8 أطعمة تساعد فِيْ زيادة خصوبة المرأة

تؤثر مشاكل الخصوبة على ما يقرب من 15٪ من المتزوجين، ولكن فِيْ كثير من هذه الحالات، يمكن استخدام الأساليب الطبيعية لزيادة الخصوبة لدى كل من النساء والرجال. ولا تقلل من شأن الطعام أيضًا، فالتغييرات الصغيرة فِيْ نظامك الغذائي يمكن أن تزيد الخصوبة بنسبة تصل إلَّى 69٪. لذلك فِيْ هذا المقال سوف يخبرك “Supermom” بأهم الطرق لزيادة خصوبة المرأة بشكل طبيعي عَنّْ طريق تناول أطعمة معينة.

زيادة خصوبة المرأة

عَنّْدما تحاولين جاهدة الحمل بعد زواج جيد، ينصحك كل من حولك بزيارة الطبيب لأخذ الأدوية اللازمة أو اللجوء إلَّى جراحات الإخصاب المختلفة … وغيرها من الطرق المناسبة للتأكد.

لكن فِيْ هذا المقال نؤكد لكَمْ أنه قبل الدخول فِيْ مسار الأدوية والجراحة، لا بد من اتباع الأساليب الطبيعية وتغيير نمط حياتك للأفضل، خاصة فِيْما يتعلق بالنظام الغذائي، لأن نسبة نجاح زيادة الخصوبة ستصل إلَّى 60٪ فقط إذا قمت بتغيير عاداتك الغذائية.

أغذية لزيادة الخصوبة عَنّْد النساء

سمك السلمون والخصوبة

تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للدهُون الصحية (أوميغا 3)، وهِيْ مفِيْدة فِيْ تنظيم الهرمونات ومهمة أيضًا لدعم وظائف المخ والحيض المنتظم. يعتبر السلمون من أكثر الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من أوميغا 3، لذا تأكد من تناوله مرة واحدة على الأقل فِيْ الأسبوع، أو أي نوع آخر من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون الصحية. وإذا كنت لا تحب السمك، فِيْمكنك تناول بذور الكتان والمكسرات، والتي تعد أيضًا مصادر رائعة لهذه الدهُون.

حبوب الكينوا

الكينوا هِيْ نوع من الحبوب الخالية من الغلوتين (نوع من البروتين) وهِيْ مكون أساسي لزيادة الخصوبة لعدة أسباب أهمها

  • التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم وتوازنها بفضل الألياف والبروتينات الموجودة فِيْ الحبوب الكاملة وعملية الهضم التي تعمل بشكل مثالي فِيْ وجود هذين العَنّْصرين. هذا ضروري لأن التقلبات فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم يمكن أن تؤدي إلَّى مقاومة الأنسولين ومرض السكري، وهُو أحد أكبر أسباب مشاكل الخصوبة والحمل.
  • خفض ضغط الدم المرتفع، مما يضمن إفراز الأنسولين بنسبة متوازنة، دون التأثير على توازن الهرمونات الأخرى فِيْ الجسم، وبالتالي زيادة فرصة الحمل.

زبادي يوناني

تعتبر منتجات الحليب كامل الدسم أفضل بكثير من منتجات الألبان منزوعة الدسم والزبادي اليوناني هُو أحد منتجات الألبان الأكثر فائدة لجسمك. يحتوي على البروتين والكالسيوم وفِيْتامين د والتي تلعب دورًا مهمًا فِيْ تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الخصوبة بسبب موازنة الهرمونات فِيْ الجسم.

السبانخ والخضر الورقية

جميع الخضر الورقية الداكنة – بما فِيْ ذلك السبانخ – هِيْ مصادر كبيرة للحديد وحمض الفوليك، وهما من أهم العَنّْاصر التي يجب على أي امرأة تحاول الحمل أن تحافظ على صحة الدورة الشهرية والإباضة. من المفِيْد أن يحصل جسمك على ما يكفِيْ منها فِيْ جميع الأوقات حتى لا تدخل فِيْ الحمل وفِيْ الأسابيع الأولى من نمو الجنين تفتقر إلَّى عَنّْصرين مهمين.

العدس والخصوبة

العدس مصدر غني بالحديد وحمض الفوليك والألياف ومصدر كبير للبروتين النباتي، وكلها تساعد على تعزيز الخصوبة عَنّْ طريق القضاء على مستويات الهرمونات الزائدة فِيْ الجسم واستعادة التوازن.

العَنّْب والخصوبة

يعد التوت الأزرق والتوت بأنواعه والرمان والفراولة من بين أهم المصادر التي يجب تضمينها فِيْ نظامك الغذائي إذا كنت ترغبين فِيْ الحمل وزيادة خصوبتك. فهِيْ ليست فقط مصدرًا لفِيْتامين سي وحمض الفوليك والألياف، ولكن أقوى مكوناتها هِيْ مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ تقليل الأضرار التي تلحق بالخلايا الإنجابية فِيْ الجسم.

فوائد البرتقال للخصوبة

يحتوي البرتقال على مستويات عالية جدًا من مادة البوليامين، وهِيْ مادة تعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال وصحة البيض عَنّْد النساء. والبرتقال غني أيضًا بفِيْتامينات A و C الضرورية لموازنة الهرمونات لدى النساء وتنشيط المبايض.

أجبان صحية

أجبان صحية وناضجة مثل الجبن الشيدر والبارميزان … وغيرها غنية بأنواع البروتينات المهمة للجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء، ولكن احرص على عدم المبالغة فِيْ تناولها لأنها عالية السعرات الحرارية.

زيادة الخصوبة عَنّْد النساء والرجال هدف يحاول كل شخص لا يستطيع الإنجاب فِيْ فترة زمنية قصيرة تحقيقه. اعتني بنظامك الغذائي فِيْ المنزل، ومارس الرياضة، واشرب كَمْية كافِيْة من الماء ولا تتناول أي دواء إلا تحت إشراف الطبيب.