اين تقع سريلانكا معلومات مشوقة عَنّْ بلد الأرض اللامعة

أين تقع سريلانكا سؤال قد يطرح لكل من يحب العثور على معلومات عَنّْ دول العالم ومعرفة تاريخها وجغرافِيْتها، أو لمن يبحثون عَنّْ رحلة سفر ممتعة هناك، أو لمن يحبون معرفة أحوال الدول على نفس القارة أو فِيْ القارات الأخرى. مهما كان السبب، يتجمع الجميع فِيْ الرغبة فِيْ التعرف على الأرض اللامعة أو أرض الدموع الهندية كَمْا يطلق عليها، فإن سريلانكا هِيْ واحدة من البلدان الجميلة التي يبحث الكثيرون على جوجل ومئات المواقع السياحية التي تحاول الكتابة عَنّْ الجمال. من الطبيعة فِيْها. بالنسبة للآخرين، من المهم. لنبدأ بمعرفة بعض المعلومات الشيقة عَنّْ سريلانكا من موقعها وتاريخها وأشياء كثيرة عَنّْ طبيعة بلدها، كل هذا فِيْ الفقرات التالية بإذن الله.

أين تقع سريلانكا

سريلانكا، أو كَمْا تُعرف رسميًا باسم جمهُورية سريلانكا الاشتراكية الديمقراطية، ولكنها تسمى ببساطة سريلانكا، هِيْ دولة جزيرة فِيْ الجزء الشمالي من المحيط الهندي تقع على الساحل المقابل لجنوب الهند فِيْ جنوب آسيا. تشترك سريلانكا فِيْ الحدود البحرية مع العديد من البلدان، على الحدود مع الهند من الشمال الغربي، وجزر المالديف من الجنوب الغربي، وخليج البنغال إلَّى الشمال الشرقي.

عاصمة سريلانكا هِيْ كولومبو، وهِيْ مدينة كانت تعرف فِيْ الماضي كَمْركز تجاري لكل من الرومان والعرب والصينيين، واتخذها المسلمون أساسًا للاستقرار فِيْ القرن الثامن الميلادي، نظرًا لوجودها. تمتعوا بميناء اقتصادي قوي يربط تجاريا بين دول كثيرة من حوله والمسلمين، واستمر هناك حتى جاء البرتغاليون بقوة غاشمة وطردوا المسلمين منه وبنوا القلاع حوله.

العملة الرسمية للدولة هِيْ الروبية السريلانكية.

ما هِيْ لغة سريلانكا

تشكل اللغة السنهالية 74٪ فِيْ سريلانكا، تليها التاميلية بنسبة 18٪، وتستخدم اللغة الإنجليزية فِيْ المكاتب الحكومية هناك، لذلك ستجد أن معظم الأشخاص يتحدثون بها، وهناك لغات أخرى لا تشكل أكثر من 8٪.

حول جغرافِيْا سري لانكا

  • الموارد الطبيعية فِيْ سريلانكا، تختلف التضاريس الطبيعية بين السهُول والجبال والمناظر الطبيعية الجميلة والرائعة. 30٪ منها فقط أراضٍ صالحة للزراعة.
  • المناخ تتمتع سريلانكا بمناخ استوائي مع طقس دافئ لمعظم شهُور السنة وثلاثة أشهر فقط من الأمطار.
  • السكان يقدر عدد سكان جزيرة سريلانكا بحوالي 22 مليون نسمة حسب التقديرات والإحصاءات المحلية لعام 2022 م.

سوف تحب أن تقرأ ما هِيْ عاصمة سريلانكا

ما هِيْ الأعراق فِيْ سري لانكا

تنقسم الأعراق فِيْ البلاد إلَّى النسب المئوية التالية السنهاليين يشكلون 81.9٪، بينما يشكل المغاربة 7.9٪، التاميل الهنود 4.3٪، التاميل السريلانكيون 5٪ والباقي الأعراق. 0.75٪.

ما هُو الدين السائد فِيْ سري لانكا

تختلف الديانات فِيْ سريلانكا، حيث يمثل أتباع البوذيين 70.2٪، بينما يمثل المسلمون 9.7٪ والهندوس 12.6٪ والروم الكاثوليك والمسيحيون 7.4٪ ويتجمع باقي الديانات بنسبة 0.1٪ وهذه النسبة حسب تعداد 2011 ساري المفعول.

ما هِيْ أهم المنتجات التي تشتهر بها سريلانكا

سريلانكا هِيْ واحدة من أقوى الدول التي تصدر أفخم أنواع الشاي فِيْ العالم ولن تصدق أن ليبتون بدأ من خلال الموقع الرسميك قبل أن يشتريه تاجر بريطاني من الهند والمطاط والملابس وغيرها الكثير.

سوف تحب أن تقرأ أكبر مدينة فِيْ آسيا

حول تاريخ سري لانكا

فِيْ البداية يجب أن تعلم أن سريلانكا كانت تسمى بأسماء أخرى إلَّى جانب اسمها الحالي، حيث كانت تسمى Tarupan وكانت تسمى لؤلؤة المحيط الهندي، وأطلق عليها العرب اسم Serendib، وأطلق عليها الاحتلال البريطاني اسم Ceylon، و ظلت تحت هذا الاسم حتى عام 1972 من تاريخ ميلادنا.

كانت الجزيرة فِيْ الأصل مأهُولة بقبيلتين تدعى باليسكا وناجا، ويقال إن هاتين القبيلتين هما أسلاف الفِيْدا.

فِيْ إحدى الروايات التاريخية الشهِيْرة للجزيرة، قام الأمير فِيْجاريا، وهُو أمير أصله من شمال الهند، بنهضة حضارية فِيْ سريلانكا، حيث أدخل طرق الري الحديثة وشجع الزراعة بكل قوة. توافدوا على سريلانكا واستقروا فِيْ الجزء الشمالي من الجزيرة.أحداث القرن الخامس قبل الميلاد

مرت الأيام والسنوات وفِيْ القرن الثاني قبل الميلاد قررت قبائل التاميل، إحدى القبائل الهندية الحاكَمْة، مهاجمة سريلانكا أو سيلان واستمر القتال بينهم وبين سكان الجزر لسنوات عديدة حتى وصول البرتغاليين إلَّى الجزيرة. كانت قبائل التاميل فِيْ الجزء الشمالي من الجزيرة، بينما ذهب السنهاليون إلَّى الجزء الجنوبي منها. فِيْ ظل هذه الصراعات، كان هناك تدفق من المغاربة، المنحدرين من العرب، إلَّى الجزيرة، وكان ذلك فِيْ القرن الثامن أو الثاني الهجري.

فِيْ القرن السادس عشر الميلادي، قرر الاستعمار الأوروبي الاستيلاء على الجزيرة حيث وصل البرتغاليون إلَّى ميناء كولومبو (وهُو الاسم الحالي للميناء) فِيْ عام 1505 وفرضوا سيطرتهم الاستعمارية على المناطق الساحلية من الجزيرة. ، بصرف النظر عَنّْ مملكة كاندي، وكان الهدف هُو تأمين التجارة.

بعد أن جاء البرتغاليون احتلالًا آخر، وهُو الهُولنديون، لنفس السبب لتأمين التجارة وإقامة قاعدة تجارية قوية ومهمة فِيْ المحيط الهندي، وكانت الجزيرة مكانًا مناسبًا لذلك، وظلوا من عام 1685 م حتى عام 1815 م.

بعد البرتغاليين والإنجليز جاء الهُولنديون حيث تمكن البريطانيون من الاستيلاء على جميع المستعمرات الهُولندية بالقوة الغاشمة فِيْ 1795 إلَّى 1796 م وفِيْ عام 1802 جعلوا جزيرة سيلان مستعمرة إنجليزية.

فِيْ عام 1815 م، سيطروا على مملكة كاندي، التي لم يتمكن أي مستعمر من قبلهم من ضمها إلَّى مستعمراتهم، مما جعل الإنجليز أول أوروبيين يمتلكون الجزيرة بأكَمْلها ويسيطرون عليها.

عمل البريطانيون على تطوير الزراعة فِيْ الجزيرة، حيث نمت البن وجوز الهند والمطاط.

فِيْ عام 1915، قام الشعب السريلانكي فِيْ الجزيرة بالعديد من الإضرابات وطالبوا بنصيب من السلطة والحكومة فِيْ البلاد.

فِيْ عام 1925، شكلت المملكة المتحدة لجنة خاصة للعمل على إصلاح الدستور الحاكَمْ وجعل سلان مقاطعة استعمارية بريطانية.

لم يدم الوضع طويلاً حيث وافقت بريطانيا فِيْ عام 1944 على منح سيلان الفرصة والقرار لتشكيل حكومة دستورية لها.

فِيْ عام 1948، حصلت الجزيرة على استقلالها وعرفت باسم دولة سيلان المستقلة.

فِيْ عام 1972، تغير اسم الدولة من دولة سيلان المستقلة إلَّى دولة سريلانكا، أي الأرض الساطعة أو المشعة.

سوف تحب أن تقرأ أين البوسنة والهرسك

فِيْ الختام، نتمنى أن تساعدك مقالتنا اليوم فِيْ التعرف على معلومات جميلة وممتعة عَنّْ دولة سريلانكا وتاريخها ومنشأها ومنتجاتها التي تشتهر بها وأكثر. يمكنكَمْ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي بالفائدة ان شاء الله.