هل مرض الصفراء معدي

عدوى التهاب الكبد الوبائي أ، وتسمى أيضًا المرض الأصفر، شائعة لأنها تسبب اصفرار الجلد، وتتميز بحَقيْقَة أنها، على عكس التهابات الكبد الفِيْروسية الأخرى، لا تصبح مرضًا مزمنًا والأجسام المضادة التي ينتجها الجسم أثناء الإصابة. . لمنحه حماية مدى الحياة من الأمراض. ستتعرف فِيْ هذه المقالة على إجابة السؤال عما إذا كان اليرقان معديًا وما هِيْ طرق علاجه.

هل اليرقان معدي

الأمراض الفِيْروسية معدية بشكل عام والتهاب الكبد A (الأصفر) شديد العدوى. عادة ما ينتشر عَنّْ طريق

  • تلوث البراز بالطعام.
  • اشرب الماء الملوث.
  • تناول المحار النيء من مياه الصرف الصحي الملوثة.
  • حافظ على الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب، حتى لو لم تظهر عليه علامات أو أعراض.
  • إقامة علاقة حميمة مع شخص مصاب بالفِيْروس.

تظهر الأعراض عادة فِيْ غضون 28 يومًا من التعرض، ويمكن أن تتراوح مدة الأعراض من 15 إلَّى 50 يومًا، وفِيْ حالات العدوى الشديدة تستمر حوالي ستة أشهر. يمكن أن يكون الناس معديين حتى قبل ظهُور الأعراض. تبدأ الفترة المعدية قبل ظهُور الأعراض بأسبوع إلَّى أسبوعين وتصل إلَّى أسبوع واحد على الأقل بعد ظهُور اليرقان.

لا يعلم الكثيرون أنهم أصيبوا بالعدوى لأن الجسم يزيل الفِيْروس بسرعة ولا يسبب ضررًا طويل المدى، فمن الضروري استخدام درجات حرارة عالية عَنّْد طهِيْ الطعام أو السوائل لمدة دقيقة واحدة على الأقل عَنّْد 85 درجة مئوية لقتل الفِيْروس، إنه قادر على البقاء على قيد الحياة خارج الجسم لأشهر، وحتى فِيْ البرد.

اليرقان الخطير عَنّْد البالغين

تعد عدوى فِيْروس التهاب الكبد A (C) شائعة فِيْ جميع أنحاء العالم. مع ما يقدر بنحو 1.4 مليون حالة فِيْ السنة، يمكن أن تحدث بشكل متقطع أو وبائي وعادة ما تكون غير خطيرة. يتحسن كل شخص مصاب بالفِيْروس تقريبًا، ولكن يمكن أن يحدث الفشل الكبدي القاتل فِيْ أقل من 1٪ من مرضى التهاب الكبد أ. وهذا أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 50 عامًا وفِيْ المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الأخرى (خاصة عدوى التهاب الكبد الوبائي سي). “ب”).

10٪ إلَّى 15٪ من الأشخاص لديهم أعراض مطولة أو متكررة لمدة تصل إلَّى ستة أشهر، لكن معظمهم يتعافون تمامًا ولا يعانون من تليف الكبد الدائم، ولكن نظرًا لأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى يتم حل الأعراض، سيحتاج المريض إلَّى الرعاية والراحة خلالهم. زمن.

علاج اليرقان عَنّْد البالغين

لا يوجد دواء يمكنه التخلص من فِيْروس التهاب الكبد A بمجرد إصابتك به. سيبدأ الطبيب فِيْ علاج الأعراض حتى تختفِيْ (ما يسمى بالرعاية الداعمة). خلال هذا الوقت، سيخضع المريض لاختبارات للتحقق من جودة عمل الكبد والتأكد من أن الجسم يتعافى كَمْا ينبغي. لمساعدة جسمك على التعافِيْ والشعور بالتحسن، يمكنك اتباع الخطوات التالية

  • ابق فِيْ المنزل حتى تختفِيْ أي حمى أو اصفرار فِيْ الجلد، سيطلب منك طبيبك تجنب العمل والبقاء فِيْ المنزل.
  • الراحة من الطبيعي أن تشعر بالتعب الشديد خلال الأسابيع الأولى من المرض.
  • اعتنِ ببشرتك يعاني بعض الأشخاص من حكة شديدة، لذا حافظوا على برودتهم فِيْ المنزل، وارتدوا ملابس فضفاضة، وتجنبوا الاستحمام بالماء الساخن.
  • تناول وجبات صغيرة هذا أسهل لمعدتك من الوجبات الكبيرة والثقيلة. كَمْا أنه سيقلل من احتمالية الغثيان أو القيء.
  • الحصول على سعرات حرارية كافِيْة من الشائع فقدان الشهِيْة. للتأكد من حصولك على ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية، قد تحتاج إلَّى اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. يمكنك حتى شرب عصير الفاكهة بدلاً من الماء.
  • امنح كبدك قسطًا من الراحة عَنّْدما تكون مريضًا، سيواجه الكبد صعوبة فِيْ امتصاص (تكسير وتغيير المواد الكيميائية) أي أدوية، بما فِيْ ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الفِيْتامينات والمكَمْلات. ولا تنس أن تخبر طبيبك عَنّْ أي أدوية تتناولها لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالكبد أيضًا، وتجنب شرب الكحول أيضًا لأن شرب الكحول يضغط على الكبد.
  • منع انتشار العدوى ينتقل فِيْروس التهاب الكبد أ بسهُولة إلَّى الآخرين. حتى تتحسن حالتك، تجنب حتى ممارسة الجنس باستخدام الواقي الذكري. لا تحضر الطعام للآخرين. اغسل يديك كثيرًا، خاصة بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات وقبل الأكل.
  • المتابعة مع طبيبك سيرغب طبيبك فِيْ التأكد من أنك تدير أعراضك. سيخبرك متى ستشعر بالتحسن للعودة إلَّى روتينك الطبيعي.
  • هل تقلق من العدوى وتتساءل ما إذا كانت الحمى الصفراء معدية يمكنك تجنب ذلك عَنّْ طريق الحصول على مياه نظيفة وسلامة الطعام وغسل يديك جيدًا. الطريقة الأكثر فعالية لتجنب المرض هِيْ التطعيم ضد التهاب الكبد أ، خاصة إذا كنت مسافرًا إلَّى البلدان التي تنتشر فِيْها العدوى.

    أصدقائي الأعزاء، إذا كنتم تريدون معرفة المزيد عَنّْ الأمراض وأعراضها وطرق الوقاية منها لحماية نفسك وعائلتك، فتفضل بزيارة قسم الصحة.