كَيْفَ تؤثر إصابة الحامل بالجدري فِيْ الجنين

تعتقد بعض النساء أن الإصابة بالجدري المائي تحدث فقط فِيْ مرحلة الطفولة، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح. يمكن للمرأة الحامل أن تصاب بجدري الماء أثناء الحمل إذا لم تصاب به فِيْ طفولتها أو تحصل على مصل له، أو إذا كانت على اتصال بشخص مصاب بالمرض.

هذا هُو المكان الذي قد تسأل فِيْه المرأة الحامل المصابة بجدري الماء هل هناك خطر على جنيني من الإصابة بجدري الماء هذا هُو السبب فِيْ أن “Supermama” جمعت لك كل ما تحتاج لمعرفته حول جدري الماء للنساء الحوامل للإجابة على هذا السؤال، بالإضافة إلَّى كَيْفَِيْة تجنب هذا المرض والوقاية منه.

هل جدري الماء معدي

قبل أن نجيب على هذا السؤال يجب أولاً أن تعلم أن جدري الماء هُو عدوى فِيْروسية تصيب حامله بطفح جلدي مصحوب بارتفاع فِيْ درجة حرارة الجسم ويظهر على الوجه والرقبة والبطن والظهر والأطراف، ثم يتحول إلَّى فقاعات مائية. . مصحوبة برغبة فِيْ حكها، ثم تتحول إلَّى قشور وندبات.

ينتقل فِيْروس جدري الماء بسهُولة من شخص إلَّى آخر، وخاصة بين الأطفال، عَنّْ طريق العطس والسعال. يمكن لأي شخص مصاب بالجدري أن يصيب شخصًا سليمًا قبل يومين أو ثلاثة أيام من ظهُور الطفح الجلدي على جلده، ويظل الفِيْروس معديًا لمدة يومين أو ثلاثة أيام بعد أن تتحول البثور إلَّى قشور.

وإذا انتقلت العدوى من شخص مصاب إلَّى شخص سليم، فِيْمكن أن يؤخر ظهُور الأعراض والطفح الجلدي لمدة أسبوعين، وهِيْ فترة حضانة الفِيْروس فِيْ الجسم.

عدوى الجدري للحوامل

أصيبت معظم النساء بالجدري المائي فِيْ مرحلة الطفولة أو تلقين اللقاح كجزء من جدول التطعيم فِيْ أول عامين بعد الولادة، لذا فإن فرصة الإصابة بالجدري المائي أثناء الحمل نادرة جدًا.

ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا من إصابتك بالجدري عَنّْدما كنت طفلاً، أو تلقيت اللقاح الخاص به، أو اختلطت مع شخص أصيب به أثناء الحمل، فلا تتردد فِيْ استشارة الطبيب للتحقق من صحتك وتناول اللقاح. الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض.

عَنّْدما تصابين بجدري الماء أثناء الحمل، يجب أن تتساءل هل يؤثر جدري الماء على الحمل هنا الجواب

بالنسبة لمعظم النساء، لا يشكل جدري الماء خطرًا كبيرًا على الحمل، إلا فِيْ حالات معينة

  • التهاب رئوي حاد أثناء الحمل.
  • استخدام الكورتيزون فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • التدخين أثناء الحمل.
  • هل يؤثر الجدري على المرأة الحامل فِيْ الشهر الأول

    لا يؤثر جدري الماء على المرأة الحامل إذا أصيبت قبل الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن إذا حدث لاحقًا، يمكن أن يصاب الجنين بمتلازمة جدري الماء الوراثية، وهِيْ نادرة ومن أهم الأعراض

  • ندبات الجلد.
  • تشوه الأطراف.
  • حجم رأس صغير.
  • تشنجات.
  • العمى.
  • هل يؤثر الجدري على المرأة الحامل فِيْ الشهر السابع

    إذا تعرضت المرأة الحامل لمرض الجدري فِيْ الشهر السابع، فلا يظهر على الجنين أي أعراض للمرض عَنّْد الولادة. ومع ذلك، يمكن للفِيْروس أن يظل كامنًا فِيْ جسم الجنين لعدة سنوات ثم يظهر على شكل حلقة من النار أو ما يسمى بالقوباء المنطقية، وهِيْ عدوى شديدة يصاحبها أيضًا طفح جلدي.

    جدري الماء والحمل فِيْ الشهر التاسع

    • إذا كنت قد أصبت بالعدوى فِيْ بداية الشهر التاسع من الحمل، فإن فرص إصابة جنينك بالعدوى ضئيلة ولن تحدث أي مضاعفات بعد الولادة.
    • إذا أصبت بعدوى قبل أسبوع من الولادة، فسوف تنتقل حتمًا إلَّى جنينك وفِيْ غضون عشرة أيام بعد الولادة، ستظهر أعراض الفِيْروس والطفح الجلدي. إن علاج الرضيع خلال هذه الفترة – أي أثناء ظهُور الطفح الجلدي – يقلل من مضاعفات الجدري، والتي قد لا تحدث وسيجري الأمر بسلاسة. أما إذا تأخر العلاج فقد تتفاقم حالته وقد يؤدي الأمر إلَّى الوفاة لا قدر الله. ثم يتم حقن الطفل بأجسام مضادة للجلوبيولين المناعي للحماق النطاقي لعلاج الطفح الجلدي وتقليل أو منع حدوث أي مضاعفات.

    مصل جدري الماء للحوامل

    • إذا أصيبت المرأة الحامل بجدري الماء، فِيْجب ألا تحصل على لقاح جدري الماء لضمان الحمل. ولكن إذا لم تحملي بعد وكنت تفكرين فِيْ إنجاب طفل ولم تمرضي فِيْ مرحلة الطفولة، فتأكدي من الذهاب إلَّى أقرب عيادة أو مستشفى والحصول على المصل قبل شهر على الأقل من التخطيط لذلك. حملت.
    • إذا كانت المرأة الحامل على اتصال بشخص مصاب بالجدري المائي، فإن طبيبها سيصف لها حقنة من أجسام مضادة للحماق النطاقي المناعي فِيْ غضون 96 ساعة من اكتشافها. قد يصف أيضًا الأسيكلوفِيْر، وهُو مضاد للفِيْروسات وآمن أثناء الحمل.

    وأخيرًا، أيها الأعزاء، اعلموا أن الإصابة بالجدري المائي عَنّْد المرأة الحامل نادرة إلا فِيْ الحالات المذكورة أعلاه، ومخاطره على الجنين محدودة وقابلة للعلاج. وتذكر أن أفضل وقاية من هذا المرض هُو تناول مصله قبل الحمل وتجنب مخالطة المصابين به.

    لا تنسي تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

    • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

    • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store