الطرق الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة

عدوى الملوية البوابية هِيْ عدوى شائعة جدًا تهاجم بطانة المعدة وتسبب أعراضًا مثل الانتفاخ وحرقة المعدة وفقدان الشهِيْة والغثيان، ولأنه من الصعب التخلص منها، فهناك اتجاه واسع النطاق للمساعدة فِيْ العلاجات الطبيعية ونذكر فِيْ هذا المقال بعض هذه الطرق وفعاليتها، كعلاج جراثيم المعدة بالثوم أو الرمان أو العسل أو طرق طبيعية أخرى، مع ذكر الأطعمة التي يجب تجنبها فِيْ حالة الإصابة.

علاج جراثيم المعدة بالثوم

لقد وجدت الدراسات حول تأثير الطرق الطبيعية أن بعضها استطاع تقليل عدد البكتيريا وعدم القضاء عليها تمامًا، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء، والطرق الطبيعية يجب ألا تحل محل الأدوية الموصوفة للجراثيم، ولكن بعد استشارة الطبيب، يمكن مساعدة الأدوية بأطعمة مثل الثوم.

يعتبر الثوم الخام عاملًا طبيعيًا مضادًا للبكتيريا ثبت أنه فعال للغاية ضد جراثيم المعدة، وقد استخدمته بعض الدراسات كعامل مساعد للأدوية الموصوفة. يمنع القرحة إذا واصلت استخدامه. فِيْ الدراسات الحديثة وجد أن مريض جرثومي أكل فصين من الثوم يومياً لمدة ثلاثة أيام، الأمر الذي كان فعالاً جداً فِيْ تقليل نشاط الجراثيم فِيْ بطانة المعدة، لكن هذه الدراسات بحاجة للتأكيد، كَمْا قلنا، يجب عليك التشاور قبل أخذها مع الطبيب.

علاج جراثيم المعدة بالرمان

طبعا الكل يعرف فوائد الرمان للجهاز الهضمي وثروته من المعادن والفِيْتامينات ولكن ماذا عَنّْ تأثيره على جراثيم المعدة

وجد أن الرمان له تأثير مضاد للجراثيم، بما فِيْ ذلك جراثيم المعدة، لأنه لوحظ أن الجرثومة حساسة لتأثير مستخلص الرمان وتحد بشكل فعال من نموه وتكاثره، مما يجعل الرمان مساعدًا فِيْ علاج جراثيم المعدة. . له تأثير مضاد للالتهابات فِيْ الجهاز الهضمي وله تأثير قوي مضاد للقرحة، ولكن بالطبع يجب تأكيد الدراسات، لذلك ننصحك باستشارة طبيبك قبل استخدامه.

علاج جراثيم المعدة بالعسل

للعسل العديد من الفوائد التي لا يمكننا ذكرها فِيْ هذه الفقرة، بما فِيْ ذلك تحسين صحة العين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى بعض أنواع السرطان.

للعسل أيضًا خصائص علاجية لأنه يسرع الشفاء ويمنع الجروح والقروح، كَمْا أن له خصائص مضادة للبكتيريا وقد وجد أن له تأثيرًا قويًا ضد جراثيم المعدة، لكنه بالطبع لا يمكنه ذلك. محاربته بمفرده ولهذا فهُو مرشح لدعم علاج جراثيم المعدة مما يسرع الشفاء ويقصر مدة العلاج وطبعا استخدامه تحت إشراف الطبيب.

أغذية لعلاج جراثيم المعدة

بعد إعطاء بعض الأمثلة عَنّْ الأطعمة التي تساعد فِيْ محاربة جراثيم المعدة، إليك مجموعة من بعض الأطعمة والأشياء الطبيعية التي يمكن أن تساعد فِيْ التغلب على الجراثيم ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها

  • البروبيوتيك مثل تلك الموجودة فِيْ الزبادي والمخللات، تساعد فِيْ استعادة توازن البكتيريا الجيدة والسيئة لصالح البكتيريا الجيدة فِيْ الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تتعطل بسبب الإفراط فِيْ استخدام المضادات الحيوية، مما يساعد على تخليص المعدة من الجراثيم.
  • الشاي الأخضر لوحظت فاعلية الشاي الأخضر فِيْ بعض التجارب على الحيوانات ضد جراثيم المعدة فِيْ تثبيط نموها وتقليل مخاطرها على المعدة، وحتى الحفاظ عليها فِيْ مأمن من الالتهابات.
  • زيت الزيتون لأنه يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم، فهُو يحارب ثمانية أنواع من جراثيم المعدة وهُو خيار مغذي ومفِيْد بشكل عام.
  • عرق السوس مفِيْد جدا لقرحة المعدة ويكافح جراثيم المعدة بمنعها من الالتصاق بجدران الخلايا بدلا من إزالتها.
  • عصير الملفوف حسب بعض الدراسات، غني بمضادات الأكسدة وفِيْتامين ج، مما يسرع من التئام قرحة المعدة ويحارب البكتيريا.
  • الكركَمْ من التوابل المعروفة بتقليل الالتهاب، وتحسين صحة الأوعية الدموية والقلب، وتسريع التئام قرحة المعدة، وزيادة إفراز الطبقة المخاطية التي تحمي المعدة من الجراثيم.
  • المستكة وقد استخدم منذ القدم لعلاج القرحة ومشاكل الجهاز الهضمي وله تأثير مضاد للجراثيم ويسرع الشفاء ويخفف الأعراض.
  • الصبار الذي ثبت فِيْ دراسة حديثة أنه يقلل من إنتاج أحماض المعدة التي تساعد على تهِيْج وتقرح البطانة وله تأثير علاجي على القرحة.

الأطعمة التي تضر بقرحة المعدة

فِيْما يلي بعض الأطعمة التي تساعد على تهِيْج المعدة ويفضل الأشخاص المصابون بالقرحة تجنبها

  • الحليب وفقًا للدراسات الحديثة، فهُو يزيد من إفراز أحماض المعدة مما يجعل الحالة أسوأ.
  • القهُوة والمشروبات الغازية على الرغم من أنها خالية من الكافِيْين، إلا أنها قد تزيد من حموضة المعدة.
  • الأطعمة الحارة والدسمة ثقيلة على المعدة وتزيد من تهِيْجها.

بالإضافة إلَّى تجنب هذه الأطعمة، فإن إراحة المعدة عَنّْ طريق تناول أطعمة سهلة الهضم على شكل حصص صغيرة خلال اليوم، والمضغ جيدًا والأكل ببطء، مع تجنب التدخين والكحول وتقليل التوتر العصبي، يساهم فِيْ التعافِيْ ويخفف الألم.

فِيْ الختام يا عزيزتي بعد معرفة بعض العلاجات الطبيعية للمعدة مثل علاج جراثيم المعدة بالثوم أو الرمان أو العسل أو غيرها من الأطعمة، ندعوكَمْ لعدم إهمال العلاج، بالإضافة إلَّى تجنب الأطعمة التي تهِيْج المعدة. وعَنّْدما يطول ذلك وقبل تناول أي من الأطعمة المذكورة أعلاه يجب استشارة الطبيب.

إذا كنت ترغب فِيْ معرفة المزيد عَنّْ الأمراض وكَيْفَِيْة علاجها والوقاية منها، فتفضل بزيارة إدارة الصحة.