أعراض خشونة الركبة ودرجاتها

فِيْ حين أن العمر هُو العامل الرئيسي فِيْ تطور هشاشة العظام فِيْ الركبة، إلا أنه يمكن أن يتطور أيضًا لدى الشباب والشابات. فِيْ بعض الحالات، يكون هشاشة العظام مرضًا وراثيًا، وفِيْ حالات أخرى يكون ناتجًا عَنّْ إصابة أو عدوى أو حتى زيادة الوزن وممارسة الرياضة غير المناسبة للجسم. فِيْ هذا المقال نجيب على أسئلتكَمْ حول أعراض خشونة الركب، ودرجات الإصابة، وأعراض كل حالة، وطريقة العلاج المناسبة.

أعراض تصلب الركبة

هشاشة العظام فِيْ الركبة هِيْ حالة تتآكل فِيْها البطانة الطبيعية بين المفاصل، والتي تسمى الغضروف. عَنّْدما يحدث هذا، تحتك عظام المفاصل ببعضها البعض أكثر ولا يمتص الغضروف الصدمة كَمْا هُو معتاد، ويؤدي الاحتكاك إلَّى الألم والتورم والتصلب وقلة الحركة، وفِيْ بعض الأحيان تكون نتوءات العظام. قد تشمل أعراض تصلب الركبة

  • الألم الذي يزداد عَنّْدما تتحرك أكثر ولكنه يتحسن قليلاً مع الراحة.
  • الوذمة؛
  • شعور بالحرارة فِيْ المفصل.
  • تصلب فِيْ الركبة خاصة فِيْ الصباح أو بعد الجلوس لفترة.
  • ضعف حركة الركبة مما يجعل من الصعب الدخول والخروج من السيارة أو استخدام السلالم أو المشي.
  • يسمع صوت صرير أو فرقعة عَنّْدما تتحرك الركبة.

درجات تصلب الركبة

تختلف درجات تصلب الركبة بين العادي والبسيط والمعتدل والشديد، وفِيْما يلي نظرة على درجات تصلب الركبة وكَيْفَِيْة علاجها

المستوى 0 – الوضع العادي

عَنّْدما لا تظهر على الركبة أي علامات من هشاشة العظام أو هشاشة العظام، يتم تصنيفها على أنها المرحلة 0، وهِيْ حالة طبيعية للركبة، مع عدم وجود ضعف معروف أو علامات تلف المفاصل. لا يوجد علاج ضروري لذلك.

المرحلة 1 – خفِيْف

ينشأ التهاب مفاصل الركبة فِيْ المرحلة الأولى من البلى البسيط فِيْ نهاية مفاصل الركبة. ومع ذلك، ربما لن تشعر بأي ألم أو إزعاج فِيْ هذه المرحلة. قد لا يوصي أطباء العظام بأي علاج، لكنهم قد يوصون بالمكَمْلات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

المرحلة 2 – بسيطة

فِيْ المرحلة الثانية، تُظهر الصور التشخيصية أو الأشعة السينية لمفاصل الركبة زيادة فِيْ التآكل والتمزق ويبدأ الناس فِيْ الشعور بألم المفاصل. عادة، يشعر المريض أن المنطقة المحيطة بمفاصل الركبة شديدة الصلابة وتسبب عدم الراحة، خاصة عَنّْد الجلوس لفترة طويلة، بعد الاستيقاظ فِيْ الصباح أو بعد التمرين. على الرغم من أن الغضاريف والأنسجة الرخوة لا تزال فِيْ حجم صحي، إلا أن هناك درجة معينة من البلى.

عَنّْدما يكتشف طبيبك هشاشة العظام فِيْ الركبة فِيْ هذه المرحلة المبكرة، يكون من الأسهل اتباع خطة لوقف تطور المرض، حيث توجد العديد من العلاجات غير الدوائية للمساعدة فِيْ تخفِيْف الألم والانزعاج الناجم عَنّْ هذه المرحلة الخفِيْفة. ينصح العديد من المرضى باتباع نظام تمرين صارم لزيادة ثبات المفصل، أو استخدام دعامات الركبة أو نوع خاص من الأحذية لحماية الركبة من الإرهاق.

المرحلة 3 – متوسطة

يشار إلَّى المرحلة الثالثة على أنها “معتدلة”، حيث يوجد تآكل كبير فِيْ سطح الغضروف بين العظام وهذا يؤدي إلَّى تضييق الفضاء بين العظام. تتطور العظام فِيْ المفاصل وتصبح خشنة، وفِيْ هذه الحالة يكون التهاب واضح فِيْ المفاصل يسبب ألمًا متكررًا عَنّْد المشي أو الجري أو القرفصاء أو الشد أو الركوع. بالإضافة إلَّى تصلب المفاصل بعد الجلوس لفترات طويلة من الوقت أو عَنّْد الاستيقاظ فِيْ الصباح، قد تكون هناك أصوات طقطقة أو فرقعة عَنّْد المشي، وفِيْ هذه الحالة يمكن وصف مسكنات الآلام المضادة للالتهابات أو التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا لم تكن هذه الطرق فعالة، فقد يصف طبيب العظام مسكنات أقوى للألم. قد يتطلب البعض حقن حمض الهِيْالورونيك داخل المفصل فِيْ مفصل الركبة، وعادة ما ينحسر الألم فِيْ غضون بضعة أسابيع إلَّى ستة أشهر.

المرحلة 4 – ثقيل

فِيْ المرحلة الرابعة، تقل مساحة المفصل بين العظام بشكل كبير، مما يتسبب فِيْ تآكل الغضروف وترك المفصل متصلبًا. وهذا يؤدي إلَّى التهاب مزمن يسبب الاحتكاك، والمزيد من الألم وعدم الراحة عَنّْد المشي أو تحريك المفصل. المرحلة المتقدمة تظهر ظهُور مطبات متعددة تسبب ألما شديدا وحتى الأنشطة اليومية، بما فِيْ ذلك المشي وصعود السلالم.

فِيْ هذه الحالة، تعد جراحة العظام أو إعادة البناء خيارًا، حيث يقوم جراح العظام بقطع العظم فوق الركبة أو أسفلها لتقصير الطول والمساعدة فِيْ موازنة الضغط على مفصل الركبة. تساعد هذه الجراحة فِيْ حماية الركبة عَنّْ طريق إزاحة وزن الجسم.

إذا كنت تعاني من آلام فِيْ الركبة ولاحظت تشابه ما تشعر به مع أعراض تصلب الركبة، فننصحك بالراحة وعدم بذل أي جهد، ويجب عليك الاتصال بطبيبك فِيْ أسرع وقت ممكن للحصول على التشخيص المناسب والمناسب علاج او معاملة. .

ينتشر ألم الركبة كثيرًا بين النساء بسبب المجهُود الكبير الذي يبذله. تعرف على المزيد حول مشاكل العظام المختلفة، وطرق الوقاية والعلاج، ومتى يجب زيارة الطبيب من القسم الصحي.