7 احتياطات اتبعيها عَنّْد إصابتك بالبرد لوقاية رضيعك

تزداد نسبة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا كل عام مع قدوم شهر أكتوبر حتى شهر مارس، مما يعَنّْي أن العديد من الأمهات معرضات للإصابة خلال هذه الفترة ومن ثم يسهل نقلها لأطفالهن لأنهم ما زالوا يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة لديهم. تعتمد كليا على الأم. فِيْ هذه الحالة ستكون أنت أول من تكون مسؤولاً عَنّْ الحفاظ على سلامة أفراد عائلتك وعدم نقل العدوى إليهم، وخاصة للرضع، لذلك أنت تعرف اليوم كَيْفَِيْة الوقاية من نزلات البرد عَنّْد الرضع وطرق العلاج المختلفة التي ستساعدك الصغير المحبوب للتغلب على الدور بسرعة.

كَيْفَِيْة منع نزلات البرد عَنّْد الأطفال

لكي تقلل الأمهات من خطر انتقال العدوى إلَّى مواليدهن حديثي الولادة فِيْ حالة الإصابة بنزلة برد وشتاء هادئ، سنخبرك اليوم ببعض الإجراءات الوقائية التي يجب عليك اتخاذها لحماية طفلك عَنّْد الإصابة بنزلة برد

  • لا تؤجل العلاج يجب أن تبدأ الأم العلاج المناسب للبرد بمجرد أن تشعر بالأعراض الأولية، حيث تسمح هذه الخطوة بالتخفِيْف السريع والشفاء من المرض وتقلل من احتمالية انتقال العدوى إلَّى الرضيع.
  • لا تلمس الطفل مباشرة يجب على الأم المصابة بنزلة برد أن تحد من الاتصال المباشر بالطفل وتتجنب النوم معه فِيْ نفس الغرفة خاصة فِيْ الأيام الأربعة الأولى من الإصابة، وتطلب من زوجها أو والدتها مساعدتها. اعتني بالطفل وخلال هذه الفترة يمكنها استخدام مضخة الثدي لضمان حصول طفلها على الحليب يوميًا. وتجدر الإشارة هنا إلَّى أنه فِيْ حالة إصابة الأم بالأنفلونزا، فإن حليب الثدي لا يمكنه نقل العدوى إلَّى الرضيع، كَمْا يعتبر آمنًا حتى لو كانت الأم تتناول الأدوية المضادة للفِيْروسات.
  • استخدام القفازات والأقنعة إذا كان من الصعب على الأم مساعدة أحد أفراد أسرته فِيْ رعاية الرضيع، فعليها استخدام القفازات والأقنعة فِيْ كل مرة تكون فِيْها على اتصال مع المولود الجديد لمنع انتشار الجراثيم، خاصة أثناء السعال المتكرر. والعطس. لمنع انتقال العدوى لطفلك، يجب استخدام القفازات والأقنعة بشكل صحيح، على سبيل المثال يجب تغيير القناع كل 4 ساعات أو عَنّْدما يكون رطبًا جدًا.
  • اغسل يديك جيدًا كثيرًا تنتشر نزلات البرد بسهُولة عَنّْ طريق الاتصال المباشر مع المريض أو باستخدام أدواته الشخصية، لذلك فهذه من أهم الطرق للحد من انتشار العدوى اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون بانتظام، و إذا لم تكن متوفرة، يمكنك استخدام الجل المضاد للبكتيريا. يجب أيضًا الحرص على تطهِيْر بعض الألعاب والأدوات التي قد يلمسها الطفل أو يضعها فِيْ فمه.
  • احرصي على تهُوية المنزل يوميًا من المهم جدًا أن تهتم الأم بتهُوية جميع غرف المنزل مرتين يوميًا عَنّْد شروق الشمس وقبل النوم لمدة 15 دقيقة، لأن هذه العملية تجدد الهُواء فِيْ المنزل و يمنع بقاء الفِيْروسات فِيْه ويقلل من فرص نموها، وبالتالي يقلل من إمكانية انتقالها إلَّى الأطفال حديثي الولادة.
  • المناديل الورقية من أهم الخطوات التي يجب أن تتخذها الأم عَنّْد إصابتها بنزلة برد هِيْ استخدام المناديل الورقية مع الإصرار على التخلص منها بسرعة، خاصة فِيْ حالة تكرار العطس والسعال، لأن هذا هُو الأنسب. طريقة تكاثر الجراثيم وانتشارها.
  • تغيير الملاءات وأكياس الوسائد عَنّْدما تصاب الأم بالأنفلونزا، يجب عليك التأكد من تغيير الملاءات وأكياس الوسائد الخاصة بك يوميًا أثناء تعريض الوسائد لأشعة الشمس لتنظيفها من الفِيْروسات، مما سيسرع من تعافِيْك ويقلل من احتمالية إصابة طفلك. الأنفلونزا.
  • علاج نزلات البرد عَنّْد الرضع

    اتبع هذه النصائح لعلاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال

    • امنح الطفل الكثير من الراحة ومجموعة متنوعة من السوائل المناسبة لعمر الرضيع، بالنسبة للرضع أقل من أربعة أشهر، فهذا يعَنّْي فقط حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
    • يمكنك تخفِيْف الاحتقان المصاحب لنزلات البرد باستخدام المرطب أو المرذاذ فِيْ غرفة طفلك.
    • عَنّْدما ينام ارفع رأسه قليلا لانه سيزول الاحتقان. للقيام بذلك، ضع بعض المناشف أو وسادة منخفضة أسفل المرتبة.
    • استخدم شفاط الأنف الخاص بالرضع لتنظيف الأنف وشطف الأنف بالماء المالح من الصيدلية لتفكيك المخاط والتنفس بشكل مريح.
    • لا تستخدم الأدوية التي يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا وتحدث إلَّى طبيب طفلك أولاً عَنّْ عقار الاسيتامينوفِيْن أو الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن الرضيع.

    يجب أن تعرف كَيْفَِيْة الوقاية من نزلات البرد عَنّْد الرضع واتباع التعليمات جيدًا وعدم التساهل معهم، لأن نزلات البرد عَنّْد الرضيع الصغير متعبة جدًا لك وله، ويمكنك أن توفر له الكثير من التعب فقط باتباع التعليمات البسيطة.

    يمكنك التعرف على طرق أخرى لرعاية طفلك فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل هنا.