10 علامات تدل على توقف نمو الجنين

قد تتعرض الأم وجنينها للعديد من المخاطر أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك التوقف المفاجئ لنمو الجنين، والذي قد يكون علامة على عدم اكتمال الحمل، إما بسبب الإجهاض فِيْ أشهره الأولى أو الإملاص (ولادة جنين ميت) بعد وفاته. فِيْ الرحم فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل. لذا، فإن معرفة أعراض تأخر نمو الجنين يمكن أن يساعدك على تجنب فقدان الجنين، وهذا ما سنراجعه معك فِيْ السطور التالية.

علامات توقف نمو الجنين

قياس انخفاض ارتفاع الرحم

أثناء الحمل، سيقيس الطبيب ارتفاع قاع الرحم لمراقبة نمو جنينك عَنّْ طريق قياس المسافة بين أعلى الرحم وعظم العانة. فِيْ بداية الشهر الخامس، غالبًا ما يتزامن ارتفاع قاع الرحم مع عدد أسابيع الحمل.

إذا تغير ارتفاع الرحم أو كان أصغر من المتوقع، فهذا مؤشر أولي على وجود مشكلة فِيْ الحمل، مثل زيادة أو نقص السائل الأمنيوسي، أو أن الجنين فِيْ وضع خاطئ، أو توقف نمو الجنين، أو مات الجنين فِيْ الرحم.

يتوقف نبض قلب الجنين

فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل، لا يقلق الأطباء من عدم سماع دقات قلب الجنين، لأنه قد يكون من الصعب سماعه بسبب موقعه أو بسبب المشيمة. سيعطيك الطبيب المَوعِد التالي عَنّْدما تسمع دقات قلب الجنين وستستمر فِيْ تكرار الفحص بالموجات فوق الصوتية حتى يجد نبضًا أو يتأكد من توقفه وأحيانًا يمكن أن يحدث توقف نبض قلب الجنين دون أن تشعر الأم الحامل به .

انخفاض مستوى هرمون الحمل (HCG)

هُو هرمون تفرزه المشيمة مباشرة بعد إخصاب البويضة ويعمل على تحفِيْز المبايض لإنتاج المستويات الضرورية من الإستروجين والبروجسترون لتثبيت الحمل. خلال فترة الحمل، سيطلب منك الطبيب إجراء فحوصات الدم والبول، لقياس مستوى الهرمون الذي يجب أن يرتفع بشكل ملحوظ من الأسبوع التاسع إلَّى الأسبوع السادس عشر من الحمل ويزيد مع النمو الطبيعي للجنين.

أما إذا كان مستوى هرمون الحمل أقل من مستواه الطبيعي، أو أظهرت الفحوصات المتكررة أنه يتناقص، فهذه علامة على توقف نمو الجنين، وأن الأم ستُجهض إن شاء الله. حرم.

تأخر النمو داخل الرحم (تأخر النمو داخل الرحم)

يعَنّْي أن وزن الجنين داخل الرحم أقل من 10٪ من عمر الحمل المتوقع، وهناك عدة أسباب لتأخر نمو الجنين، لكن أهم سبب هُو نقص المشيمة. الذي من المفترض أن يمد الجنين بالمواد المغذية والأكسجين من دم الأم. بالإضافة إلَّى العوامل الأخرى المتعلقة بالجنين، مثل تشوهات الكروموسومات الوراثية أو عيوب القلب.

من بين العوامل المتعلقة بصحة الأم سوء التغذية، والعمر أقل من 17 سنة أو أكثر من 35 سنة أو المعاناة من أمراض معينة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، تسمم الحمل، أو التهابات مثل الحصبة الألمانية أو تدخين الأم. أو استخدام المخدرات والأجنة المتعددة يمكن أن يكون سبب تأخر نمو أحد الأجنة.

يمكن علاج تأخر نمو الجنين بإعطاء الأم التغذية السليمة والراحة التامة، وفِيْ بعض الحالات يلجأ الطبيب إلَّى الولادة المبكرة لمنع المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلَّى موت الجنين. غالبًا ما يواجه الأطفال الذين يولدون تحت الوزن الطبيعي صعوبة فِيْ الحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم والأكسجين، كَمْا أن لديهم ارتفاع فِيْ عدد خلايا الدم الحمراء، ويواجهُون صعوبة فِيْ الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

نزيف

تعاني بعض الأمهات الحوامل من نزيف خفِيْف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب انغراس الجنين فِيْ الرحم. ومع ذلك، لا يعتبر النزيف أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا، حتى لو كان مجرد نقاط قليلة.

لذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك بمجرد حدوث ذلك، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة فِيْ الحمل، خاصة إذا كان النزيف غزيرًا، يجب عليك تغيير أكثر من فوطة صحية واحدة فِيْ غضون ساعة وإذا كان هناك تقلصات مؤلمة قد تؤدي إلَّى ذلك. تكون مصحوبة بحمى أو قيء شديد ونزول كتل أو أنسجة بالدم. والنزيف فِيْ هذه الحالة علامة على إجهاض مبكر وأن الجنين قد مات وأن الرحم يحاول التخلص منه.

تقلصات أثناء الحمل

تعتبر التشنجات والتقلصات من الأعراض الطبيعية أثناء الحمل وتشير إلَّى شد عضلات الرحم. لكن فِيْ بعض الحالات، يمكن أن تكون التشنجات مؤلمة ومقلقة، ويمكن أن تكون علامة على انفصال المشيمة أو بدء الإجهاض.

إفرازات مهبلية

شيء طبيعي يحدث لكل امرأة أثناء الحمل، لكن عليك التمييز بين ما هُو طبيعي وما يدل على وجود مشكلة تحتاج إلَّى استشارة الطبيب، مثل أن تكون الإفرازات مصحوبة بأنسجة أو كتل، أو نزول الماء للجنين قبل مَوعِد ولادته، مما يدل على توقف نمو الجنين وأن الرحم قد بدأ عملية إجهاضه.

توقف حركة الجنين

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد لا تشعر الأم بركل جنينها، ولكن مع بداية الفصل الثاني ونمو الجنين، يصبح ركل الجنين أكثر وضوحًا ويطلب الطبيب من الأم أن تحصي الجنين. الركلات لضمان نموها بشكل طبيعي. فِيْ حال بدأ عدد الركلات فِيْ الانخفاض أو توقفت عَنّْ الشعور بها، يجب استشارة الطبيب فورًا، لأن هذا قد يكون علامة على توقف الجنين عَنّْ النمو ومات داخل الرحم.

اختفاء غثيان الصباح وحنان الثدي

إذا اختفت أعراض الحمل مثل غثيان الصباح وألم بالثدي أو صغر الحجم، فقد يكون هذا دليلاً على انخفاض مستويات هرمونات الحمل التي تسبب أعراضها، وهذه علامة على توقف نمو الجنين وأن سينتهِيْ الحمل بالإجهاض، لكن الأمر غير مؤكد بالطبع باستثناء التحليل، لأن الغثيان وحساسية الثديين نسبيان ويختلفان من امرأة لأخرى.

حُمى

الحمى هِيْ طريقة الجسم الطبيعية فِيْ مكافحة العدوى، ولكن حدوثها يمكن أن يعطل نمو الجنين، أو يسبب عدوى بكتيرية أو فِيْروسية أو يكون أحد أعراض هذه العدوى، كَمْا أنه علامة على الإجهاض. لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا فِيْ حالة الإصابة بالحمى أثناء الحمل، حتى يتمكن من إعطائك خافضًا للحرارة مناسبًا للحمل ومعرفة أسباب الحمى والعمل على إيقافها قبل حدوث المضاعفات التي تؤثر على نمو الجنين. .

نصائح لتجنب مخاطر توقف نمو الجنين

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • حافظي على وزن صحي قبل الحمل وأثناءه.
  • احترسي من العدوى التي يمكن أن تؤثر على حملك، مثل الحصبة الألمانية.
  • تجنبي التدخين النشط أو السلبي وتعاطي أي مخدرات أو كحول أثناء الحمل.
  • منذ بداية الحمل، اتبعي الطبيب وأخبره أن لديك أي أمراض يمكن أن تؤثر على الجنين، مثل السكر أو ارتفاع ضغط الدم، حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة، على سبيل المثال الولادة المبكرة فِيْ حالة حدوث أي منها. مضاعفات لإنقاذ طفلك.
  • أخيرًا، لا تتجاهل حدس والدتك كأحد أعراض توقف نمو الجنين، فقد تشعر الأم أحيانًا أن هناك مشكلة فِيْ حملها، لكن بالطبع لا تبالغ فِيْ خوفك وتثق بطبيبك إذا أكد لك ذلك. ينمو الطفل بشكل صحيح، لأن بعض الأعراض السابقة قد تكون طبيعية أثناء الحمل.

    يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store