هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا

تعد عدوى الدماغ من أخطر الإصابات التي يمكن أن نعاني منها، وأهمها التهاب السحايا عَنّْد البالغين (الأغشية الثلاثة التي تغطي المخ والحبل الشوكي) ويمكن أن تحدث لأسباب متنوعة، مثل البكتيريا أو الفِيْروسية أو الفطرية. العدوى والتفاعلات الدوائية والسموم البيئية مثل المعادن الثقيلة. فِيْ هذا المقال سوف تتعرف على طرق الإصابة بهذه العدوى والوقاية منها وعلاجها.

التهاب السحايا عَنّْد البالغين

ينخفض ​​خطر الإصابة بالتهاب السحايا بعد سن البلوغ وينخفض ​​أكثر بعد الانتهاء من المدرسة والكلية والبيئات حيث يكون الأفراد على اتصال وثيق مع بعضهم البعض ويكونون أكثر عرضة للإصابة المدرسين ومقدمي الرعاية الصحية والبالغين الذين يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة لأن مناعة الجسم تحمي من خلال الحاجز الذي تخلقه السحايا بين مجرى الدم والدماغ نفسه، يساعد هذا عادة على منع الجسم من تكوين استجابة مناعية لمهاجمة نفسه.

يمكن أن يصبح هذا مشكلة بعد سن الستين، عَنّْدما يبدأ الخطر فِيْ الارتفاع مرة أخرى بسبب الأمراض الكامنة أو الحالات الطبية التي تضعف جهاز المناعة لدى كبار السن.

بمجرد أن تجد البكتيريا أو الكائنات الحية الأخرى طريقها إلَّى الدماغ، فإنها تنقطع إلَّى حد ما عَنّْ جهاز المناعة ويمكن أن تنتشر. لكن هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا سنعرف ذلك قريبًا.

هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا

يعتمد التعافِيْ من التهاب السحايا على شدة المرض وسببه، على سبيل المثال

  • الأشخاص المصابون بالتهاب السحايا الجرثومي الحاد يمكن أن تصل نسبة الوفِيْات إلَّى 90٪. إذا نجا الشخص، حتى مع العلاج المناسب، فقد يؤدي ذلك إلَّى إعاقات طويلة الأمد مثل النوبات أو الشلل أو العمى أو فقدان الأطراف.
  • المرضى الذين يعانون من حالات التهاب السحايا الجرثومي الأقل شدة يمكن أن تصل نسبة الوفِيْات إلَّى 25٪ ولا تزال الإعاقة طويلة الأمد ممكنة. قد يحتاج الشخص إلَّى وقت طويل للشفاء وإعادة التأهِيْل.
  • الأشخاص المصابون بالتهاب السحايا الفِيْروسي يمكن أن يحدث الشفاء التام خلال سبعة إلَّى 10 أيام.

يعتمد العلاج أيضًا على نوع التهاب السحايا كَمْا يلي

  • التهاب السحايا الجرثومي يتطلب دخول المستشفى على الفور وبدء العلاج بالمضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد. قد يصف طبيبك الكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهاب.
  • التهاب السحايا الفِيْروسي قد يختفِيْ من تلقاء نفسه دون علاج. قد يخبرك طبيبك بالبقاء فِيْ السرير، وشرب الكثير من السوائل، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كنت تعاني من الحمى أو الألم. إذا كانت العدوى ناجمة عَنّْ فِيْروس، مثل الهربس أو الأنفلونزا، فِيْمكنك تناول الأدوية المضادة للفِيْروسات.
  • التهاب السحايا الفطري تناول الأدوية المضادة للفطريات.
  • الوقاية من التهاب السحايا

    يمكن أن تساعدك هذه الخطوات فِيْ الوقاية من التهاب السحايا

  • اغسل يديك يساعد غسل يديك جيدًا على منع انتشار الجراثيم. خاصة قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض أو قضاء الوقت فِيْ مكان عام مزدحم أو اللعب مع الحيوانات.
  • النظافة الجيدة تجنب مشاركة المشروبات والأطباق والأغراض الشخصية التي قد تحتوي على لعاب أو سوائل أخرى. مثل أواني الطعام أو مرطب الشفاه أو فرشاة الأسنان.
  • اعتن بصحتك حافظ على جهاز المناعة لديك عَنّْ طريق الحصول على قسط كافٍ من الراحة وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة وتجنب التدخين.
  • قم بتغطية فمك عَنّْدما تحتاج إلَّى السعال أو العطس، تذكر أن تغطي فمك وأنفك.
  • اختر طعامك بعَنّْاية إذا كنت حاملاً، تجنبي الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر لتجنب خطر الإصابة بمرض الليستريات، اطهِيْ اللحوم جيدًا على درجة حرارة عالية (74 درجة مئوية)، بما فِيْ ذلك اللحوم المصنعة مثل اللحوم المعالجة.
  • اللقاحات يمكن الوقاية من بعض أشكال التهاب السحايا الجرثومي باللقاحات مثل لقاح المكورات الرئوية متعدد السكاريد (PPSV23) ولقاح المكورات السحائية.
  • يمكن تجنب المضاعفات التي تهدد الحياة من التهاب السحايا عَنّْد البالغين من خلال التشخيص والعلاج المبكر. إذا كنت تشك فِيْ إصابة شخص ما بالتهاب السحايا، فاطلب العَنّْاية الطبية على الفور قبل تفاقم حالته واتبع الإجراءات الوقائية والصحية لتجنب العدوى.

    تعتمد صحتك وصحة أسرتك على وعيك الصحي والتزامك بأساليب مكافحة العدوى.يمكن العثور على مزيد من المعلومات فِيْ صحة.