سنن عيد الفطر ابن عثيمين

صني عيد الفطر ابن عثيمين، شرع الله تعالى أعياد المسلمين بسبب الأعياد التي تجلب الفرح والسعادة للمسلمين. لا يصح، وقد رتب الله تعالى الإجازات وفق الأصول فلا يجوز لأي مسلم أن يفوتها، والمسلمون عموماً عطلتان وهما عيد الفطر (وهذا العيد هُو أول يوم). من شهر شوال) والثاني عيد الأضحى (ويأتي هذا العيد يوم عرفة فِيْ العاشر من ذي الحجة).

ويأتي العيد ليجمع المسلمين ويجعلهم يشعرون بانتمائهم إلَّى دين الإسلام، فِيْفرحون بحمد الله تعالى عليهم أن شهر رمضان المجيد قد أتى عليهم ويفرحون به. ما فعلوه فِيْ شهر العبادة هذا وما وجدوه فِيْه لشرف التقرب من الخالق تعالى، ونقدم لكَمْ اليوم صني عيد الفطر ابن عثيمين.

تأخير الخروج بعد الصلاة خلف الإمام

  • وذلك لتحية المسلمين والتحقق من أحوالهم، بناءً على ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم، كَمْا جاء فِيْ الحديث الشريف

غسل العيد

  • وهذا مبني على تصرفات الصحابة رضوان الله عليهم، مثل ابن عمر رضي الله عَنّْه ووالده، لم يذهب إلَّى المصلى حتى اغتسل وطبق العطر واستعمله. المسواك.

وجبات يوم العطلة

  • وتختلف تلك السنة بين عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك. فِيْ عيد الفطر المبارك السنة يأكل قبل خروج المسلم لصلاة العيد، ويأكل التمر من الغريب، أما عيد الأضحى فِيْؤكل بعد صلاة المسلمين.
  • أن يأكل العبد المسلم من الأضحية إذا قام وضحى، وقد جاء ذلك عَنّْ الصحابة الجليلة بريدة الأسلمي رضي الله عَنّْه فِيْ فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام، فقال (لم يخرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر حتى يأكل، ويوم النحر لم يأكل حتى يرجع ويأكل. ما تركه وراءه.)
  • الذهاب إلَّى صلاة العيد طريق والعودة بطريق آخر

    • وهذا مبني على حديث ابن عمر رضي الله عَنّْه وعَنّْ أبيه بعمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ خروجه لصلاة العيد حيث قال (فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقًا إلَّى العيدين ورجع بطريقة أخرى).

    أداء صلاة العيد فقط

    • وذلك لأن العيد ليس له سنة قبل ولا بعد إذا كان خارج المسجد، أما إذا كانت الصلاة فِيْ المسجد فِيْجوز للمسلم أن يصلي فِيْ المسجد وحدتين من السلام ؛ بسبب الفعل. للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه قال (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين) يا يوم الفطر ففعل. لا تصلي قبلها ولا بعدها).

    ارتدي أفضل الملابس

    • وهذا ما فعله ابن عمر رضي الله عَنّْه، ووالده، لأنه فِيْ يوم العيد كان يلبس أحلى وأجمل ثيابه.

    أداء صلاة العيد خارج المسجد

    • الأفضل للمسلم أن يصلي العيد فِيْ أماكن خارج المسجد، ولا يصليها فِيْ المسجد إلا للضرورة العاجلة، وذلك لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، سعيد آل- قال الخدري رضي الله عَنّْه (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر والأضحى للصلاة -المكان وأول ما شاء. ابدأ الصلاة)

    الذهاب إلَّى صلاة العيد سائراً بسلام وكرامة

    • كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يذهب إلَّى المصلى مشيا ويعود أيضا إلَّى بيته مشيا، وهذا الأمر ذكره ابن عمر رضي الله عَنّْه ووالده. قال (فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى العيد ماشيًا ورجع مشياً).

    التكبير بصوت عال فِيْ طريق صلاة العيد

    • وهذا الأمر يعود إلَّى ما فعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وروي عَنّْه أنه كان يكبر وهُو يخرج من البيت حتى يصل إلَّى المصلى ويؤدي صلاة العيد، وهذا ما رواه محمد الزهري لقوله (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب). نزل يوم الفطر فِيْ التكبير حتى أتى المصلى، وحتى أنهى الصلاة، ولما فرغ من الصلاة توقف عَنّْ التكبير.

    صلاة العيد بدون أذان ولا إقامة

    • وهذا بناء على ما ذكره جابر رضي الله عَنّْه أنه صلى العيد مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة دون الأذان أو الإقامة.

    خروج النساء لصلاة العيد

    • وعَنّْد خروجها من المنزل يجب التخلي عَنّْ الحجاب وعدم الوصول إليه، وهذا مبني على حديث الصحابة العظماء أو هبة الله تعالى فِيْه (رسول الله صلى الله عليه وسلم). وأمرنا صلى الله عليه وسلم أن نخرجهم بالبراءة والتضحية والصلاة وشهادة الخير ودعاء المسلمين، فقلت يا رسول الله، قال أحد منا ليس عَنّْده لباس البسهم. .

    تهانينا

    • وهذا مبني على أفعال الصحابة رضي الله عَنّْهم، لأنهم لو رأوا بعضهم فِيْ يوم العيد لقولوا تقبل الله منا ومنكَمْ.

    يمكنك قراءة المزيد تعبيرات عَنّْ عيد الفطر للأطفال

    للمزيد يمكنك قراءة تكبيرات عيد الأضحى مكتوب

    يمكنك قراءة المزيد متى يبدأ التكبير المطلق