علاجات طبيعية لآلام الركبة

آلام الركبة من أسوأ الآلام التي يمكن أن يعاني منها أي شخص وهِيْ أكثر شيوعًا عَنّْد النساء أكثر من الرجال بسبب نقص الكالسيوم وفِيْتامين د الذي يحدث أثناء الحمل والولادة والرضاعة، ومع ذلك يمكن علاجها بسهُولة. المنزل، من خلال تجنب بعض السلوكيات الخاطئة التي نمارسها دون أن ندرك ذلك، فِيْ هذه المقالة، تعرف على خطوات علاج آلام الركبة بالأعشاب الطبيعية والزيوت وبعض التمارين الخفِيْفة.

علاج آلام الركبة

يبدأ علاج آلام الركبة بتجنب بعض الأنشطة الخاطئة واعتماد عادات صحية، مثل

  • تجنب الراحة والجلوس لفترات طويلة من الوقت قد يبدو الأمر صادمًا، لكن الراحة المفرطة تضعف عضلاتك، كَمْا يقول الأطباء، مما قد يؤدي إلَّى تفاقم آلام المفاصل، ابحث عَنّْ برنامج تمرين الركبة الآمن والتزم به. إذا لم تكن متأكدًا من الحركات الآمنة أو مقدار ما يمكنك القيام به، فتحدث إلَّى طبيبك أو معالجك الطبيعي.
  • مارس تمارين منزلية بسيطة تقوي العضلات التي تدعم ركبتك وتزيد من المرونة، مثل تدريب الأثقال والإطالة، بالإضافة إلَّى المشي والسباحة والتمارين الرياضية المائية وركوب الدراجات الثابتة.
  • انتبه للحركات المفاجئة تجنب السقوط المفاجئ أو الانحناء مع تحمل الركبتين ثقل الجسم كله. تجنب الحركات الخرقاء مثل رفع الأشياء الثقيلة أو التحرك بسرعة أو صعود السلالم بسرعة.
  • حاول إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن سيقلل من الضغط على الركبة. لست مضطرًا للوصول إلَّى وزنك المثالي، لكن كل تغيير بسيط فِيْ الوزن سيؤثر على صحة ركبتك وسلامتها.
  • لا تخجل من استخدام العكازات خاصة إذا كان لديك إصابة واضحة فِيْ الركبة، يمكن للعكازات أن تقلل الضغط على ركبتك وتساعدك فِيْ الحفاظ على ثباتها.
  • تناولي الفِيْتامينات والمعادن المهمة يوميًا مثل الحديد والأطعمة الغنية بالكالسيوم وفِيْتامين د، بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي صحي.
  • استخدم أحذية المشي لتقويم العظام يمكن أن تقلل النعال المبطنة الضغط على الركبتين. فِيْ حالة التهاب مفصل الركبة، غالبًا ما يوصي الأطباء بوضع نعال خاصة فِيْ حذائك. استشر طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي للعثور على النعل المناسب.
  • استخدام دعامة الركبة وكَمْادات الماء الساخن والبارد لتخفِيْف آلام الركبة قبل النوم وأثناء الحركة. استخدم الكَمْادات لمدة 15 إلَّى 20 دقيقة ثلاث أو أربع مرات يوميًا لتخفِيْف الألم.

الآن دعَنّْا ننتقل إلَّى علاج آلام الركبة باستخدام الأعشاب الطبيعية.

العلاج بالأعشاب لآلام الركبة

فِيْ دراسة أجريت عام 2011، أوضح الباحثون أن هناك العديد من الأعشاب الفعالة فِيْ تسكين وعلاج آلام الركبة لاحتوائها على الساليسيلات، وهُو علاج موضعي لتسكين الآلام، مثل

  • زيت القرفة المطبوخ ومسحوق القرفة.
  • الزنجبيل ومستخلصاته.
  • زيت السمسم.
  • زيت الزيتون.

على الرغم من عدم وجود أدلة كافِيْة تثبت أن أي مستحضر عشبي له تأثير كبير على آلام الركبة، وجدت دراسة أجريت على نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل وتيبس الركبة وآلام العظام أن تأثير هذه الأعشاب على تخفِيْف الآلام هُو واضح وفعال ويشعرون بتحسن ملحوظ فِيْ العلاج اليومي للركبتين.

يتكون العلاج بالأعشاب لألم الركبة من تسخين كَمْية من الزيوت أو الأعشاب ثم وضعها على المنطقة المؤلمة بحركة “تدليك” دائرية، وتكرار ذلك عدة مرات على مدار اليوم حتى تشعر بتحسن.

علاج آلام الركبة بزيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بخصائصه العلاجية لاحتوائه على الفِيْتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله من أكثر الزيوت استخدامًا لعلاج آلام الركبة.

يمكنك استخدام زيت الزيتون لعلاج آلام الركبة كَمْا يلي

وضع زيت الزيتون الدافئ على مكان الألم بحركات تدليك دائرية لتنشيط الدورة الدموية قبل الذهاب إلَّى الفراش أو إضافة زيت الزيتون إلَّى الزنجبيل وخلاصاته أو زيت الكافور أو زيت السمسم وتطبيقه على آلام الركبة كل يوم قبل النوم، أثناء ارتداء ملابس دافئة مناسبة.

أخيرًا عزيزي تذكر أن بعض أنواع علاج آلام الركبة تتطلب إشرافًا طبيًا واستشر الطبيب قبل استخدامها، خاصة إذا كنت تخضع للعلاج الطبيعي أو الإشراف الطبي على حالتك.

يعد ألم العظام أحد أكثر المشاكل التي تواجهها النساء شيوعًا مع تقدمهن فِيْ العمر. تعرف على كَيْفَِيْة الوقاية من أمراض العظام وكَيْفَِيْة التعامل معها بطريقة صحية.