هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها

تعرف فترة ما قبل انقطاع الطمث بأنها 12 شهرًا بعد آخر دورة شهرية. النزيف أو التبقع الذي يحدث بعد هذه الفترة هُو نزيف بعد انقطاع الطمث. يجب على الطبيب فحصها لتحديد السبب ومعالجتها. غالبًا ما يكون السبب شيئًا بسيطًا جدًا ويمكن علاجه، ولكن فِيْ بعض الأحيان يكون من أعراض مرض أكثر خطورة، حيث أنه ليس من الطبيعي أن ينزف بعد 12 شهرًا من الفترة الماضية، لذلك فِيْ السطور التالية نجيب على سؤال ما إذا كان ستعود الدورة الشهرية بعد انقطاع الطمث.

هل سيعود الحيض بعد انقطاع الطمث

نادرًا ما يكون نزيف ما بعد انقطاع الطمث سببًا للقلق، ومع ذلك، فإن التحقيقات اللازمة ضرورية، لأنه فِيْ حالات قليلة جدًا يكون مؤشرًا على شيء أكثر خطورة. فِيْ الغالب، يحدث نزيف ما بعد انقطاع الطمث بسبب

  • الزوائد اللحمية تظهر الزوائد اللحمية الرحمية على شكل نمو فِيْ الأنسجة داخل الرحم أو على عَنّْق الرحم، وهِيْ عادة ليست سرطانية، ولكنها قد تسبب نزيفًا دمويًا أو نزيفًا حادًا أو نزيفًا بعد الجماع.
  • ضمور بطانة الرحم (ترقق بطانة الرحم) تستجيب بطانة الرحم للهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون، وقد يؤدي انخفاض مستويات هذه الهرمونات بعد انقطاع الطمث إلَّى ترقق بطانة الرحم، مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف.
  • تضخم بطانة الرحم (سماكة بطانة الرحم) بعد انقطاع الطمث، قد يكون لديك الكثير من هرمون الاستروجين وقليل من البروجسترون، ونتيجة لذلك، تزداد سماكة بطانة الرحم، مما قد يؤدي إلَّى حدوث نزيف.
  • ضمور المهبل (ترقق الأنسجة المهبلية) بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلَّى ترقق، وجفاف، والتهاب فِيْ جدران المهبل، مما يؤدي غالبًا إلَّى النزيف بعد الجماع.
  • السرطان النزيف هُو أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعًا بعد انقطاع الطمث ويمكن أن يشير أيضًا إلَّى سرطان المهبل أو سرطان عَنّْق الرحم.
  • الأمراض المنقولة جنسياً قد تسبب نزيفاً ونزيفاً بعد الجماع.
  • الأدوية غالبًا ما يكون النزيف أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل العلاج بالهرمونات.
  • كل ما سبق ليس مشاكل خطيرة بشكل عام ويمكن معالجته بسهُولة إلَّى حد ما، ومع ذلك، يمكن أن يرتبط النزيف بعد انقطاع الطمث بسرطان الرحم، لذلك من المهم جدًا أن يقوم الطبيب بفحصك.

    انقطاع الطمث والحيض

    يتغير نمط الدورة الشهرية عَنّْد المرأة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث بسبب تغير مستويات الهرمون، مما يؤدي إلَّى دورات شهرية أقل تكرارًا أو نزيفًا أخف من المعتاد، أو أن الدورة الشهرية أثقل وأطول وتغيرات أخرى ناتجة عَنّْ تغيرات فِيْ مستويات الهرمون، و عَنّْد الاقتراب من سن اليأس تنخفض الإباضة لأن المبايض لا تفرز البويضات مما يؤدي إلَّى غياب الدورة الشهرية، وعَنّْدما يمر عام بدون حيض تكون المرأة فِيْ مرحلة ما يسمى بسن اليأس.

    خلال هذه الفترة يمكن أن تحدث تغيرات كثيرة لدى النساء على المستويات النفسية والصحية والاجتماعية وغيرها، لذلك ننصحك بممارسة الرياضة والاهتمام بالتغذية السليمة والمكَمْلات الغذائية اللازمة لهذا العمر والتي تساعد فِيْ التخفِيْف من أعراض سن اليأس. وكذلك الاهتمام بالترفِيْه والأنشطة المعينة التي تجعلك تشعر بالسعادة وتريحك من التوتر والقلق.

    وأخيراً عزيزتي بعد أن أجبنا على السؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها فِيْ سن اليأس إذا حدث نزيف بعد انقطاع الطمث، فلا داعي للقلق، وإذا واجهت أي عوامل خطر، فاستشيري الطبيب على الفور.

    إن اقتراب سن اليأس هُو مرحلة حاسمة فِيْ حياة كل امرأة، يحتاج جسمك إلَّى التعامل معها بطريقة خاصة من حيث التغذية والعادات اليومية. تعرف على المزيد فِيْ قسم الصحة.