متى يمكنني الحمل بعد عملية تكَمْيم المعدة

عَنّْدما نتحدث عَنّْ تكَمْيم المعدة، فإننا نتحدث عَنّْ واحدة من أكثر العمليات الجراحية الإضافِيْة انتشارًا فِيْ السنوات الخمس الماضية وهِيْ تمثل حلمًا أصبح حَقيْقَة لأصحاب السمنة والنساء البدينات، لأنها تفتح الباب للأمل فِيْ حياة جديدة بدون حياة. . كل تلك الأرطال الزائدة. ومع ذلك، فإن هذه العملية لها عواقب صحية معينة يمكن أن تؤثر على تغذية الإنسان بطريقة طبيعية وصحية، وهنا تظهر عدة أسئلة للشابات، هل يمكنني التفكير فِيْ الحمل بعد الجراحة ومتى يمكن الحمل بعد عملية تكَمْيم المعدة سنحاول فِيْ هذه المقالة الإجابة على هذه الأسئلة معك.

متى يمكن الحمل بعد تكَمْيم المعدة

ينصح الأطباء بعدم التفكير فِيْ الحمل حتى يصل وزن المريض إلَّى وزن مثالي أو مناسب، لذلك يجب ألا يحدث الحمل قبل 12 إلَّى 18 أسبوعًا، ويوصي معظم الأطباء بفترة أطول حتى يستقر وزن المريض عَنّْد مستوى معين.

يوصي الأطباء أيضًا أنه قبل اتخاذ قرار بالحمل، من الضروري استشارة الجراح المعالج وأيضًا استشارة اختصاصي تغذية سريرية لوضع خطة غذائية للأم خلال فترة ما قبل الحمل وفترة الحمل لضمان شيئين رئيسيين

  • حصول الأم على التغذية اللازمة المتوافقة مع متطلبات الحمل.
  • لم تكتسب الأم وزنًا زائدًا أثناء الحمل.

من المهم جدًا أن تكون الأم على دراية كاملة بهاتين النقطتين.

تأثير جراحة تكَمْيم المعدة على الحمل

فِيْ الواقع، هناك العديد من الآثار الإيجابية لعملية تكَمْيم المعدة على خصوبة المرأة وبالتالي على الحمل، وفقدان الوزن الزائد يساعد فِيْ العديد من الحالات التي تمنع الحمل، مثل تكيس المبايض، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن والسمنة. حالات أخرى من اضطرابات التبويض.

وهنا، من المهم فقط أن تتبع الأم نظامها الغذائي وتضمن حصولها على المكَمْلات الغذائية اللازمة استعدادًا للحمل لتلافِيْ الآثار السلبية لسوء التغذية على خصوبة المرأة وانتظامها. الإباضة.

فوائد عملية تكَمْيم المعدة للحمل

يساعد فقدان وزن الأم على تجنب العديد من المضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها الأم الحامل البدينة، ومن أهمها

  • سكري الحمل.
  • تسمم الحمل.

آثار عملية تكَمْيم المعدة على الحمل

تعتبر معاناة الحامل التي خضعت لعملية تكَمْيم المعدة من أعراض نقص بعض العَنّْاصر الغذائية الأساسية، وهُو أحد أهم أضرار جراحة تكَمْيم المعدة أثناء الحمل، ومن الواضح أن الجسم يحتاج إليها أثناء الحمل.

وبعض الحالات قد تعاني أيضًا من نقص البروتين وامتصاص الدهُون اللازمة، فمعظم المرضى راضون عَنّْ حَقيْقَة أن البعض يخضعون للعملية بحد أقصى 500 سعرة حرارية فِيْ اليوم ويضطرون إلَّى استكَمْال احتياجاتهم الغذائية الأساسية باستخدام المكَمْلات الغذائية.

يشمل الضرر الأكبر أيضًا زيادة الشعور بالغثيان فِيْ بداية الحمل، مما يجعل من الصعب إلَّى حد ما على الأم الحصول على احتياجاتها الغذائية من خلال الطعام أو المكَمْلات الغذائية، وقد تضطر الأم إلَّى الخضوع للعلاج بأدوية مضادة للغثيان والقيء. .

خطة التغذية للمرأة الحامل بعد تكَمْيم المعدة

تعتمد تغذية المرأة الحامل بعد جراحة تكَمْيم المعدة على توزيع المغذيات فِيْ عدة وجبات صغيرة خلال اليوم، مع العلم أنه يجب فصل كل وجبة والوجبات اللاحقة لمدة ساعتين إلَّى ثلاث ساعات كحد أقصى.

عَنّْصر غذائي

الضرورات اليوميه

بروتين

  • ما لا يقل عَنّْ 80 إلَّى 90 جم من اللحوم الخالية من الدهُون المطبوخة جيدًا يوميًا.
  • الجبن قليل الدسم، مثل الجبن القريش.
  • البيض المخفوق أو المسلوق.

الكربوهِيْدرات

يمنع منعا باتا أخذ

  • الخبز والحبوب البيضاء.
  • حلويات وسكريات.
  • مشروبات غير كحولية.
  • الأطعمة المعلبة مثل الرقائق.

الأم تكتفِيْ بتناول كَمْية صغيرة من الخبز الأسمر.

الخضروات والفواكه

  • يمكن للأم أن تأكل الخضار المطبوخة جيداً.
  • كَمْية قليلة من الفاكهة ويفضل البذور بدون قشر.

الدهُون

  • يحظر تناول زيوت الطبخ والأطعمة المقلية.

توزع الأم احتياجاتها الغذائية اليومية على مدار اليوم كَمْا ذكرنا سابقاً.

أعزائي، إن الحمل بعد عملية تكَمْيم المعدة يمكن أن يشكل تحديًا للكثيرين، ويجب على الأم أن تراقب باستمرار كل من الجراح وأخصائي التغذية بالطبع بالإضافة إلَّى طبيب النساء والتوليد لضمان إنهاء الحمل أو الولادة آمنة وصحية لها ولطفلها دون أن يكتسب وزنه مرة أخرى.

لمزيد من المقالات حول التغذية والصحة أثناء الحمل، انقر هنا.