرضع

  • الارتجاع الفسيولوجي قد يعاني طفلك من هذا النوع خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، بسبب عدم اكتمال نمو عضلات المريء السفلية، مما يؤدي إلَّى ارتجاع محتويات المعدة مرة أخرى إلَّى المريء ويمكن أن يؤدي إلَّى القيء. هذا النوع لا يهدد حياة الطفل وتختفِيْ أعراض الارتجاع الفسيولوجي تدريجياً بعد أن يمر طفلك الأشهر الستة الأولى من حياته. لذلك ننصحك بمتابعة حالة الارتجاع مع الطبيب حتى يهدأ الطفل أكثر.
  • الارتجاع الباثولوجي يُعرف هذا النوع بالتقيؤ المتكرر وكَمْية القيء التي يتلقاها الطفل بعد الرضاعة، مما يؤثر سلبًا على الطفل من خلال فقدان الوزن بشكل ملحوظ ويمكن أن يؤدي إلَّى تقيؤ الدم، وفِيْ هذه الحالة يوصى بأن يكون الطفل جيدًا. يفحصه طبيب الأطفال لتحديد طرق العلاج المناسبة لهذا النوع.

    اقرأ عَنّْ متى يتم القشط كثيرًا

  • الارتجاع التحسسي يحدث هذا النوع بسبب حساسية الطفل للبروتينات الحيوانية التي لا يستطيع الطفل هضمها، وفِيْ هذه الحالة يوصى بالتوقف عَنّْ إرضاع طفلك لمدة خمسة عشر يومًا. الطفل يتعافى من هذا النوع من الجزر.
  • الارتجاع الناجم عَنّْ عيب خلقي غالبًا ما يتأثر هذا النوع من الارتجاع فِيْ المنطقة الواقعة بين المعدة والمريء ويتم علاجه جراحيًا. يجب مراقبة الحالة باستمرار مع طبيب أطفال ويوصى بالتعامل مع الطفل بعَنّْاية فِيْ هذه الحالة حتى لا يؤثر هذا الارتجاع على طفلك ويسبب مشاكل خطيرة فِيْ نمو العضلات والأعصاب.
  • كَيْفَِيْة التعامل مع الارتجاع عَنّْد الرضع

    • تأكدي من عدم إرضاع طفلك أكثر مما يحتاجه لتجنب ارتجاع المريء، ولكن من الأفضل إرضاعه بكَمْيات صغيرة مع زيادة الرضاعة.
    • احملي الطفل بزاوية 45 درجة على الأقل عَنّْد الرضاعة.
    • تجشؤ طفلك مباشرة بعد الرضاعة، ويفضل أن يكون ذلك أثناء الرضاعة.
    • تأكد من أن الطفل لا ينام مباشرة بعد الرضاعة، بل اجعله فِيْ وضع مستقيم لمدة نصف ساعة على الأقل.
    • تجنب ارتداء الملابس الضيقة على بطنه لتجنب الإسهام فِيْ ارتجاع المريء.
    • بعد الرضاعة دع الطفل يرتاح أي لا تهزه كثيرا حتى لا يقفز.

    متى يتوقف الارتجاع عَنّْد الرضع

    من المتوقع أن يختفِيْ الارتجاع تدريجيًا حيث يبدأ طفلك فِيْ التقدم فِيْ العمر فِيْ عمر 6 أشهر، خاصة إذا أدخلت طعامًا صلبًا لطفلك حتى يتوقف تمامًا فِيْ نهاية السنة الأولى، وذلك بسبب اكتمال نمو الحلقة فِيْ المريء العضلة التي كانت تنغلق من تلقاء نفسها وتسبب الارتجاع.

    فِيْ مرحلة الغذاء الصلب .. جدول لتنظيم الرضاعة مع الطعام

    فِيْ حالة الارتجاع المعدي المريئي الطبيعي، يخرج الحليب من الفم ويمكن التعرف عليه بسهُولة، ولكن فِيْ حالة الارتجاع الصامت، يأتي الحليب من المعدة إلَّى المريء ويدخل إلَّى الحلق والجزء الخلفِيْ من الأنف، وقد يدخل الفم ويبتلعه مرة أخرى. الرضيع، ومن خلال الموقع الرسمي جاء اسم الارتداد الصامت، فماذا تفعل الأم فِيْ هذه الحالة

    علاج الارتجاع الصامت عَنّْد الرضع

    لا يعرف طفلك الصغير سوى لغة البكاء للتعبير عَنّْ شعوره. إذا استمر فِيْ البكاء بدون سبب، فعليك أخذه إلَّى الطبيب. قد تكون المشكلة التي تسبب له الألم ارتدادًا صامتًا. اقرأ عَنّْ أسباب وعلاج الارتجاع الصامت من هذه المقالة.

    ارتجاع المريء هُو مشكلة مؤقتة يعاني منها معظم الأطفال وعادة ما تتحسن مع نضوج الجهاز الهضمي لطفلك. لذلك نوصيك بة الطبيب فورًا إذا بلغ طفلك سن 18 شهرًا ولا يزال يعاني من ارتجاع المريء. ومع ذلك، قد يكون هذا علامة على مضاعفات أكثر خطورة مما يبدو لك الموقف.

    بعد التعرف على مشكلة الارتجاع عَنّْد الرضع، تعرف على المزيد عَنّْ الأمراض التي تصيب الأطفال من خلال هذا الرَابِطْ.