5 حلول لأهم مشكلات إدخال الطعام لرضيعك

مع بداية تقديم الطعام الصلب لطفلك، تبدأ مرحلة جديدة ومثيرة فِيْ حياة كلاكَمْا، حيث تكتشفِيْن المزيد عَنّْه وتبدأين فِيْ التعرف على ما يفضله وأذواقه والاستمتاع بإعداد الأطعمة المختلفة له. مشاهدة تعابير وجهه عَنّْدما تتذوقها لأول مرة، ولكن غالبًا ما تتحول مهمة إطعام الطفل من نشاط ممتع إلَّى مهمة شاقة ومرهقة، لأنك عادة ما تواجه مشاكل فِيْ البداية، والتي غالبًا ما تكون من الرابعة إلَّى الرابعة. الشهر السادس من عمر الطفل، مع الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الاصطناعية، لذا فإن “Supermama” فِيْ هذه المقالة تقدم لك حلاً لأكثر المشاكل المعروفة لإدخال الأطعمة التكَمْيلية للرضع، بالإضافة إلَّى جدول لإدخال الأطعمة التكَمْيلية لهم .

مشاكل تغذية الرضع

فِيْما يلي أهم المشاكل التي تواجهها الأم عَنّْد تقديم الطعام لطفلها وكَيْفَِيْة التعامل معها

  • رفض الطعام من الطبيعي ملاحظة تعبيرات غريبة على وجه طفلك عَنّْد تذوق الطعام الصلب خلال الأسابيع الأولى بعد إدخال الأطعمة الصلبة، ويمكنك تفسيرها على أنها رفض من هذا النوع، لكن هذا لا يعَنّْي أنه لا يحب ذلك. الطعام، لأنه يستغرق وقتًا، قبل أن يعتاد على تناول الطعام بشكل جديد ومختلف بعد تلقيه فِيْ صورة سائلة تمامًا عَنّْ طريق حليب الثدي منذ اليوم الأول من ولادته.

قدمي الطعام الجديد لطفلك بكَمْيات صغيرة جدًا، إذا رفض تناوله، لا تجبره على التحلي بالصبر والهدوء وحاول مرة أخرى لاحقًا.

  • التهُوع والحاجة إلَّى التقيؤ غالبًا ما تظهر على طفلك علامات التهُوع والتهُوع على وجهه بسبب وضع الملعقة فِيْ الفم أكثر من اللازم أثناء الرضاعة، أو سماكة الطعام المقدم للطفل، مما يجعل من الصعب عليه القيام بذلك. تمضغ وتبتلع بشكل طبيعي.

تأكد من أن قوام الطعام المقدم لطفلك مناسب لقدرته على المضغ والبلع. أولاً، قم بإعطائه قوامًا ناعمًا وطريًا، ثم قم بتكثيف القوام تدريجيًا حتى يتمكن من تناول الطعام بشكله الأصلي بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه عامه الأول من العمر.

  • الحساسية الحساسية هِيْ شبح يخشاه الكثير عَنّْد تقديم أطعمة جديدة لأطفالهم. يصاب بعض الأطفال بحساسية تجاه الطعام عَنّْد تقديم أطعمة معينة، مثل الحليب أو البيض أو فواكه أو خضروات أو حبوب معينة. تظهر بعض أعراض الحساسية بعد ساعات أو أيام من تناول الطعام، مثل البقع الحمراء على أجزاء من الجسم أو التهابات الجلد فِيْ منطقة الحفاض وغيرها من أعراض الحساسية المعروفة.

يمكن للأم أن تكتشف بسهُولة وجود حساسية لدى طفلها عَنّْ طريق إدخال كل نوع من الأطعمة الجديدة لمدة ثلاثة أيام وعدم إدخال أكثر من نوع واحد فِيْ كل مرة للتأكد من دقة التشخيص، وفِيْ حالة ظهُور أي من الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور . تظهر الحساسية عَنّْد الطفل بعد تناول نوع جديد من الطعام.

  • المغص والغازات والانتفاخ فِيْ بداية مرحلة المواد الصلبة لطفلك، قد تلاحظين أن الطفل يعاني من المغص والغازات، ويستغرق الأمر وقتًا حتى يعتاد جهازه الهضمي على أنواع جديدة من الأطعمة غير الحليب. يمكنك إضافة بعض الكَمْون إلَّى طعام طفلك لمنحه نكهة مميزة والتغلب على مشاكل الجهاز الهضمي التي تصاحب إدخال الطعام الصلب فِيْ مراحله الأولى.
  • الإمساك أو الإسهال يعاني الكثير من الأطفال من الإمساك أو الإسهال بعد إدخال الطعام الصلب، ولكل منهم مضاعفات خطيرة إذا تجاوز المعدل الطبيعي، لذلك يجب على الأم استشارة الطبيب فِيْ حالة إصابة طفلها بأي منهم للتعرف عليها. الأسباب التي أدت إلَّى حدوثه، واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

هناك أطعمة تزيد من الإمساك مثل الموز والتفاح والبطاطس وغيرها من الملينات مثل الكوسة والبرتقال والشوفان، احرصي على أن يكون كل منها متوازنًا فِيْ نظام طفلك الغذائي للحفاظ على انتظام أمعائه.

شاهد هذا الفِيْديو عَنّْ كَيْفَِيْة علاج الإمساك أو الإسهال عَنّْد الأطفال مع د. بقلم أحمد سعد الدين

خطة تغذية الرضع

أخيرًا، نأمل أن تساعدك هذه المقالة فِيْ حل مشكلات التغذية الأكثر شيوعًا للأطفال وتذكر دائمًا أن تعبيرات وجهك تلعب دورًا كبيرًا فِيْ استجابة طفلك للطعام، لذا تأكد من أنه مرتاح وهادئ. إطعام طفلك الصغير.

لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.