4 أنواع مختلفة للرحم

هل سمعت من قبل عَنّْ رحم على شكل قلب ربما أخبرك أحد الأصدقاء أن لديها ما يُعرف باسم “الرحم ذو القرنين”. نعم، الرحم ليس نوعًا واحدًا، وهناك العديد من الأنواع المختلفة. لذلك سنقدم لك فِيْ هذا المقال معلومات عَنّْ أنواع الرحم وتأثيرها على الحمل أو القدرة على الإنجاب والحالات التي تتطلب جراحة، فاستمري فِيْ القراءة.

أنواع مختلفة من الرحم

الرحم الطبيعي هُو تجويف على شكل “كَمْثرى” من الأسفل إلَّى الأعلى، وتشكل عيوب الرحم الخلقية أقل من 5٪. هناك عدة أنواع من عيوب الرحم الخلقية، وأشهرها الرحم ذو القرنين، والحاجز الرحمي، وهناك أيضًا الرحم المقلوب ورحم الطفل.

مشكلة الرحم ذو القرنين

الرحم ذو القرنين هُو مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من الرحم ويسمى بهذا الاسم لأن شكله يميل إلَّى أن يكون على شكل قلب، وهُو ناتج عَنّْ خط فاصل فِيْ قاعدة الرحم (قاعدة الرحم). الكَمْثرى) الذي يشبه القلب فِيْ شكله الخارجي.

هل الرحم ذو القرنين يمنع الحمل

عادة، لا تشكو المرأة المصابة بالرحم ثنائي القرن من أي أعراض، ولكن يمكن للمرأة أن تعيش حياتها كلها وتلد الأطفال دون أن تعرف أنها مصابة بهذه الحالة.

عادة، يكتشف الطبيب رحمًا ثنائي القرن أثناء مراقبة الحمل، وفِيْ هذه الحالة يكون عدد الفحوصات وعمل الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل أكثر، وأحيانًا يضطر الطبيب إلَّى إجراء عملية قيصرية.

شكل الجنين فِيْ الرحم بقرنين

يكون الجنين بخير 100٪، لكنه قد يظهر فِيْ نهاية الحوض. بدلاً من الرأس نحو الحوض فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يتم تقديمه فِيْ الحوض مع رفع الرأس (عرض نهاية المقعد)، وهذا هُو سبب الولادة القيصرية.

الرحم ذو القرنين والحمل التوأم

الرحم ذو القرنين نادراً ما يسبب الحمل فِيْ توأم. تحمل المرأة التي تحمل رحمًا ثنائي القرن حملًا طبيعيًا بجنين واحد ما لم تستخدم منشطات الحمل أو لا يوجد عامل وراثي فِيْ ​​الأسرة يسبب الحمل بتوأم.

الرحم والإجهاض على شكل قلب

كَمْا أوضحنا سابقًا، الرحم على شكل قلب هُو رحم ذو قرنين، وعادة لا تشكو المرأة المصابة من أي أعراض ويكتمل حملها دون إجهاض.

ومع ذلك، تحدث الولادة المبكرة فِيْ بعض الأحيان فِيْ الثلث الثاني أو الثلث الأول من الحمل، وفِيْ هذه الحالة سيتخذ الطبيب التدابير اللازمة لعلاج الولادة المبكرة وتحديد مَوعِد الولادة القيصرية فِيْ أسرع وقت ممكن.

الفرق بين الحاجز الرحمي والرحم ثنائي القرن

الحاجز الرحمي هُو نوع آخر من العيوب الخلقية فِيْ الرحم وهُو ثاني أكثر العيوب الخلقية شيوعًا بعد الرحم ذو القرنين. وهُو عبارة عَنّْ حاجز من النسيج الضام وبعض خلايا الرحم داخل تجويف الرحم، مما يجعلها تبدو وكأنها حجرتان مفصولتان بجدار.

الحاجز الرحمي، مثل الرحم ذو القرنين، ليس له أي أعراض قد تشكو منها المرأة المصابة. لا يمنع الحمل. تحمل المرأة التي لديها حاجز رحمي فِيْ رحمها بشكل طبيعي ولا تكتشف ذلك إلا بالصدفة أثناء مراقبة الحمل بالموجات فوق الصوتية.

وتتسبب بعض النساء فِيْ الولادة المبكرة بسبب الحاجز الرحمي، ولمنع تكرار الولادة المبكرة بسبب الحاجز الرحمي، يلجأ الطبيب لإجراء عملية بسيطة لإزالة هذا الحاجز من خلال منظار الرحم.

أنواع الرحم المقلوب

لدى معظم النساء رحم يميل من الأمام نحو البطن، أي للأمام (كَمْا لو أن الرحم يستقر رأسه على المثانة)، وفِيْ بعض النساء يميل الجزء الأمامي من الرحم نحو أسفل الظهر، أي للخلف ( وكأن الرحم يستقر رأسه على فتحة الشرج). يُطلق على الرحم المائل قليلاً إلَّى الخلف “الرحم المقلوب” وليس عيبًا خلقيًا. لكنها من الأنواع الطبيعية للرحم، تمامًا مثل الفروق الطبيعية بين النساء، فهِيْ طويلة وقصيرة.

طريقة الرحم المقلوب

لا تعاني المرأة المصابة بالرحم المقلوب من أي شيء وتصبح حاملاً بشكل طبيعي للغاية، ولن يكتشف الطبيب ذلك إلا أثناء الفحص المهبلي. يتكَيْفَ هذا الرحم مع نفسه خلال أشهر الحمل مع زيادة نمو الجنين بداخله ولا يتطلب إجراءات خاصة أثناء الحمل أو الولادة.

الرحم المقلوب والإجهاض

الرحم المقلوب لا يسبب الإجهاض ولا يؤدي إلَّى الولادة المبكرة. كَمْا ذكرنا سابقًا، الرحم المقلوب هُو رحم طبيعي يميل قليلاً إلَّى الخلف ليستوعب الحمل ونمو الجنين بداخله.

الرحم والملف المقلوب

إذا كان لديك رحم مقلوب وذهبت إلَّى الطبيب لتختار وسيلة مناسبة لمنع الحمل، فسيختار الطبيب بسهُولة اللولب باعتباره الوسيلة الأكثر فعالية لمنع الحمل. يتمتع معظم أطباء أمراض النساء بالخبرة الكافِيْة فِيْ تركيب اللولب فِيْ أنواع مختلفة من الرحم، ولن يكون الرحم المقلوب عقبة أمام تركيبه، لذلك لا داعي للقلق.

رحم الرضيع والحمل

رحم الطفل هُو رحم ظل صغيراً مثل رحم الطفل الذي لم يبلغ سن البلوغ بعد. وهُو أحد أنواع العيوب الخلقية للرحم وغالبًا ما يسبب الإجهاض لعدم قدرته على التوسع مع نمو الجنين داخله ويمكن أن يكون أحد أسباب العقم عَنّْد المرأة المصابة.

تختلف مراحل رحم الرضيع، وقد يكون قد نما بشكل كامل وتجويف الرحم سليمًا، ولكنه أصغر قليلاً من رحم المرأة البالغة. يلجأ بعض الأطباء إلَّى الحقن المجهري فِيْ هذه الحالة، لكن نتائجها غير معروفة بعد. إذا كان تجويف الرحم ضيقًا فقد تعاني الأنثى من نقص فِيْ دم الحيض وهذه مشكلة أخرى تحتاج إلَّى استشارة الطبيب لعلاجها.

فِيْ نهاية هذا المقال، أود أن أشير إلَّى أن عيوب الرحم الخلقية تشكل نسبة صغيرة من النساء وأن الرحم والحاجز الرحمي ثنائي القرن لا يتم اكتشافهما إلا بالصدفة، على سبيل المثال أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، وهذا لا يمنع الحمل. واعلمي أن الرحم المقلوب هُو نوع من الرحم الطبيعي وليس عقبة أمام الحمل أو تركيب اللولب، لذلك لا تقلقي.

لمزيد من المقالات حول صحة المرأة، انقر فوق هذا الارتباط.