كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ الأسبوع الأول

الأيام الأولى بعد ولادة طفلك مليئة بالإثارة والسعادة، خاصة إذا كنت أماً جديدة، ولكن خلال اللحظات الأولى من التعارف، ستشعرين ببعض الارتباك وقد تكافحين لرعايته وبنفسك خاصة عَنّْدما يحين وقت الرضاعة الأولى.

من المهم تحضير ثدييك للرضاعة الطبيعية قبل الولادة، لتثقيف نفسك حول الرضاعة الطبيعية، وكَيْفَ هِيْ ومشاكلها. الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية هِيْ فترة تعلم لك ولطفلك، وتحتاجين إلَّى الكثير من الصبر والسعي المساعدة من الأطباء والمتخصصين ونساء الأسرة الذين مررت بهذه التجربة من قبل، وهذا هُو المكان الذي يمكن لـ “Supermom” مساعدتك فِيْه. لخطواتك الأولى فِيْ الرضاعة الطبيعية، استمر فِيْ قراءة المقالة.

كَيْفَ يختلف حليب الثدي فِيْ الأيام الأولى

فِيْ الأيام الأولى، ينتج الثدي ما يسمى اللبأ (الحليب البارد)، وهُو كثيف، كريمي، قليل الدسم وسهل الهضم، مصفر اللون، ويحتوي أيضًا على كَمْية كبيرة من البروتينات والفِيْتامينات والمضادات الحيوية التي تلعب دورًا. دور مهم فِيْ بناء جهاز المناعة لدى طفلك.

يساعد اللبأ على حماية طفلك من الالتهابات والأمراض المستقبلية، وينظم عمل جهازه الهضمي ويدعم نموه الصحي، ويحافظ اللبأ على نفس التركيب لمدة 30 ساعة بعد الولادة، وبعدها يبدأ قوامه فِيْ التغير وتزداد كَمْيته حسب الحاجة. لطفلك.

كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية

ماذا عَنّْ الرضاعة الأولى

يفضل إرضاع المولود خلال نصف ساعة بعد الولادة، لكن معظم الأمهات يرضعَنّْ بعد ساعة ونصف وربما لفترة أطول قليلاً، حتى يقوم الطبيب بوزن الطفل وتنظيفه وطمأنته.

خلال الوجبة الأولى، من المهم أن تلمس جلد طفلك بشرتك حتى يشعر بالأمان ويتعرف عليك.

تستغرق الوجبة الأولى حوالي 20-30 دقيقة، ثم تستريح وتضع على الثدي الآخر لمدة 20 دقيقة أخرى، ولن يحتاج الطفل لأكثر من ملعقة صغيرة من اللبأ كرضعة أولية كاملة. كثافة الحليب ومعدته صغيرة، لذلك سيحتاج إلَّى المزيد من الرضاعة نسبيًا فِيْ الأيام القليلة الأولى، سيساعده الجهد الذي يبذله فِيْ الرضاعة الطبيعية على تعلم المص والبلع والتنفس قبل أن ينتج ثدييك كَمْيات أكثر وأقل كثافة من الحليب لتلبية احتياجاته الغذائية المستقبلية.

واعلمي، أعزائي، أن الرضاعة الطبيعية هِيْ شيء فطري، وسيعرف طفلك حديث الولادة غالبًا كَيْفَ يرضع ثدييك، وبقليل من الصبر ومساعدة الممرضات، ستكون المهمة سهلة. اعلمي أنه فِيْ حالة الولادة القيصرية، فإن الأدوية الموجودة فِيْ جسمك قد تجعل الطفل ينام، يجب أن توقظيه برفق لمواصلة الرضاعة.

إرضاع المولود يومًا بعد يوم

الوضع الصحيح لحمل الطفل أثناء الرضاعة

من المهم أن تشعري بالراحة أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك. فِيْ الأسبوع الأول قبل أن تعتاد على ذلك، هناك وضعان مريحان للرضاعة الطبيعية

وضع المهد المقلوب

احملي الطفل بشكل موازي للصدر، إذا كنت ترضعين من الثدي الأيمن، احملي الطفل على ذراعه اليسرى والعكس صحيح. ادعمي رأسه بيده ممسكة به عَنّْ طريق وضع إصبع السبابة والإبهام برفق خلف أذنه، استخدم يدك الأخرى لتثبيت الثدي ووضعه فِيْ فم الطفل ولا تنسي دعم مرفقيك بوسادة حتى لا تفعل ذلك. تتعب قبل أن تنتهِيْ من إطعامه.

موقف الكرة

هذه الوضعية مناسبة للولادة القيصرية، احملي الطفل على جانب واحد مع وسادة لمساعدتك، إذا كنت ترضعينه من الثدي الأيمن، أمسكيه على طول ذراعه اليمنى، وادعمي رأسه براحة يدك وقريبًا من الثدي و والعكس صحيح.

المواقف الصحيحة للرضاعة الطبيعية

كَيْفَ تضع الثدي فِيْ فم الطفل

أمسك بالثدي وضع إبهامك فوق منطقة الهالة والأصابع الأخرى تحته. عَنّْدما يفتح طفلك فمه كَمْا لو كان يتثاءب، ضعي الحلمة فِيْ فمه بحيث تكون شفته السفلية على الهالة وليس الحلمة نفسها، وتكون ذقنه على صدرك. إذا شعرت بألم أثناء الرضاعة، أدخل إصبعك برفق فِيْ زاوية فم الطفل بعيدًا عَنّْ الحلمة وحاول مرة أخرى.

وقت الرضاعة خلال الأسبوع الأول

  • أرضعي مولودك الجديد متى احتاج إلَّى إرضاعه، وتتراوح المدة بين رضعة وأخرى من ساعة إلَّى ثلاث ساعات وتدوم من حوالي عشر دقائق إلَّى ربع ساعة ويمكن أن تصل إلَّى نصف ساعة وساعة. لا يزال الطفل ينمي عضلاته وقدرته على المص.
  • يحتاج المواليد الجدد من 8 إلَّى 12 رضعة يوميًا فِيْ الأيام القليلة الأولى، وأحيانًا أكثر من ذلك، وبحلول نهاية الأسبوع الأول سيزداد مخزون الحليب لديك وينخفض ​​عدد الوجبات التي يحتاجونها إلَّى 6 إلَّى 8 رضعات يوميًا.
  • اعلمي أنه كلما زاد عدد مرات الرضاعة ومدتها خلال الأسبوع الأول، زاد إنتاج الحليب الذي ينتجه ثديك، لذلك لا تحاولي تقصير مدة الرضاعة لطفلك، ما لم تشعري ببعض الألم أو الانزعاج، يمكنك إيقافه بلطف و ضعه على ثديك الآخر.

من اليوم الأول نظمي جدول تغذية طفلك

العلامات التي تدل على أن طفلك يحتاج إلَّى الرضاعة

  • افتح عينيك
  • الحركة أثناء النوم
  • مص شفتيه
  • ضع يدك فِيْ فمه
  • يصدر أصوات
  • يحرك رأسه عَنّْدما يلمس شيء وجهه
  • النحيب والبكاء

كَمْ يحتاج طفلك من الحليب

يعد تغيير الحفاض هُو أول علامة على أنه يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك يحصل على رضعة كاملة أم لا، خاصة إذا فقد الطفل القليل من الوزن خلال الأسبوع الأول.

سيتبول طفلك 6 مرات أو أكثر ويخرج من 2 إلَّى 4 مرات فِيْ اليوم، ويكون لون البول فاتحًا، وإذا لم يحصل الطفل على ما يكفِيْ من الحليب، سيصبح أغمق قليلاً بعد أسبوع.

يتغير لون البراز تدريجيًا، فِيْ اليوم الأول يصبح البراز لزجًا وسودًا حيث يتخلص الطفل من بقايا المواد التي ابتلعها فِيْ الرحم (العقي)، وفِيْ غضون أربعة أيام يصبح لون البراز أفتح. والأصفر.

خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، يرضع معظم الأطفال حديثي الولادة وينامون فقط، وإذا لم يكن طفلك قلقًا وتظهر عليه علامات الحاجة إلَّى الرضاعة ولا يزيد من نموه الطبيعي، فعليك استشارة الطبيب.

علامات عدم إشباع الطفل مع الرضاعة الطبيعية

كَيْفَ تعتنين بنفسك فِيْ الشهر الأول من الرضاعة

  • تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة كلما ذهب طفلك إلَّى الفراش واطلب من أفراد الأسرة المساعدة فِيْ الأعمال المنزلية.
  • تأكد من اتباع نظام غذائي صحي لإنتاج الحليب وقد يوصي طبيبك بالاستمرار فِيْ تناول فِيْتامينات ما قبل الولادة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • تناول مسكنات الألم بعد استشارة طبيبك إذا كان لديك ألم عَنّْد الرضاعة الطبيعية فِيْ البداية، فمن المهم ألا يؤثر أي دواء تتناوله على المولود الجديد.

الرضاعة .. نصائح مجربة ستساعدك فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة

أخيرًا، تذكر دائمًا أنك “خارقة” وبغض النظر عَنّْ مدى صعوبة الرضاعة الطبيعية فِيْ البداية، لا تحبطي ولا تستسلم، فأنت وطفلك فِيْ طور التعلم والتعلم وإذا يمكنك فعل ذلك، سيكون وقت الإطعام رائعًا وممتعًا وسيزيد من التقارب بينكَمْا، وإذا واجهت مشكلة فلا تنس طلب المساعدة من المتخصصين.

يمكن العثور على مزيد من النصائح حول إطعام طفلك هنا.