أهم أسباب آلام الركبة عَنّْد ثنيها

يعد النشاط البدني والحركة اليومية من أهم العادات المفِيْدة لصحة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض، ولكن بالرغم من ذلك فإن آلام الركبة يمكن أن تزداد لأسباب عديدة وتشكل عقبة أمام ممارسة أي مهارات حركية. خاصة بعض الأنشطة التي تعتمد على ثني الركبتين مثل نزول السلالم، فِيْ هذا المقال الخامس ستتعرف على أهم أسباب آلام الركبة عَنّْد الانحناء، عَنّْدما يكون هذا الألم خطيرًا وكَيْفَِيْة تجنبه.

أسباب آلام الركبة عَنّْد الانحناء

يعاني الكثير من آلام الركبة المتكررة، خاصة مع تقدمهم فِيْ السن، مع زيادة الضغط عليهم، فهم يتعرضون للإجهاد الذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية تؤدي إلَّى آلام مزعجة. أكثر أسباب آلام الركبة عَنّْد الانحناء شيوعًا

  • الإفراط فِيْ استخدام الركبتين يمكن أن ينتج عَنّْ الجري أو القفز أو أي نشاط يتطلب استخدامًا مكثفًا للركبتين. غالبًا ما يُطلق على هشاشة العظام اسم “ركبة العداء” لهذا السبب. تحدث هذه الحالة فِيْ أي عمر. كَمْا أنه شائع أيضًا بين مرضى الرياضيين الشباب الأكثر نشاطًا، وفِيْ هذه الحالة يكون الألم ناتجًا عَنّْ الضغط الإضافِيْ والاحتكاك على الغضروف عَنّْد ثني الركبة وتقويمها بسبب ضعف العضلات أو توترها.
  • خلع الرضفة ينزلق العظم المثلث، أو الرضفة، الذي يغطي مقدمة الركبة من موضعه الصحيح ويفشل الغضروف فِيْ حمايته من الاحتكاك.
  • عضلات الساق الضعيفة تساعد عضلات ربلة الساق فِيْ دعم الركبة وإبقائها فِيْ مكانها، إذا لم تكن قوية بما يكفِيْ فقد تنزلق الركبة من مكانها. حتى الخلل الطفِيْف يمكن أن يؤدي إلَّى تآكل الغضروف تدريجيًا ويسبب الألم بمرور الوقت.
  • إصابة الركبة يمكن أن يؤدي وقوع حادث أو سقوط أو ضربة فِيْ الركبة إلَّى خلع الرضفة أو الانزلاق من موضعها الصحيح أو إتلاف الغضروف.
  • هشاشة العظام الألم والالتهاب وتلف المفاصل الناتج عَنّْ تنكس وتنكس المفاصل وهشاشة العظام.
  • التهاب الأوتار ألم فِيْ مقدمة الركبة يزداد سوءًا عَنّْد صعود السلالم أو صعودها.
  • متى تكون آلام الركبة خطيرة

    غالبًا ما يشير ألم الركبة المتكرر إلَّى مشكلة خطيرة تؤدي إلَّى استبدال المفصل. أهمها

  • إصابة أربطة الركبة إذا كنت تعاني من إصابة فِيْ أربطة ركبتك، فقد تعاني من ألم شديد فِيْ ركبتك حيث تعمل الأربطة على ربط عظم الفخذ بعظام أسفل الساق مع الحفاظ على استقرار الركبة. التواء أربطة الركبة من الإصابات الرياضية الشائعة، وخاصة الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفِيْ.
  • تمزق الغضروف المفصلي إصابة شائعة قد تتطلب جراحة، على عكس إصابة الرباط، يحدث تمزق الغضروف المفصلي نتيجة حركة واحدة، ويمكن أن يتسبب الالتواء أو الانعطاف المفاجئ فِيْ تمزق الغضروف المفصلي فِيْ الركبة. تشمل أعراض تمزق الغضروف المفصلي فِيْ الركبة – التشقق. ألم الركبة. ألم شديد على الرغم من القدرة على المشي. تفاقم الآلام والتيبس.
  • التهاب المفاصل هشاشة العظام فِيْ الركبة هِيْ حالة مزمنة يمكن أن تتفاقم بمرور الوقت وقد تتطلب الجراحة فِيْ النهاية. تشمل أعراض التهاب مفاصل الركبة – تصلب الركبة وتورمها. صعوبة فِيْ ثني الركبة بالكامل. ألم الركبة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي فِيْ الركبة حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب التهاب وخشونة الأنسجة حول المفصل. التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر شيوعًا عَنّْد النساء.
  • هشاشة العظام فِيْ الركبة أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، هناك تآكل تدريجي فِيْ الغضروف فِيْ مفصل الركبة. وهُو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر ويمكن أن يجعل تآكل الغضروف أسوأ مع تقدم العمر.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة أسباب آلام الركبة عَنّْد الانحناء، يجب أن نذكر أن اتباع العادات الصحية من أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتجنب هذه الآلام ومنع مشاكل العظام بشكل عام، تأكد من اتباع نظام غذائي صحي غني. العَنّْاصر الغذائية الأساسية لتقوية العظام ومنع تقصفها، كَمْا أنها تساعد على منع السمنة وزيادة الوزن، مما قد يؤدي إلَّى الضغط المفرط على الركبتين.

    عادة ما يرتبط ألم العظام بالتعب والإرهاق وقلة النوم، ولكن مع تقدم العمر يرتبط بأمراض العظام ونقص المغذيات، تعرف على المزيد فِيْ الصحة.