4 أعراض للناسور المهبلي وأسبابه

هل كانت ولادة صعبة ثم غازات أو رائحة كريهة أو بول خرج من المهبل أثناء نومك هذه بعض أعراض الناسور المهبلي، وفِيْ هذه المقالة ستتعرفِيْن معَنّْا على كل ما تريدين معرفته عَنّْ الناسور المهبلي وأسبابه وشدته وطرق علاجه.

معَنّْى الناسور المهبلي

الناسور هُو قناة ناتجة عَنّْ عدوى أو جروح غير ملتئمة تصل بين عضوين أنبوبيين، والناسور المهبلي عبارة عَنّْ قناة تم إنشاؤها لربط المهبل وأي من أعضاء الحوض المحيطة به، مثل فتحة الشرج والمثانة وأحد الحالبين، أو القولون.

كَيْفَ تتم عملية الناسور المهبلي

يمكن أن تستغرق عملية تكوين الناسور المهبلي عدة أيام وقد يستغرق تكوين الناسور سنوات. فِيْما يلي مثال لفهم كَيْفَِيْة تكوين الناسور

فِيْ بعض الولادات القيصرية، يمكن أن يكون هناك جرح غير مقصود من الجراح على المثانة، هذا الجرح، إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه فِيْ نفس المكتب من قبل الطبيب، فإن العدوى فِيْ جرح المثانة تشكل نسيجًا يلتصق بجدار المهبل. مع زيادة الالتهاب فِيْ جدار المهبل، تضعف أنسجته وتفتح طريقها إلَّى التجويف المهبلي. وها هِيْ الصلة بين المثانة والمهبل من خلال هذا الالتهاب الذي نسميه “الناسور المهبلي”.

أسباب الإصابة بالناسور المهبلي

  • عملية بضع الفرج، والتي يستخدمها بعض الأطباء فِيْ الولادة الطبيعية، بحيث يخترق الجرح فتحة الشرج، ويمكن أن يحدث هذا تلقائيًا فِيْ حالة الولادة الطبيعية الصعبة.
  • إذا كانت المرأة مصابة بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، فهِيْ أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالناسور المهبلي المستقيمي وتكون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات.
  • مرضى السرطان وخاصة الذين يعالجون بإشعاع الحوض نتيجة الالتهابات الناتجة عَنّْ العلاج الإشعاعي أو نتيجة السرطان نفسه.
  • إصابة المثانة أثناء استئصال الرحم أو أثناء الولادة القيصرية.
  • الناسور المهبلي بعد الولادة

    الولادة هِيْ أهم سبب للناسور المهبلي، سواء أثناء الولادة الطبيعية الصعبة أو عَنّْدما يستخدم الطبيب بضع الفرج، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة فِيْ المهبل وفِيْ منطقة الجلد المجاورة للمهبل فِيْ أعلى الفخذ، لتوسيع وتسهِيْل خروج رأس المولود. يظهر أيضًا أثناء الولادة القيصرية، عَنّْدما يخطئ الطبيب ويصيب المثانة.

    تظهر أعراض الناسور المهبلي بعد أيام قليلة من الولادة بسبب تلوث الشق العجاني أو فشل التئام جرح المثانة بعد الولادة القيصرية.

    أعراض الناسور المهبلي

    تختلف أعراض الناسور المهبلي باختلاف طوله وموقعه فِيْ المهبل، ولا يسبب الناسور نفسه أي ألم، ومن أهم الأعراض

  • خروج غازات ورائحة كريهة من المهبل.
  • إفرازات كريهة الرائحة أو صديد من المهبل.
  • تسرب البول من المهبل فِيْ حالات رجفان القلب قد تلاحظين أن ملابسك الداخلية تبلل بالبول مما يسبب احراجاً فِيْ بعض الأحيان.
  • عدوى حول فتحة مجرى البول، حيث تشعر بالحاجة المستمرة للحكة، مع إحساس بالحرقان عَنّْد التبول.
  • أعراض الناسور المستقيمي

    يعتبر الناسور المهبلي المستقيمي من أهم أسباب خروج البراز من المهبل وأعراضه هِيْ

    • التهابات متكررة فِيْ منطقة العانة وأعلى الفخذين.
    • مشاكل أثناء العلاقة الحميمة.
    • تكوين خراج حول الناسور مما يؤدي إلَّى ألم شديد أو إفراز صديد مع إفرازات مهبلية.

    ومعظم هذه الأعراض تسبب لك الإحراج والعار، فلا تتردد فِيْ استشارة الطبيب حول ما تشعر به.

    تشخيص الناسور المهبلي

    إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، فلا تتردد ولا تخجل من الذهاب إلَّى طبيب أمراض النساء، فسوف يستمع الطبيب إلَّى شكواك ويقوم على الفور بإجراء فحص مهبلي باستخدام منظار لتحديد مكان فتحة الناسور.

    قد يلجأ الطبيب لأخذ صور بالأشعة السينية باستخدام قسطرة بولية وقد يحتاج إلَّى إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لمنطقة الحوض. قد يحتاج أيضًا إلَّى تحليل للبول إذا ظهرت أعراض التهاب الإحليل وبعض اختبارات الدم إذا كان هناك عدوى بكتيرية بالناسور أو الخراج.

    علاج الناسور المهبلي

    علاج الناسور المهبلي هُو علاج جراحي بالدرجة الأولى، ولكن قد يستخدم الطبيب بعض المضادات الحيوية إذا كان الناسور عبارة عَنّْ عدوى بكتيرية أو لعلاج خراج، ومن أهم هذه العلاجات

    • الأدوية المضادة للالتهابات، لعلاج التهابات الجلد والعانة.
    • قسطرة بولية تساعد على التئام الناسور بدون جراحة أو لتهدئة الالتهابات.
    • عملية جراحية لإزالة الناسور وإغلاق موقعه بترقيع الأنسجة حسب نوعه سواء كان ناسور مستقيمي أو ناسور القولون أو ناسور كيسي وغير ذلك.

    هل الناسور المهبلي خطير

    الناسور المهبلي بحد ذاته ليس خطيرًا، لكن أعراضه ومضاعفاته هِيْ ما يقلقك وتسبب لك الإحراج والألم النفسي كَمْا ذكرنا سابقًا، فلا تخجل من استشارة الطبيب إذا شعرت بأي أعراض.

    تزداد شدة الناسور وأعراضه ومضاعفاته إذا كان سبب تكوينه هُو ورم خبيث فِيْ منطقة الحوض. الورم الخبيث ذو طبيعة خطيرة. كَمْا أوضحنا سابقًا، فإن معظم أسباب الناسور المهبلي هِيْ أخطاء جراحية يمكن علاجها بسهُولة.

    فِيْ الختام، الناسور المهبلي ليس مرضا خطيرا، فهُو ليس مرضا إطلاقا، ومعظم أسبابه خارجة عَنّْ إرادتك، لكن أعراضه قد تسبب لك بعض القلق والإحراج، فلا تترددي فِيْ استشارة الطبيب كَيْفَ تشعرين حتى يتمكن من علاجه بشكل سليم وتجنب مضاعفاته.