8 خطوات لتحمي رضيعك من التهابات الجهاز التنفسي

مع تغير الفصول وتغير الطقس، يصبح طفلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل نزلات البرد والإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الأذن الوسطى والتهاب اللوزتين والتهاب اللوزتين وما إلَّى ذلك، ويزداد معدل الإصابة بهذه الأمراض والأعراض، خاصة فِيْ الخريف، لذلك خلال هذه الفترة، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل احتمالية تعرض طفلك لأمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

دليل Supermom لأمراض الرضع وحديثي الولادة

1. طبقات مزدوجة من الملابس فِيْ الليل

تنخفض درجة الحرارة عادةً فِيْ الليل، خاصةً فِيْ الخريف والشتاء القريب، لذا تأكد من إضافة طبقات من ملابس طفلك ليلاً أو فِيْ الداخل أو فِيْ الخارج.

2. التقيد بجرعات التطعيم اللازمة له

احرصي على تطعيم طفلك بالجرعات التي يحتاجها جسمه بعد استشارة الطبيب للوقاية من الأمراض المختلفة أثناء تغيير الموسم.

3. تأكدي من الإرضاع

من الأشياء التي تساعدك على تعزيز مناعة طفلك الرضاعة الطبيعية، لذا احرصي على إرضاع طفلك لتعزيز مناعته وجعله أقل عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي. ولا تنسي أن طفلك يحتاج إلَّى حليب الأم فِيْ الأشهر الأولى لما له من دور مهم وأساسي فِيْ بناء جهاز المناعة لديه، حيث يحتوي على عَنّْاصر مقاومة للأمراض تحمي طفلك.

4. تجنب الحفاضات المعطرة

قد تعتقد أن حفاضات طفلك لا علاقة لها بزيادة تعرضه للأمراض المختلفة، ولكن اختيارك للحفاضات التي تحتوي على مواد عطرية يمكن أن يكون السبب فِيْ تعرضه لأي نوع من أنواع الحساسية التي تؤثر على جهازه التنفسي، وخاصة تقلبات الطقس. واختلاف درجات الحرارة، بالإضافة إلَّى احتمالية حدوث طفح جلدي، اختر نوع الحفاض المناسب.

5. اختر الوقت المناسب للاستحمام

فِيْ بعض الأحيان تعتاد على إعطاء طفلك حمامًا فِيْ وقت معين، مثل قبل الخروج أو فِيْ الليل، لكن الالتزام بمواعيد روتينية وثابتة قد يعرض صحة طفلك للخطر، خاصة مع قدوم فصل الشتاء، لذا اختاري الأوقات المناسبة حسب درجة الحرارة ولا تعرضه للاستحمام قبل الخروج فورًا ولا تنس ضبط درجة حرارة الماء.

احترس من هذه الأخطاء عَنّْد الاستحمام للطفل

6. حافظ على نظافة البيئة المحيطة

تأكد من أن الأماكن والأشياء المحيطة بطفلك التي تلامس يده نظيفة بحيث لا تكون سببًا فِيْ نقل أي عدوى إليه.

7. جفف أنفه ووجهه دائمًا

احرصي دائمًا على تجفِيْف أنف طفلك والمنطقة المحيطة بالفم لأن هذه المنطقة مبللة باستمرار، مما يتسبب فِيْ تلف الطبقة العليا من الجلد، مما يجعلها أكثر عرضة للجراثيم والبكتيريا، مما يعرض طفلك للبكتيريا والجراثيم والالتهابات والأمراض المختلفة. . .

8. تجنب التعرض لدغات الحشرات المختلفة

احرص دائمًا على تنظيف منزلك والتخلص من بقايا الطعام والمواد التي تسبب ظهُور البعوض والحشرات الطائرة، حيث أن هذا النوع من الحشرات حاملة سريعة للأمراض والميكروبات المختلفة.

اللدغات التي يتعرض لها طفلك، عليك الذهاب إلَّى الطبيب

كل الخطوات السابقة ستقطع شوطا طويلا فِيْ حماية طفلك من التعرض للأمراض المختلفة التي تصيب الجهاز التنفسي، ولكن فِيْ حالة الإصابة بالعدوى وزيادة الأعراض لا بد من استشارة الطبيب لبدء العلاج المناسب لطفلك. . ومنع المضاعفات.