فوائد الكركَمْ الطازج لا حصر لها والطريقة الصحيحة لاستخدامه

الكركَمْ هُو نوع من النباتات يُزرع فِيْ الهند وأجزاء أخرى من آسيا وله استخدامات عديدة ويستخدم أيضًا كنوع من أنواع التوابل، وله خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أيضًا استخدامه بعدة طرق مختلفة. لرائحتها وطعمها ولونها المميزين. (سين) تابعونا.

فوائد الكركَمْ الطازج

تفتيح البشرة يستخدم الكركَمْ لتفتيح البشرة لاحتوائه على مادة الكركَمْين وهِيْ مادة مضادة للالتهابات والأكسدة التي تنشط الكولاجين وتحمي الخلايا من الجذور الحرة وتساعد فِيْ التئام الجروح والحروق وتساعد على التخلص من مشاكل حب الشباب والأكزيما والصدفِيْة.

إزالة شعر الجسم يحتوي الكركَمْ على مواد كيميائية تقلل أو تتحكَمْ فِيْ نمو الشعر وتساعد على إزالة شعر الجسم بسهُولة.

تبييض الأسنان من مكونات الكركَمْ أنه يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن تقلل من التهاب اللثة والنزيف، كَمْا تساعد على تقوية مينا الأسنان وتبييضها، ويمكنك استخدام الكركَمْ على أسنانك لمدة 3-5 دقائق أو تطبيقه. إلَّى معجون أسنانك لغسل أسنانك.

العَنّْاية بالشعر يساعد وجود الكركَمْ فِيْه على تنشيط الدورة الدموية فِيْ الشعر، وبالتالي يقوي بصيلات الشعر ويمنعها من التكسر، ويضيف لمعاناً على الشعر ويزيد من طوله ويزيل القشرة.

الحد من أعراض انقطاع الدورة الشهرية وانقطاع الطمث يحتوي الكركَمْ على خصائص مضادة للالتهابات، لذا فإن شرب مشروب الكركَمْ الساخن يمكن أن يقلل من أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، بما فِيْ ذلك الاكتئاب والتشنجات والتشنجات وآلام المعدة والظهر.

يقلل من مشاكل انقطاع الطمث يوازن مستويات الهرمونات فِيْ الجسم ويحسن صحة العظام.

علاج المفاصل يمكن للكركَمْ أن يعالج التهاب المفاصل لاحتوائه على مادة الكركَمْين مما يزيد من كثافة العظام ويقلل من آلام العظام المصاحبة لها، ويعتبر من أهم فوائد الكركَمْ الطازج.

يعالج الأكياس يمكن أن تتشكل بعض الأكياس (المائية أو الدهنية) على المبايض وتؤدي إلَّى أمراض معينة مثل أمراض القلب أو السكري، وبما أن الكركَمْ يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، فِيْمكنه علاج هذه الأكياس عَنّْ طريق خفض نسبة السكر فِيْ الدم وفقدان الوزن والقضاء على السموم الضارة.

الحفاظ على صحة القلب يحتوي الكركَمْ على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للتخثر يمكن أن تحفز الدورة الدموية وتدعم صحة القلب.

يخفف من أعراض الاكتئاب قد يقلل الكركَمْين من أعراض الاكتئاب لدى النساء لأن هذه المادة تؤثر على العديد من أجهزة الجسم المرتبطة بالاكتئاب.

فوائد الكركَمْ للمهبل فهُو يساعد على إزالة البكتيريا من المهبل وكذلك لعلاج التهابات المهبل.

فوائد الكركَمْ

فوائد الكركَمْ مع الزنجبيل

فوائد الكركَمْ للجنس عَنّْد الرجال

نظرًا لأن الكركَمْ موطنه الأصلي الهند وجنوب شرق آسيا، فإن تاريخه كَمْنشط جنسي متجذر فِيْ ثقافات تلك المناطق. يستخدم الكركَمْ تقليديا فِيْ الملايو ليس فقط كَمْنشط جنسي ولكن أيضًا كَمْنشط للنساء بعد الولادة. خصائصه كَمْنشط جنسي تجعله علاجًا جيدًا للأمراض الجنسية.

  • تم استخدام الكركَمْ فِيْ مقويات الحب الإندونيسية الممزوجة بالشمر والخولنجان.
  • يزيد الكركَمْ من الدافع الجنسي للذكور

الاستخدامات الغذائية للكركَمْ الطازج

النكهة الطبيعية وملونات الطعام الكركَمْ هُو نوع من التوابل يعطي الطعام لونه الأصفر. يستخدم بعدة طرق لتحضير العديد من الوصفات ومنها ما يلي

  • يضاف الكركَمْ إلَّى البهارات مثل توابل الكاري أو توابل الشواء.
  • يتم استخدامه لصنع توابل منزلية الصنع تتكون من الزيت والخل والكركَمْ والتوابل الأخرى.
  • يتم استخدامه لتحضير الحساء والسلطات وما إلَّى ذلك.
  • الكركَمْ الطازج أقل مرارة من المجفف، لذلك يستخدم أيضًا لتذوق الطعام قبل الطهِيْ.

الآثار الجانبية للكركَمْ

تحفِيْز نقص الحديد

يمكن أن يمنع تناول الكركَمْ امتصاص الحديد، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تجنب الكركَمْ تمامًا، بينما يجب على الأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد تقليل تناولهم.

حصى الكلى

يحتوي الكركَمْ على الأوكسالات، وهِيْ مواد يمكن أن تزيد من فرصة تكوين حصوات الكلى لأن هذه المواد ترتبط بالكالسيوم فِيْ الجسم وتشكل حصوات يصعب على الكلى إذابتها.

مشاكل للرجال

يمكن أن يتداخل تناول الكركَمْ مع خصوبة الرجال، حيث يساعد الكركَمْ على خفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال ويمكن أن يقلل من حركة الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي فِيْ النهاية إلَّى العقم.

زيادة سيولة الدم

نظرًا لخصائص الكركَمْ فِيْ ترقق الدم، فقد يزيد من خطر النزيف وفقدان الدم لدى الأشخاص الذين يتناولونه بكثرة، لذلك من الأفضل للأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم تجنب الكركَمْ قدر الإمكان لتجنب النزيف.

حساسية

على الرغم من أن الحساسية من الكركَمْ ليست شائعة، إلا أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم رد فعل تحسسي تجاه بعض المركبات الموجودة فِيْ الكركَمْ، والتي قد تظهر على شكل ضيق فِيْ التنفس أو طفح جلدي.

أهم أضرار الكركَمْ

الشكل الأصلي للكركَمْ

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكركَمْ الطازج

توضح النقاط التالية أهم النصائح لاستخدام الكركَمْ الطازج

  • اغسل جذر الكركَمْ وافركه لإزالة الشوائب.
  • يمكن استخدام الكركَمْ قبل التقشير أو بعده حسب الحاجة.
  • يمكن طحن الكركَمْ بأي مبشرة أو مطرقة ثوم.
  • يمكن استخدام القاعدة العامة المعروفة بقاعدة 1 إلَّى 3 لتحويل الأعشاب أو التوابل المجففة إلَّى شكل طازج، حيث تعادل ملعقة صغيرة من الكركَمْ المجفف 3 ملاعق صغيرة أو ملعقة واحدة من الكركَمْ الطازج.
  • يمكن تخزين الكركَمْ الطازج فِيْ الثلاجة أو لفه بإحكام لمنع نمو العفن أو تجميده.
  • يوصى باستخدام القفازات عَنّْد استخدام الكركَمْ الطازج لأنها تلطخ السطح والأصابع باللون الأصفر البرتقالي.

القيمة الغذائية للكركَمْ

لكل 100 جرام كركَمْ

بروتين 9.7 جم

كربوهِيْدرات 67.1 جم

كالسيوم 168 مجم

حديد 55 مجم

مغنيسيوم 208 مجم

فوسفور 299 مجم

بوتاسيوم 2080 مجم

الصوديوم 27 مجم

زنك 4.5 مجم

فِيْتامين ك 13.4 ميكروجرام

فِيْتامين سي 0.7 مجم

القيمة الغذائية للكركَمْ

فوائد الكركَمْ

والآن، من خلال موضوعَنّْا اليوم، توصلنا إلَّى معرفة ما هُو الكركَمْ الطازج وما هِيْ أهم استخداماته السحرية ومتعددة الأوجه، والتي لن تفوت بعد قراءة موضوعَنّْا اليوم، وخاصة النساء للاستخدامات المتعددة حتى فِيْ مجال الطهِيْ. وكذلك استخدامه كَمْشروب رائع ومثالي انتهِيْنا من موضوعَنّْا اليوم ولكن أعزائي المتابعين سنقدم كل يوم جديد ومفِيْد فقط تابعَنّْا واذا كان لديك اي طلبات فاكتبها لنا فِيْ التعليقات .