عالجي الإمساك عَنّْد رضيعك بهذه الطرق

الإمساك عَنّْد الرضع ليس شائعًا، ولكن قد يصاب الطفل بالإمساك عَنّْدما يبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب، وتشمل الأعراض مشكلة فِيْ البراز الصلب، وصعوبة التبرز التي تجعلهم يتقوسون ظهُورهم أو يبكون، أو يتغوطون بشكل متكرر أو أقل، ولكن أيضًا تذكر أن كَمْية البراز الطبيعية لدى الطفل تختلف تبعًا لعمره وما يأكله، بالإضافة إلَّى أن عضلات البطن لديهم ضعيفة وعادة ما يجهدون لتمرير حركة الأمعاء، لذلك من غير المحتمل أن يصاب طفلك بالإمساك إذا كان لديه براز رخو بعد بضعة أمعاء حركات. دقائق من التوتر.

طرق مختلفة لعلاج الإمساك عَنّْد الرضع

قد يكون طفلك مصاباً بالإمساك، وبما أنه يصعب عليه التعبير عَنّْ نفسه فِيْ هذا العمر، فهناك بعض الأعراض التي تنبهك إلَّى معاناة طفلك، مثل البكاء الشديد وصعوبة البراز وبكَمْيات قليلة، وظهُور الإمساك. لديه أضرار صحية، وإليك بعض الطرق الطبيعية للمساعدة فِيْ علاجها

  • تغيير نوع الحليب من الممكن أن تكون بعض مكونات الحليب الصناعي التي ترضعينها لطفلك سببًا لانتفاخه أو إمساكه أو تسبب له حساسية، لذا حاولي تغيير النوع المستخدم.
  • الفواكه والخضروات المهروسة إذا كان طفلك فِيْ سن يستطيع فِيْه تناول الأطعمة المهروسة، يمكنك تضمين الفواكه والخضروات الغنية بالألياف فِيْ وجباته، مثل التفاح المطبوخ مع إزالة القشرة، والخوخ، والقرنبيط والجزر، وكلها تحفز حركة الأمعاء وتساعد فِيْ علاج الإمساك، وتوخي الحذر عَنّْد إدخالها إذا كان طفلك أقل من 6 أشهر، لأنه لا ينصح بإدخال الطعام الصلب.
  • تقديم السوائل يعتبر ترطيب الأمعاء المستمر أمرًا مهمًا للغاية لعلاج الإمساك، لذا اعتمد على العصائر الطبيعية المغذية مثل عصير الخوخ أو الكَمْثرى لطفلك بين 4 و 6 أشهر من العمر.
  • التمرين تساعد تمارين الرضع على علاج طفلك من الإمساك، فقط امسك الساقين وحركهما بالتناوب من الخلف إلَّى الأمام، مما يسرع عملية الهضم.
  • الرضاعة الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من الإمساك، لذا اعتمدي على الرضاعة بالحليب الطبيعي، خاصة وأن الحليب الاصطناعي يمكن أن يحتوي على بعض العَنّْاصر التي تسبب الإمساك.
  • انتبه إلَّى التدليك بحركات دائرية بسيطة يمكنك علاج الإمساك عَنّْد الرضيع بالتدليك (المساج)، بحركات دائرية براحة اليد على البطن لتحفِيْز حركة الأمعاء وتكرارها طوال اليوم، التدليك ليس فقط لعلاج الإمساك، ولكن يمنح طفلك أيضًا شعورًا بالراحة.

تعلم من خلال الفِيْديو كَيْفَِيْة إعطاء تدليك مريح لطفلك

كَيْفَِيْة منع الإمساك عَنّْد الأطفال

فِيْما يلي بعض النصائح لمنع إصابة طفلك بالإمساك

  • إذا كان طفلك قد أكَمْل ستة أشهر وبدأ فِيْ تناول الأطعمة الصلبة، فتأكد من أن نظامه الغذائي يحتوي على الألياف والفواكه مثل الكَمْثرى والخوخ والبرقوق، وخاصة عصير الكَمْثرى، والخضروات مثل البروكلي والفاصوليا.
  • أعطِ الطفل الكثير من السوائل، حاولي دائمًا إرضاع الطفل قبل إدخال الطعام الصلب، فالسائل يساعده على السعال بسهُولة أكبر.
  • التقليل من تعرض الطفل للإجهاد الناجم عَنّْ السفر أو كثرة الحركة، يمكن أن تكون هذه الأشياء مرهقة للطفل وتسبب الإمساك.

نصائح لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال

تعرف على 7 نصائح لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال من “سوبر ماما” من خلال الفِيْديو التالي.

فِيْ الختام نتمنى أن تساعدك هذه المقالة فِيْ الطرق المختلفة لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال، ولا تترددي فِيْ استشارة الطبيب إذا وجدت أن العلاجات المذكورة فِيْ المقال غير فعالة لطفلك أو أنه متعب. أو يعاني من حمى أو يرفض الأكل أو يتقيأ.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.