احذري من البكتيريا التي تُسبب الولادة المبكرة

كشفت دراسة أمريكية أجراها باحثون فِيْ كلية لندن الجامعية، أن هناك نوعًا من البكتيريا ينتقل إلَّى المرأة الحامل أثناء الجماع ويسبب الولادة المبكرة.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 250 امرأة حامل، وأظهرت النتائج أن 87 منهن يعانين من تمزق الأغشية قبل الأوان، مما أدى إلَّى الولادة المبكرة للجنين.

وخلص الباحثون إلَّى أن هذه البكتيريا الشائعة تؤدي إلَّى فتح عَنّْق الرحم قبل الأوان أي عَنّْد 37 أسبوعًا من الحمل، وهذا النوع من البكتيريا يتسبب فِيْ ترقق الأغشية المحيطة بالجنين مما يؤدي إلَّى تمزقها.

غالبًا ما تعيش بكتيريا الميكوبلازما واليوريا فِيْ البالغين الأصحاء وغير ضارة، ولكن يمكن أن تؤدي إلَّى التهابات المسالك البولية والمهبل.

يوصي الأطباء الأمهات بالفحص المبكر والكشف والعلاج لوجود هذه البكتيريا التي يمكن تحديدها على أنها ميكروبات فِيْ الجهاز التناسلي.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يولد حوالي 15 مليون طفل قبل الأوان كل عام، مما يزيد من خطر الإعاقات الشديدة مثل الشلل الدماغي وتأخر الكلام والنمو الحركي.

أسباب أخرى للولادة المبكرة

من المعروف أن بعض العوامل تزيد من خطر ولادة المرأة المبكرة. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أي من الحالات التالية، فمن المرجح أن تلد قبل الأوان

السكري وأمراض القلب وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم.

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلَّى الولادة المبكرة مثل سوء التغذية قبل وأثناء الحمل، والتدخين، والولادة المبكرة فِيْ الحمل السابق، وضعف عَنّْق الرحم، والفتحة المبكرة.

أخيرًا، سوبر، احترس من الإصابة بهذه البكتيريا حتى يتم تسليم جنينك بأمان.