3 أسباب تؤدي لنوم رضيعك خلال الرضاعة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل ينام أثناء الرضاعة الطبيعية، فقد يميل الطفل إلَّى النوم أثناء الرضاعة لأنه يحتاج إلَّى النوم أو يشعر بالأمان عَنّْد لمس الأم، ولأن الأطفال ينامون كثيرًا بشكل عام ونوم الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية أمر مهم. مصدر قلق لكثير من الأمهات لأنهن يعتقدن أنه لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو. لقد حصل على ما يكفِيْ من الحليب بالنسبة له والسؤال الذي يطاردها هُو ما إذا كان قد حصل على التمريض الذي يملؤه أم يفضل النوم والوفرة، فكَيْفَ ستتعامل مع ذلك إذا واجهت هذه المشكلة سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

أسباب نوم الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية

فِيْما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى نوم الطفل أثناء الرضاعة لتفاديها

  • وضعية الرضاعة الطبيعية السيئة وضع الرضاعة الطبيعية خطأ شائع ينتج عَنّْه إرضاع الطفل بصعوبة ثم النوم، وهنا عليك التأكد من وضع الثدي بشكل صحيح فِيْ فم الطفل وأن الطفل يبدو مرتاحًا أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكنك التعرف على المواقف الستة الصحيحة للرضاعة الطبيعية هنا.
  • الضوضاء أو أصوات التنبيه على عكس المعتاد، يمكن أن تكون الأصوات المزعجة حول الطفل سببًا للنوم أثناء الرضاعة لأنها تشبه فِيْ طبيعتها الأصوات التي سمعها عَنّْدما كان جنينًا فِيْ رحم الأم.
  • احتقان ثدي الأم يصعب على الرضيع إرضاعه، وفِيْ هذه الحالة يجب عمل كَمْادات وعصير على الثدي ليتمكن الطفل من حمله وإرضاعه.

هل يستطيع الطفل النوم وهُو جائع

فِيْ الواقع، لا تعتقدي أن طفلك سينام عَنّْدما يكون جائعًا، لأن هذا صعب وعمومًا لا ينام الطفل حتى يحصل على حاجته الكاملة من الحليب، لكن الطفل دائمًا يربط بين الرضاعة الطبيعية والنوم. حيث أن هذه العملية تساعده على تهدئته بسرعة. قد ينام الأطفال لبضع ثوان ثم يستيقظون ويستمرون فِيْ الرضاعة حتى يناموا أخيرًا.

كَيْفَ أوقظ طفلي لإرضاعه

إذا وجدت أن طفلك ينام أثناء الرضاعة قبل أن ينتهِيْ من الرضاعة، فحاول فقط إيقاظه لمواصلة الرضاعة باستخدام إحدى الحيل التالية

  • لا تدعيه ينام بعمق، ولكن حاولي إيقاظه فِيْ مرحلة النوم الخفِيْف ويمكنك أن تعرفِيْه من خلال حركة يده ورجله أو مص شفتيه، أو النظر إلَّى عينيه عَنّْدما تكونان مغلقتين وأنت. سيجدون أنهم يتحركون تحت الغطاء.
  • لا تبقيه دافئًا طوال الوقت. اخلعي ​​البطانية حتى يتمكن من التركيز عليك أثناء الرضاعة. دلكي ذراعه ورجله وقدميه أو انفخي برفق على وجهه. يمكنك وضع قطعة قماش قطنية مبللة جيدًا على وجهك حتى تشعر بالانتعاش والتجدد.
  • تأكد من أن الضوء فِيْ الغرفة خافت، لأن الضوء القوي يجعله يغلق عينيه عَنّْ شدة الضوء.
  • اجعل وقت الرضاعة ممتعًا وممتعًا لطفلك. تجنب الهدوء الشديد خلال هذا الوقت وتحدث معه وغني له حتى لا ينام.
  • عَنّْد الرضاعة، ادفعي الثدي برفق للسماح للحليب بالتدفق وملء فم الطفل، حتى يلاحظها ويبتلعها.
  • يغير حفاضه فهُو يستعيد نشاطه وبسبب الحركة أثناء تغيير الحفاض لا يريد النوم.

الآن بعد أن تعرفت على أسباب نوم الطفل أثناء الرضاعة، لا تقلق كثيرًا، إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة ويزداد وزنه ويبدو سعيدًا بعد الرضاعة ولا يبكي كثيرًا، فتأكد من حصوله على ما يكفِيْ من الحليب، دع يكون طفلك دليلك للرضاعة الطبيعية والرضاعة قدر الإمكان.

يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة واهتمام فردي. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.