كَيْفَ تصبحين طبيبة طفلك

لا تفكر فِيْ شيء أكثر من صحة طفلك، وتوفِيْر التغذية الصحيحة، والطريقة الصحيحة للتعامل معه والعَنّْاية به، واكتشاف أي مشاكل قد تواجهها فِيْ وقت مبكر بما يكفِيْ لمعالجتها. الآن مع “Supermama” يمكنك تحديد متى تحتاج إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب ومتى يمكنك أن تصبح طبيب طفلك بنفسك باتباع بعض القواعد التي سنعرضها لك فِيْ هذه المقالة.

كن طبيب طفلك فِيْ هذه المواقف

الحفاضات والعَنّْاية بالحفاضات

احرصي على تغيير الحفاض بمجرد أن يبلل، نظفِيْ بشرته جيدًا بالماء فقط وجففِيْها جيدًا ولا تستخدمي المناديل المبللة لتنظيف المنطقة وتطبيق طبقة من زيت الزيتون أو الزنك لمنع الالتهاب وطفح الحفاض. أيضًا، قومي بتطهِيْر الحبل السري بالكحول عَنّْد تغيير الحفاض ولا تنسي وضع قطرات العين الموصى بها لمدة 10 أيام بعد الولادة.

سرة حديثي الولادة متى تسقط وكَيْفَ تعتنين بها

القيء والإسهال عَنّْد الطفل

لا تقلق من القيء أو الإسهال أو الإمساك أو السعال أو الحمى، طالما أنها حالة مؤقتة وغير مستمرة ولا تؤثر على نمو طفلك أو وزنه أو صحته أو نموه العقلي أو الحركي، فمن الأفضل عدم إعطائه المضادات الحيوية حتى لا تضعف مناعته.

لا تعط أي علاج للإسهال الخفِيْف الذي لا يستمر أكثر من يوم أو يومين ولا يزيد عَنّْ 5 مرات فِيْ اليوم ولا يكون سائلاً تمامًا، حيث أنه غالبًا ما يكون ناتجًا عَنّْ التسنين أو إدخال نوع جديد من الطعام.

لا يحتاج الطفل إلَّى وقف المحاليل إذا كان القيء غير دائم، وحتى يحتوي على محلول معالجة الجفاف الذي تناوله، على الرغم من إعطائه حقنة للوقاية من القيء، وهِيْ خطيرة إذا صاحبها دم أو تشنجات أو آلام فِيْ البطن أو الجفاف الشديد.

اقرأ عَنّْ كَيْفَِيْة تحضير محلول معالجة الجفاف للأطفال فِيْ المنزل

المغص والإمساك عَنّْد الوليد

احرصي على تدليك طفلك لتجنب المغص والإمساك، وتجنبي تغيير نوع التركيبة أو الأطعمة التي لا تستطيع معدته تحملها عَنّْد الفطام، لأنه أكثر عرضة للإمساك.

يمكنك علاج الإمساك بزيت الخروع وزيت الزيتون وتحاميل الجلسرين، ولكن إذا كنت تعاني من إمساك مزمن مصحوبًا بدم فِيْ البراز أو براز مستمر مع آلام فِيْ البطن، فاستشر الطبيب.

◀ ️ الطريقة الصحيحة لتدليك طفلك لتجنب المغص

سعال الطفل

عادة ما يختفِيْ السعال فِيْ غضون أسبوعين أو أقل من ذلك، ونادرًا ما يكون سببًا للقلق، باستثناء بعض الحالات التي سنخبرك بها اليوم. يجب أن تكون على دراية بأسباب السعال والسعال المستمر عَنّْد الرضع جنبًا إلَّى جنب مع العلاجات الطبيعية للسعال عَنّْد الرضع وبعض النصائح الهامة لعلاج وتقليل السعال عَنّْد الرضع.

راجع أخصائي الحساسية إذا كان طفلك يسعل كثيرًا، أو يصدر أصواتًا غير طبيعية فِيْ الصدر، أو يلهث من أجل التنفس، حتى لو لم يتعرض لأي من مسببات الحساسية مثل الدخان أو العطور أو الغبار.

ارتفاع درجة حرارة الطفل

يبلغ متوسط ​​درجة حرارة الجسم الطبيعية للطفل 37 درجة مئوية، حيث تتراوح درجة الحرارة بين 36.3 درجة مئوية فِيْ الصباح الباكر وعَنّْد الاستيقاظ من النوم، و 37.6 درجة مئوية فِيْ منتصف النهار، عَنّْدما يصل مجهُود الطفل إلَّى الحد الأقصى. . . إذا ارتفعت درجة الحرارة عَنّْ 38 درجة مئوية، يجب معالجة حمى الطفل قبل الذهاب إلَّى الطبيب.

متى يجب استشارة الطبيب عَنّْدما ترتفع درجة حرارة الطفل

  • عَنّْدما تكون درجة حرارة طفلك أقل من 3 أشهر، 38 درجة مئوية أو أكثر.
  • عَنّْدما تكون درجة حرارة طفلك 39 درجة مئوية أو أكثر بين ثلاثة وستة أشهر.
  • يعاني الطفل من حمى لأكثر من 5 أيام.
  • إذا كان الطفل يعاني من تشنجات.
  • وجود أعراض أخرى مصاحبة للحمى مثل البقع الجلدية أو صعوبة التنفس.
  • كَيْفَ تختار الأم طبيب أطفال

    ماذا تفعل فِيْ حالة الطوارئ

    من المهم جدًا أن يكون لديك حقيبة إسعافات أولية فِيْ متناول يد طفلك. وعليك أيضًا معرفة أهم الإسعافات الأولية لطفلك، التصرف فِيْ حالة الطوارئ حتى السفر إلَّى المستشفى.

    من أجل تجنب الأمراض التي يمكن أن تصيب طفلك والعَنّْاية بصحته، تحتاج إلَّى تزويده بالتغذية السليمة.

    التغذية المثالية للطفل

    • احرصي على الرضاعة الطبيعية فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة، وتجنبي الرضاعة الصناعية و “مشروبات الأطفال” أو الجلوكوز، ولا تقلقي من أن الحليب سينزل إلَّى الطفل مع تكرار المص.
    • تعامل مع الطفل الذي يبلغ من العمر شهرًا واحدًا بحذر، واحرص على عدم تقبيله على فمه أو هزه بقوة، لأنه يحتاج إلَّى معالجة خاصة.
    • لا تقلقي بشأن المغص والارتجاع لدى طفلك، فهذه أشياء طبيعية ولا داعي للقلق بشأنها فِيْ الأشهر الأربعة الأولى، فقط ساعده على التجشؤ مرتين مع كل رضعة والحفاظ على رأسه وصدره بزاوية 45 درجة بعد الرضاعة. إطعام لمدة نصف ساعة، لكن استشر الطبيب إذا كان الارتجاع يؤثر على زيادة وزن الطفل
    • – لا تعطيه الماء قبل أن يبلغ من العمر أربعة أشهر لأن لديه ما يكفِيْ من الماء من الرضاعة، ولا تطعمه قبل أربعة أشهر ولا تعطيه أي نوع من الحليب غير حليب الأم أو اللبن الصناعي إلا قبل عامه الأول. الحياة.
    • ابدئي بإطعام طفلك الخضار المهروسة، ثم الفاكهة، ثم صفار البيض واللحوم البيضاء والحمراء المطحونة فِيْ معالج الطعام ونوعي الأطعمة والنكهات واعطيه طبقًا ليلعب به ويأكل من طبق آخر.
    • إبتداء من الشهر الثامن إبدئي بإطعامه الزبادي والجبن ومنتجات الألبان إذا لم تكن هناك حساسية عائلية تجاههم.
    • اعطيه العصائر فقط بعد 6 أشهر وبحد أقصى 120-170 مل فِيْ اليوم سيكون كافِيْا وتجنب العسل تماما حتى يبلغ من العمر سنة واحدة.
    • أعطه الجرعات اللازمة من فِيْتامين د، وعرّضه للشمس كل يوم فِيْ الساعات الأولى من الصباح، وإذا كان هناك تأخير فِيْ الجلوس أو المشي أو الحركة، فلا تتردد فِيْ إجراء تحليل الكالسيوم. وإذا لم تلاحظي أي تحسن فِيْ حالته، اذهبي لإجراء فحص لأنه قد يكون بسبب ضمور فِيْ المخ أو الأعصاب أو العضلات.

    أخيرًا، الأم هِيْ أول طبيبة لطفلها، ولكن فِيْ النهاية يظل طبيب الأطفال هُو المصدر الذي يجب أن تلجأ إليه للحصول على مشورة طبية سليمة وموثوقة حول حالة طفلك.

    يمكنك معرفة المزيد حول رعاية طفلك واحتياجاته فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل فِيْ Supermama.