نسبة المسلمين فِيْ أوكرانيا 2022

كَمْ عدد المسلمين فِيْ أوكرانيا 2022، منذ أن أعلنت روسيا الحرب على دولة أوكرانيا، ازداد البحث عَنّْ دولة أوكرانيا لمعرفة كل المعلومات عَنّْ الجالية المسلمة فِيْ أوكرانيا، لأن دولة أوكرانيا تضم ​​العديد من الجنسيات والديانات مثل الإسلام والمسيحية، وهِيْ من أشهر الدول فِيْ أوروبا الشرقية ويزارها على نطاق واسع. تمت زيارتها باستمرار من قبل العديد من الأشخاص للعمل أو السياحة وشهدت العديد من المحاولات للهجرة على مر العصور، مما جعلها تضم ​​سكانًا من المسلمين الأوكرانيين وأعراق وديانات مختلفة، ويريد الكثيرون معرفة عدد المساجد الموجودة فِيْ أوكرانيا. كَمْا يتساءل الكثيرون عَنّْ عدد المسلمين فِيْ أوكرانيا، وسيقدم المكان ويكي من خلال السطور التالية أهم المعلومات التاريخية والجغرافِيْة عَنّْ حالة أوكرانيا وكل ما يتعلق بأديان هذه الدولة.

معلومات عَنّْ أوكرانيا

أوكرانيا هِيْ إحدى دول أوروبا الشرقية وهِيْ إحدى دول الاتحاد السوفِيْتي السابق، حيث تحدها دولة روسيا من الشرق وجمهُورية بيلاروسيا من الشمال، بينما ترتبط ببولندا وسلوفاكيا والمجر. إلَّى الغرب وتمتد إلَّى رومانيا ومولدوفا فِيْ الجنوب الغربي، وهِيْ إحدى دول العالم المستقل، والتي لا ترتبط بتحالف عالمي رسمي، وليست من دول الناتو، ولا هِيْ من دول روسيا. وعاصمتها مدينة كييف وهِيْ أكبر مدينة فِيْ البلاد لاحتوائها بالإضافة إلَّى 24 مقاطعة أخرى ويبلغ عدد سكان هذا البلد 42.7 مليون نسمة. الخلافات والنزاعات السياسية فِيْ البلاد فِيْ منطقتي دونيتسك ولوهانسك وضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

كَمْ عدد المسلمين فِيْ أوكرانيا عام 2022

كانت نسبة المسلمين فِيْ أوكرانيا فِيْ عام 2022 ما يقارب 6٪ من إجمالي سكان أوكرانيا ووفقًا للإحصاءات بلغ عدد المسلمين حوالي 393 ألف نسمة فِيْ عام 2022 وفِيْ عام 2022 م أيضًا أفادت الإحصائيات أن عدد المسلمين بلغ قرابة النصف. مليون شخص ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المسلمين فِيْ أوكرانيا المليون فِيْ السنوات العشر القادمة.

انظر أيضا كَمْ عدد سكان دونيتسك

تاريخ مسلمي أوكرانيا

بعد استقلال أوكرانيا وانفصالها رسميًا عَنّْ الاتحاد السوفِيْتي فِيْ عام 1991، استمر عدد المسلمين فِيْ النمو وعاد تتار القرم إلَّى شبه جزيرة القرم، على عكس ما حدث خلال الحقبة السوفِيْتية، ويتكون المسلمون فِيْ أوكرانيا من مجموعات عرقية مختلفة. المجموعات، ولكن الغالبية العظمى من أصل التتار بينما كان هناك مستوطنة صغيرة جدًا للاجئين المسلمين الشيشان فِيْ شبه جزيرة القرم وأجزاء أخرى من أوكرانيا، نما الوجود الإسلامي بشكل أقوى وأكثر انتشارًا بمرور الوقت. كان للمسلمين فِيْ أوكرانيا حوالي 445 مجتمعًا وتم إنشاء حوالي 160 مسجدًا، وبصرف النظر عَنّْ العديد من المساجد التي تم بناؤها خلال الوقت الحالي، يقدر عدد المسلمين فِيْ أوكرانيا بشكل عام بنسبة 0.9 ٪ فقط من سكان أوكرانيا، ولكن عَنّْد المقارنة تصل نسبة المسلمين فِيْ القرم إلَّى إجمالي عدد سكانها إلَّى 12٪ حسب إحصائيات عام 2000 م وفِيْ عام 2011 م. وقد أظهرت الدراسات أن عدد المسلمين الأوكرانيين يقدر بنحو 393 ألف مسلم، فِيْ حين نفى المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا هذه الإحصائيات.، بدعوى أن عددهم بلغ مليوني عام 2009 م، وخلال عام 2016 أعلن سعيد إسماعيلوف، شباب الوطن، أن عدد المسلمين الذين يعيشون فِيْ أوكرانيا بلغ مليون مسلم.

أنظر أيضا ما هُو عدد سكان الأردن 2022

كَمْ عدد الناس فِيْ أوكرانيا

وفقًا لإحصاءات عام 2022، يبلغ عدد سكان أوكرانيا 44.13 مليونًا، وبلغ عدد المسلمين فِيْ أوكرانيا نحو مليون عام 2022، وبسبب الأوضاع السياسية المضطربة والصراعات فِيْ البلاد، انخفض عدد السكان بشكل طفِيْف. يتناقص عدد السكان حاليًا بمعدل 0.59٪ ويتزايد هذا المعدل كل عام منذ عام 2015، ويتوقع تقرير صادر عَنّْ الأمم المتحدة أن أوكرانيا قد تفقد ما يقرب من خمس سكانها بحلول عام 2050.

ما هِيْ أكبر الأديان فِيْ أوكرانيا

للدين تاريخ طويل فِيْ أوكرانيا وشهد العديد من التطورات الدينية. سيطرت المسيحية الأرثوذكسية الشرقية على معظم تاريخها وسنشرح أدناه الدين الأكثر اكتظاظًا بالسكان فِيْ أوكرانيا اليوم.

  • الأرثوذكسية الشرقية – 65.4 ٪ كانت أوكرانيا دولة وثنية قبل عام 988 بعد الميلاد، حتى تحول فلاديمير الكبير زعيم روس كييف إلَّى المسيحية إلَّى الطائفة الأرثوذكسية الشرقية، وبعد ذلك بدأت المعمودية الجماعية ودمرت المعابد والأضرحة الوثنية، وتم تدمير أوكرانيا. تحولت فِيْ بلد ذات أغلبية أرثوذكسية شرقية.
  • الريانة – 16.3٪ بعد انضمام أوكرانيا إلَّى الاتحاد السوفِيْتي، انتشر اللاأدرية والإلحاد فِيْ أوكرانيا حيث سعى السوفِيْيت إلَّى القضاء على الدين بسبب تجاربهم السلبية الشديدة مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
  • الكاثوليكية الشرقية – 6.5٪ سبب انتشار الديانة الشرقية الكاثوليكية فِيْ أوكرانيا هُو اتحاد بريست عام 1596، وانتشر الدين على نطاق واسع فِيْ الأجزاء الشرقية من أوكرانيا.
  • البروتستانتية – 1.9٪ انتشرت البروتستانتية فِيْ أوكرانيا بعد عقود قليلة من بدء الإصلاح مع بداية المعمودية فِيْ مدينة فولوديمير فولينسكي، ومثل الأديان الأخرى، تم قمعها بعد تشكيل الاتحاد السوفِيْتي.
  • الإسلام – 1.1٪ يعود تاريخ الإسلام فِيْ أوكرانيا إلَّى الفترة التي سبقت دخول الأرثوذكسية الشرقية إلَّى أوكرانيا، ويعيش معظم المسلمين فِيْ الجزء الجنوبي من البلاد، وتعيش مجموعات منهم فِيْ القرم.
  • الكاثوليكية الرومانية – 1٪ للكنيسة الرومانية الكاثوليكية فِيْ البلاد ما يقرب من 500 عام من التاريخ وأتباعها هم مجموعة صغيرة من الأوكرانيين.

انظر أيضًا كَمْ تبعد أوكرانيا عَنّْ المملكة العربية السعودية وكَمْ ساعة بالطائرة

أين يوجد المسلمون فِيْ أوكرانيا

يوجد على أراضي الدولة الأوكرانية العديد من المناطق التي يتواجد فِيْها المسلمون، والتي تضم العديد من الأشخاص الذين يتحدثون العديد من اللغات، بما فِيْ ذلك اللغة الروسية، وهِيْ اللغة الأم، بالإضافة إلَّى اللغة الأوكرانية، ويوجد العديد منها. تساءلت الجماهِيْر والناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ما هِيْ الأماكن الإسلامية فِيْ أوكرانيا والمتمثلة فِيْ كل مما يلي

  • غالبية المسلمين الموجودين على أراضي دولة أوكرانيا الأوروبية هم من التتار من شبه جزيرة القرم.
  • غالبية المسلمين الموجودين فِيْ أراضي دولة أوكرانيا الأوروبية يقيمون فِيْ أراضي منطقة القرم.
  • توجد أيضًا فِيْ أراضي الدولة الأوروبية لأوكرانيا، فِيْ إقليم العاصمة، وهِيْ كييف، والمدن الكبيرة للدولة.
  • ويتوزع باقي المسلمين فِيْ أقليات فِيْ مناطق أخرى من البلاد.

بهذا نصل إلَّى نهاية مقالنا أوضحنا نسبة المسلمين فِيْ أوكرانيا 2022، أكبر ديانة فِيْ أوكرانيا وتاريخها مع الأديان، لأننا تعرفنا على مكان وجود المسلمين وعددهم فِيْ دولة أوكرانيا.