ما أسباب ألم الركبة من الخلف عَنّْد السيدات

تعتبر آلام الركبة من الشكاوى الشائعة التي تصيب الكثير من الناس من جميع الأعمار وخاصة النساء، وذلك بسبب الإجهاد المفرط والضغط على الجسم أثناء الأعمال المنزلية وعدم طلب المساعدة من الزوج أو الأطفال، وهُو ما تفعله بعض النساء فِيْ الرغبة فِيْ الحصول على رعاية كاملة. تنظيف المنزل دون الالتفات إلَّى تأثيره على صحتهم فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أسباب آلام الركبة والظروف التي تؤدي إليها.

يسبب آلام الركبة

هناك العديد من الأسباب والأمراض التي تؤدي إلَّى أنواع مختلفة من آلام الركبة، ويمكن أن تكون ناجمة عَنّْ إصابة مثل تمزق الرباط أو الغضروف، أو بسبب حالات طبية معينة مثل التهاب المفاصل والنقرس والتهابات.

يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ الإجهاد أو زيادة الوزن الطبيعي أو الحمل. تستجيب العديد من أنواع آلام الركبة الخفِيْفة للراحة وليس الجهد المبذول. يمكن أن يختلف موقع الألم وشدته اعتمادًا على سبب المشكلة. العلامات والأعراض التي فِيْ بعض الأحيان تشمل آلام الركبة المصاحبة

  • انتفاخ وتيبس.
  • احمرار ودفء عَنّْد اللمس.
  • ضعف أو عدم ثبات.
  • فرقع عَنّْد الحركة.
  • عدم القدرة على تمديد الركبة بالكامل.

أسباب آلام الظهر بالركبة

فِيْما يلي بعض الحالات التي يمكن أن تسبب ألمًا فِيْ مؤخرة الركبة، وماذا تتوقع إذا كان لديك

  • تقلصات الساق التشنج العضلي هُو توتر عضلي يؤثر على العديد من العضلات، بما فِيْ ذلك عضلات مؤخرة الفخذ بالقرب من الركبة. تزداد احتمالية إصابتك بتشنجات فِيْ الساق أثناء التمرين أو أثناء الحمل، وفِيْ هذه الحالة ستشعر فجأة بتشنجات أو تشنجات فِيْ عضلاتك. يستمر الألم من بضع ثوانٍ إلَّى عشر دقائق، بعد أن تهدأ التقلصات، تظل العضلات مؤلمة لعدة ساعات.
  • ركبة العبور تسمى أيضًا التهاب وتر الرضفة، وهِيْ إصابة فِيْ الوتر، ويمكن أن تحدث عَنّْدما تقفز أو تغير اتجاهك بسرعة، كَمْا هُو الحال عَنّْد لعب الكرة الطائرة أو كرة السلة. يمكن أن تسبب هذه الحركات تمزق صغير فِيْ الوتر. فِيْ النهاية، ينتفخ الوتر ويضعف. تسبب لك هذه الحالة صعوبة فِيْ ثني ركبتك وتقويمها. يمكن أن يساعد التمدد قبل الإجهاد فِيْ منع هذه الإصابة.
  • كيس بيكر كيس مملوء بسائل يتكون خلف الركبة. يعمل هذا السائل عادة كَمْواد تشحيم لمفصل الركبة، ولكن إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل أو إصابة فِيْ الركبة، فِيْمكن أن يتراكَمْ السائل الزائد ويشكل كيسًا. فِيْ هذه الحالة، تشمل الأعراض ألم فِيْ الركبة وخلفها، وتورم خلف الركبة، ومشاكل فِيْ الانحناء. إذا تمزق الكيس، ستشعر بألم حاد فِيْ الركبة. يعالج الأطباء هذه الحالة بحقن الستيرويد أو العلاج الطبيعي أو تصريف الكيس.
  • إصابة الرباط الصليبي الأمامي الرباط الصليبي الأمامي عبارة عَنّْ شريط من الأنسجة يمر عبر مفصل الركبة ويربط عظم الفخذ بعظم الساق ويساعد على الاستقرار والسماح للركبة بالحركة. إذا تمزق الرباط، فقد تحتاج إلَّى جراحة.
  • هشاشة العظام الغضروف مادة مطاطية تمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض. هذه المادة تبلى أحيانًا مع تقدم العمر. يتمثل العرض الرئيسي فِيْ الألم المستمر فِيْ الجزء الخلفِيْ من الركبة. قد يتفاقم الألم عَنّْد صعود السلالم أو بعد الجلوس لفترة.
  • التهاب المفاصل مرض مرتبط أيضًا بالغضروف الذي يعمل على تبطين مفصل الركبة ودعمه. يمكن السيطرة على آلام التهاب المفاصل بالتمارين الرياضية والحقن ومسكنات الألم.
  • بعد معرفة أسباب آلام الركبة، يمكنك تجنبها بإشراك عائلتك وأحبائك فِيْ تقليل الحمل وعدم إجهاد نفسك قدر الإمكان، وإذا كنت لا تستطيع تحمل الركبة أو تشعر أنها مستحيلة، فاتصل بطبيبك . إنه غير مستقر ويهتز، وكذلك إذا لاحظت تورمًا ملحوظًا فِيْ ركبتك أو غير قادر على تمديدها أو ثنيها بالكامل. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي فِيْ تخفِيْف آلام الركبة، ولكن فِيْ بعض الحالات قد تتطلب الركبة الجراحة.