كَيْفَ أنظف أسنان رضيعي بالفرشاة

يعتبر تنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة فِيْ الوقت المناسب والمنتظم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة أسنانهم منذ سن مبكرة، وبالتالي ترغب جميع الأمهات فِيْ معرفة كَيْفَِيْة تنظيف أسنان أطفالهن بالفرشاة بشكل صحيح وما إذا كان من الممكن حتى تنظيف أسنانهن بالفرشاة أم لا. السن المناسب لبدء تنظيف أسنانهم بالفرشاة.

اقرأ عَنّْ ضمان مظهر أسنان طفلك والعَنّْاية بها

فِيْ هذا المقال نقدم لك مجموعة من المعلومات المتعلقة بكَيْفَِيْة تنظيف أسنان طفلك من بداية ظهُورها حتى الوقت الذي يكبر فِيْه الطفل ويعود على تنظيفها بنفسه دون مساعدتك.

كَيْفَِيْة تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل التسنين

يوصي أطباء الأسنان بتنظيف فم الطفل قبل ظهُور الأسنان الأولى، وذلك باستخدام قطعة قطن نظيفة أو قطعة من الشاش النظيف المبلل بالماء لتدليك الأسنان واللثة بلطف لإزالة بقايا الحليب التي استقرت على اللثة.

يحتوي حليب الثدي على السكر الذي يلتصق بأسنان الطفل ويغذي البكتيريا التي تحفز تسوس الأسنان. لذلك، من الأنسب تنظيف الفم بعد الرضاعة الأخيرة للطفل قبل الذهاب إلَّى الفراش.

كَيْفَ تسبب الرضاعة تسوس الأسنان

كَيْفَِيْة تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد التسنين

يجب تنظيف الأسنان عَنّْدما تبدأ أسنان طفلك الأولى، والتي تقترب من ستة أشهر، لأن هذا يمنع الطفل من الإصابة بالعديد من أمراض اللثة والأسنان.

اجعل طفلك يجلس على قدميك ثم ينظف أسنانه برفق مرتين فِيْ اليوم بفرشاة أسنان ومعجون أسنان للمجموعة العمرية الأولى وينظف بسرعة جميع أسنانه الصغيرة وخارج الأسنان، مع التأكد من أن شعيرات الفرشاة ناعمة. للمس حتى لا تؤذي لثته الصغيرة.

فِيْ البداية، قد يحاول طفلك صنع لعبة منها، ويحاول مضغ الفرشاة أو الإمساك بها، والسماح له باستكشافها قليلاً ثم أخذها وتنظيفها جيدًا.

تنظيف أسنان طفل يبلغ من العمر عامين

عَنّْدما يبلغ طفلك سن عام ونصف العام أو عامين، أو عَنّْدما يكون لديه كل أسنانه، أحضر له فرشاة أسنان ذات ألوان زاهِيْة ومحبوبة وساعده على تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين على الأقل فِيْ اليوم، مع مراعاة الزيادة كَمْية معجون أسنان الأطفال والتأكد من احتوائه على نسبة من الفلورايد البسيط، لأن فائضه قبل السنة الثالثة من العمر يسبب ظهُور بقع بيضاء على الأسنان.

نصائح يجب اتباعها عَنّْد تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة

  • لا تنسي تفريش لسانه، وليس أسنانه فقط، للتخلص من البكتيريا الضارة الموجودة على اللسان والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • ارجع إلَّى طريقة إفراغ باقي المعجون عَنّْ طريق الفم والشطف بالماء للتخلص من آثار المعجون.
  • احميه من ممارسة العادات السيئة التي تضر بصحة الأسنان، مثل عادة مص الأصابع أو عض الأشياء الصلبة، أو التعود على استخدام الزجاجات بانتظام.
  • تأكد من تغيير فرشاة أسنان طفلك بشكل متكرر بمجرد أن تلاحظ تلف شعيراتها لتجنب نقل البكتيريا إلَّى أسنانهم.
  • احرصي على زيارة طبيب الأسنان بعد السنة الأولى من الولادة، وإجراء فحوصات دورية لفم الطفل، والتأكد من عدم وجود مشاكل تتعلق بصحة الأسنان، وتعويد الطفل على هذا الفحص حتى لا يخاف. من الطبيب فِيْ وقت لاحق.

تتحمل الأم نفسها المسؤولية الأكبر فِيْ الحفاظ على صحة أطفالها، بما فِيْ ذلك صحة أسنانهم، والتي يمكنك منعها من التسوس أو غيرها من مشاكل الأسنان من خلال اعتماد نظام رعاية مناسب للعمر.

◀ ️ عيادة سوبر ماما العَنّْاية بأسنان الأطفال