الطرق المختلفة لعلاج جرثومة الرحم

الرحم، أو كَمْا يعرف بـ “المتدثرة الحثرية”، عبارة عَنّْ بكتيريا تصيب الخلايا المبطنة لعَنّْق الرحم، وتعد عدوى الكلاميديا ​​من أكثر الأمراض التي تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، وتؤثر على نسبة كبيرة من النساء، وإذا تركت دون علاج يمكن أن لديهم مضاعفات خطيرة، وتعرف الكلاميديا ​​بالعدوى الصامتة لأن معظم المصابين لا يعانون من أي أعراض وتظهر الدراسات أن نسبة صغيرة فقط من النساء المصابات بالكلاميديا ​​تتراوح من 5 إلَّى 30٪ لديهن أعراض وبكتيريا الرحم أو الكلاميديا يمكن علاجها بسهُولة بعد التشخيص وفِيْ هذه المقالة سنخبرك بكَيْفَِيْة علاج جراثيم الرحم والمضاعفات التي يمكن أن تسببها إذا تركت دون علاج.

علاج التهابات الرحم

تعتبر عدوى الكلاميديا ​​من الأمراض التي تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، ولأن الدورة التناسلية بطيئة، فقد لا تظهر الأعراض إلا بعد عدة أسابيع من التعرض للعدوى. أو المتدثرة بسهُولة إذا تم تشخيصها مبكرًا قبل حدوث أي مضاعفات. يشمل العلاج

  • المضادات الحيوية لأن الكلاميديا ​​عدوى بكتيرية، يمكن علاجها بسهُولة بالمضادات الحيوية عَنّْ طريق الفم. سيصف طبيبك عادة مضادات الهِيْستامين أو أزيثروميسين أو دوكسيسيكلين. عادة ما تزول العدوى فِيْ غضون أسبوع إلَّى أسبوعين من العلاج. من المهم إنهاء دورة المضادات الحيوية بالكامل حتى لو تحسنت الأعراض، وقد تحتاج النساء المصابات بعدوى الكلاميديا ​​الشديدة إلَّى دخول المستشفى وتلقي المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد مع مسكنات الألم. إذا لم تظهر عليه أعراض، امتنع عَنّْ أي نشاط جنسي لمنع المزيد من الانتقال أثناء العلاج وحتى يشفى تمامًا.
  • الدوش المهبلي قد يصف طبيبك أيضًا غسولًا مهبليًا للمساعدة فِيْ إزالة الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، وتحييد حموضة المهبل، وتخفِيْف الحكة.
  • العلاج بالأعشاب لعدوى الرحم

    هناك العديد من العلاجات المنزلية للكلاميديا ​​، ومعظمها من المكونات العشبية أو الطبيعية، وعلى الرغم من أن هذه العلاجات قد يكون لها خصائص مضادة للبكتيريا، فإن العلاج بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب هُو العلاج الوحيد المثبت. يُعتقد أنها تساعد فِيْ علاج الكلاميديا ​​أو مرض العداري

  • الثوم هُو أحد المكونات المستخدمة فِيْ علاج العديد من الأمراض بفضل مادة “الليسين” التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفِيْروسات. الأطعمة التي تزيد من سيولة الدم ويجب عدم تناول أكثر من أربعة فصوص من الثوم يوميًا للوقاية من القيء والإسهال.
  • الكركَمْ يحتوي الكركَمْ على العديد من الفوائد الصحية حيث أن الكركَمْين (المركب الرئيسي فِيْ الكركَمْ) له خصائص مضادة للالتهابات وفِيْ دراسة أجريت على التأثير الموضعي للكريمات التي تحتوي على خلاصة الكركَمْ ومركبات أخرى وجد أنها تساعد فِيْ التخلص من الكلاميديا ​​ويمكنك ذلك. تناول الكركَمْ مع الحليب أو أضفه إلَّى الطعام إذا كنت مصابًا بعدوى الكلاميديا.
  • القنفذية تعتبر من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية ضد عدد كبير من الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا ​​، وهِيْ عشبة لها خصائص مضادة للميكروبات وتساعد على تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض. على شكل كبسولات بعد استشارة الطبيب.
  • هل جراثيم الرحم خطرة

    على الرغم من أن علاج الملوية البوابية بالمضادات الحيوية عادة ما يساعد فِيْ إزالة العدوى، فإن عدوى الكلاميديا ​​، إذا لم يتم علاجها مبكرًا، يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل صحية خطيرة ومضاعفات قصيرة وطويلة الأجل.

  • مرض التهاب الحوض – PID تبدأ عدوى الكلاميديا ​​فِيْ عَنّْق الرحم. يمكن أن تنتشر الكلاميديا ​​غير المعالجة إلَّى الرحم أو قناتي فالوب وتسبب مرض التهاب الحوض. يصيب مرض التهاب الحوض حوالي 10 إلَّى 15٪ من النساء المصابات بالكلاميديا. يمكن أن يتسبب مرض التهاب الحوض الحاد فِيْ حدوث تلف دائم لقناتي فالوب ويمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى آلام الحوض المزمنة والعقم والحمل خارج الرحم.
  • مخاطر الولادة المبكرة فِيْ النساء الحوامل، ارتبطت الكلاميديا ​​غير المعالجة بزيادة احتمالية الولادة المبكرة والتهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة والالتهاب الرئوي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.
  • العقم تصيب الكلاميديا ​​عَنّْق الرحم ويمكن أن تنتشر العدوى إلَّى قناة فالوب دون ظهُور أي أعراض، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلَّى تلف دائم فِيْ قناة فالوب والرحم والأنسجة المحيطة، مما قد يؤدي إلَّى العقم.
  • أخيرًا، العلاج المبكر لأجنة الرحم يمكن أن يخلصك عزيزتي من المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا وتؤثر على قدرتك الإنجابية، لذلك إذا كنت تعانين من أي أعراض مثل الإفرازات الشديدة أو النزيف أو التقلصات فِيْ أسفل البطن، فاستشيري يصف الطبيب العلاج المناسب.

    يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة، وطرق العلاج والوقاية من وزارة الصحة.