كَيْفَ أتغلب على حساسية الطعام عَنّْد الأطفال

حساسية الطعام لدى الأطفال من المشاكل التي تقلق أمهات الأطفال عَنّْد بدء الفطام، لذلك من الشائع أن يطلب طبيب الأطفال من الأم تقديم نوع واحد فقط من الطعام للطفل كل ثلاثة أيام، حتى يتمكن من التعرف عليه بسهُولة. نوع الأطعمة التي يمكن أن تسبب حساسية الطفل، ولكن هل حساسية حليب الأطفال مشكلة دائمة أم أن هناك طرقًا للتغلب على حساسية حليب الأطفال

فِيْ الواقع، هناك بعض الأساليب الطبية التي أثبتت جدواها والتي يمكنها التغلب على الحساسية الغذائية عَنّْد الرضع، والأطعمة التي مرت بتجارب طبية تشمل زبدة الفول السوداني وحليب البقر، لكن هذه الأساليب تتطلب وقتًا طويلاً وتحافظ أيضًا على روتين يومي. كإشراف طبي كامل.

اقرأ عَنّْ الأعراض التي تخبرك أن طفلك يعاني من حساسية تجاه طعام معين

حساسية الطعام لدى الأطفال “حساسية الطعام”

تختلف الحساسية الغذائية من طفل لآخر ومن شخص لآخر حتى عَنّْد البالغين، وبما أن الحساسية الغذائية متنوعة، فمن المهم تحديد أنواعها، ولكن من ناحية أخرى، فإن ما تهتم به الأمهات هُو أنواع الحساسية عَنّْد الأطفال و الأطفال. الشباب الذين لا يستطيعون التعبير عَنّْ أنفسهم فنقدم لكَمْ بعض أنواعهم وكَيْفَِيْة التعامل معها.

كَيْفَ أعرف إذا كان طفلي يعاني من حساسية تجاه الطعام

الأطعمة التي تسبب الحساسية عَنّْد الأطفال

1. حساسية اللبن عَنّْد الرضع

كَيْفَ تتغلب على حساسية اللبن عَنّْد الرضع

تعد حساسية الحليب ومنتجاته من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا عَنّْد الأطفال، ولكن لحسن الحظ، تنخفض نسبة الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب إلَّى النصف فِيْ السنة الأولى من العمر، وبحلول الوقت الذي يصل فِيْه الأطفال إلَّى سن الرشد، تنخفض هذه النسبة بمقدار النصف. 80٪. خمسة.

لا تزال هناك نسبة معينة من الأطفال الذين يعانون بشكل كبير من حساسية الحليب، وأعلن طبيب فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية عَنّْ استخدام العلاج المناعي للأطفال المصابين بحساسية الحليب، لأن العلاج يتكون من إدخال كَمْيات قليلة جدًا من بروتين الحليب فِيْ الطفل يوميًا حمية تحت إشراف طبي. بشكل مباشر، استفاد الأطفال الذين خضعوا لهذا النوع من العلاج على مرحلتين

  • الأول هُو الاحتفاظ بالحليب أو أحد منتجات الألبان بكَمْيات صغيرة جدًا يوميًا، حيث يضمن ذلك عدم وجود حساسية تجاه الحليب.
  • والثاني هُو أن تكون قادرًا على تناول الحليب أو منتجات الألبان على فترات متكررة، ولكن مع التأكد من عدم وجود تفاعلات حساسية عَنّْد تناول هذه الأطعمة.

ما الفرق بين حساسية الحليب وعدم تحمل الحليب أو بين حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز

هناك فرق كبير بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز عَنّْد الرضع. قد يعتقد البعض أنهما متماثلان، لكن الاختلاف هُو أن الأول لديه حساسية من بروتين الحليب، بينما حساسية اللاكتوز ضد سكر الحليب “اللاكتوز”. عدم التحمل هُو حالة أقل من الحساسية، مما يعَنّْي أن الجهاز الهضمي غير قادر على هضم الحليب، ولكنه لا يسبب أعراض الحساسية.

أعراض حساسية البروتين الحيواني

قد يكون طفلك مصابًا بالحساسية تجاه البروتينات الحيوانية ضد حليب البقر، وخاصة حليب البقر، أو جميع أنواع البروتينات الحيوانية بعد أن يبدأ فِيْ تناول أطعمة مثل اللحوم والدجاج، لذلك إليك أول شيء يجب أن تعرفه عَنّْ الأعراض التي يعاني منها طفلك حساسية من حليب البقر. حليب. وبما أنك قد تشعر بالارتباك عَنّْد تقديم الطعام، فإليك ما يلي

وصفات لذيذة لطفلك المصاب بحساسية حليب البقر

يدخل الحليب فِيْ العديد من المنتجات التي يأكلها الأطفال، فإذا كان طفلك يعاني من حساسية الحليب ومازلت تكافح فِيْ اختيار الوصفات المناسبة له ذات الطعم اللذيذ، ستجد فِيْ هذا المقال 3 وصفات لأغذية الأطفال بدائل الحليب مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند والبندق كبدائل صحية للحليب العادي.

2. حساسية القمح عَنّْد الأطفال

غالبًا ما تبدأ الأم بالقمح عَنّْد إدخال أغذية الأطفال مثل سيريلاك أو الخبز، لكن القمح من أكثر الأطعمة المعروفة التي تسبب الحساسية، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي من الحساسية تجاه الأطعمة المختلفة، لذلك ينصح الأطباء الأمهات فِيْ كثير من الأحيان تقديم نوع واحد من الوجبات لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل الدخول فِيْ فئة أخرى. لذلك، يجب أن تكون على دراية بالعلامات التي تشير إلَّى أن طفلك يعاني من حساسية من القمح.

3. حساسية البندق

النوع الأخير الذي يعاني منه الكثيرون هُو حساسية المكسرات، بما فِيْ ذلك حساسية اللوز والفول السوداني والفستق الحلبي، وهِيْ من مسببات الحساسية الغذائية لدى البالغين والرضع.

علاج حساسية الطعام عَنّْد الاطفال

فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية، تم إجراء تجربة علمية على الرضع. شملت التجربة 40 طفلاً يعانون من حساسية الفول السوداني تتراوح أعمارهم بين 9 و 36 شهرًا. استجاب 80 ٪ من الأطفال بشكل إيجابي للتجربة وتمكنوا من تضمين الفول السوداني فِيْ طعامهم بنهاية التجربة.

يعتمد الاختبار على تضمين جرعة صغيرة جدًا من مسببات الحساسية الغذائية، زبدة الفول السوداني فِيْ هذا الاختبار، فِيْ نظام الطفل الغذائي وزيادة هذه الجرعة ببطء على أساس يومي.

استمرت التجربة 29 شهرًا، مع زيادة الجرعات اليومية من زبدة الفول السوداني، ثم توقفت زبدة الفول السوداني لمدة 4 أسابيع وأعيد إدخال زبدة الفول السوداني.

وبهذه الطريقة، ساهمت التجربة فِيْ تقليل شدة أعراض الحساسية لدى جميع الأطفال المشاركين فِيْ التجربة، حتى أولئك الذين لم يتفاعلوا بشكل إيجابي.

عزيزتي أمي، الأساليب السابقة المستخدمة فِيْ علاج الحساسية تجاه بعض الأطعمة عَنّْد الأطفال يجب أن تتم تحت إشراف طبي كامل وليس من المناسب أبدًا لأية أم أن تجرب مثل هذا العلاج دون استشارة وتوجيه من الطبيب، لأن الزيادة اليومية فِيْ يمكن أن تؤدي الجرعة فجأة إلَّى ظهُور أعراض الحساسية لدى الطفل ويمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة لدرجة أنها تؤثر على قدرة الطفل على التنفس، لذلك يجب أن تكون الأم مؤهلة بشكل كامل للتعامل مع هذه المضاعفات ومعدات طبية خاصة مثل الأدرينالين و يجب أن تتوافر أمبولات الكورتيزون، وكذلك إمكانية نقل الطفل إلَّى المستشفى للإجراءات الطبية المناسبة.

تعلم كل شيء عَنّْ تغذية الرضع وصحتهم هنا.