التغذية السليمة للجنين فِيْ الشهر الثاني

ما تأكله المرأة الحامل خلال الأشهر التسعة هُو المصدر الرئيسي للتغذية والنمو الصحي والصحي للجنين. خلال الشهر الثاني من الحمل، يبدأ الجنين فِيْ التكون بشكل أوضح مما كان عليه فِيْ الشهر السابق، وبالطبع يحتاج إلَّى نظام غذائي يتوافق مع هذا النمو.

فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ تغذية الجنين فِيْ الشهر الثاني، وما يحتاجه الجنين من الطعام، والطعام الممنوع للحامل فِيْ الشهر الثاني حتى لا يضر جنينها.

يكون الجنين فِيْ شهره الثاني

فِيْ الشهر الثاني، يبدأ تكوين الأنبوب العصبي، وهُو أول ما يتشكل فِيْ الجهاز العصبي للجنين، وتكتمل الدورة الدموية ويظهر نبض قلب الجنين.

فِيْ هذه المرحلة، تعتبر التغذية هِيْ العَنّْصر الأساسي لإكَمْال هذه الأعضاء فِيْ التكوين، لذلك فأنت بحاجة إلَّى نظام غذائي يوفر الفِيْتامينات والمعادن المختلفة، وكذلك البروتينات والعَنّْاصر الغذائية الأخرى.

تغذية الجنين فِيْ الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني، تعاني المرأة الحامل من غثيان الصباح والقيء، مما يؤدي إلَّى فقدان الكثير، لذلك من الضروري الانتباه إلَّى العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجنين فِيْ هذا الشهر لتعويض الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. يخسر باستمرار.

ماذا يحتاج الجنين فِيْ الشهر الثاني

  • حمض الفوليك فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، يعتبر حمض الفوليك عَنّْصرًا مهمًا جدًا للجنين، حيث يساعد فِيْ تكوين الجهاز العصبي ويحمي الجنين من أي تشوهات قد تحدث فِيْ الجهاز العصبي خلال هذه الفترة. تشكيل – تكوين. يمكنك الحصول على حمض الفوليك من خلال الخضار الورقية والبيض والفواكه المفِيْدة للحوامل والمكسرات مثل اللوز والجوز.

  • الحديد كَمْا تحدثنا عَنّْ أن تغذية الجنين جزء من غذاء المرأة الحامل، حيث يتم نقل العَنّْاصر الغذائية إلَّى الجنين عبر المشيمة، لذلك يجب أن تكون الدورة الدموية للأم الحامل فِيْ أفضل حالاتها لنقل الطعام إلَّى الجنين. . وهنا يأتي دور الحديد الذي يقي الأم من التعب وفقر الدم ويحسن الدورة الدموية ليغذي الجنين، ويتوافر الحديد فِيْ بعض الخضروات مثل السبانخ والمكسرات وكذلك فِيْ الدجاج والأسماك.

  • الكالسيوم فِيْ الشهر الثاني من الحمل، يبدأ الجنين بتراكَمْ الكالسيوم لتكوين خلايا عظام أولية، وإذا لم تحصل الأم على الكالسيوم الكافِيْ خلال هذا الشهر والأشهر التالية، ستكون عرضة لأخذ الجنين للكالسيوم من عظامها.، مما تسبب فِيْ هشاشتها. يمكنك الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم إلَّى جانب منتجات الألبان.

  • البروتين عَنّْصر أساسي للعَنّْاية به أثناء الحمل ومتوفر فِيْ الدجاج والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان.

  • الزنك يساعد الزنك الجسم على أداء وظائفه الحيوية، ويجب إدراجه فِيْ النظام الغذائي للمرأة الحامل لمساعدة الجسم على أداء وظائفه، ومصدر الزنك هُو البقوليات والخضروات والأسماك والدجاج.

  • الدهُون بالتأكيد لا نعَنّْي الدهُون المشبعة الموجودة فِيْ الوجبات السريعة والتي تكون ضارة أو مفِيْدة للصحة، ولكن نعَنّْي الدهُون الصحية الموجودة فِيْ الأطعمة الصحية. تساعد هذه الدهُون على نمو العين والدماغ وخلايا مختلفة فِيْ الجنين، وكذلك نمو المشيمة.

  • الألياف تساعد الألياف على الهضم وتحمي من الإمساك الذي يمكن أن يصيب المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى تأكد من أن الألياف جزء مهم من نظامك الغذائي اليومي ويمكنك العثور عليها فِيْ الخضروات مثل الجزر والفواكه مثل التفاح والبرتقال.

  • الطعام المحظور على الحامل فِيْ الشهر الثاني

    أما النظام الغذائي غير الصحي للحامل فِيْ الشهر الثاني فهُو يدور حول

  • اللحوم غير المطبوخة جيداً يمكن أن تحتوي هذه اللحوم على بكتيريا الليستريا، وهِيْ ضارة جدًا للطفل فِيْ هذه المرحلة.
  • الأجبان المصنعة تحتوي أيضًا على بعض البكتيريا مثل الإشريكية القولونية ويجب تجنبها فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • البيض النيء يجب تجنب الأطعمة النيئة حيث توجد بعض البكتيريا التي تموت فقط بالحرارة مثل السالمونيلا التي يمكن أن توجد فِيْ البيض.
  • اللحوم المصنعة بشكل عام، الأطعمة المصنعة، سواء كانت لحومًا أو غير ذلك، ليست مفِيْدة خلال هذه الفترة وقد تحتوي حتى على بعض البكتيريا، لذلك من الأفضل تجنبها أثناء الحمل.
  • الأسماك تعتبر الأسماك صحية بشكل عام لكل من الأم والجنين، ولكن يجب تجنب الأسماك المحتوية على الزئبق مثل الجمبري والتونة والسلمون.
  • نصائح لإطعام الحامل فِيْ الشهر الثاني

    • تناول حمية غذائية كاملة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان فِيْ الصباح، حيث يستطيع الجسم هضم الكثير فِيْ الصباح، ومن الجيد تناول الكثير من العَنّْاصر الغذائية فِيْ الصباح.
    • اجعل السلطة أساس كل وجباتك.
    • لتجنب غثيان الصباح، حاول الابتعاد عَنّْ الأطعمة الحارة أو المطبوخة فِيْ الليلة السابقة للنوم.
    • تجنبي الوجبات السريعة المقلية إذا كنت تشعرين بالجوع أثناء النهار وتناولي “الوجبات الخفِيْفة للحوامل” خلال النهار.

    شاهدي هذا الفِيْديو تطور جنينك فِيْ الشهر الثاني من الحمل واكثر اعراضه شيوعاً

    الآن بعد أن عرفت كَيْفَ تعتني بإطعام جنينك فِيْ الشهر الثاني، عليك أن تتذكر أن ما تأكله سيصل إلَّى جنينك تمامًا، لذا اختاري بعَنّْاية ما تأكلينه لأنك مهتمين بصحتك وصحة جنينك شيئان لا ينفصلان.