6 فِيْتامينات تعوض بها الأم ما تفقده خلال الرضاعة

منذ بداية الحمل تفقد الأم العديد من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية المهمة من جسدها لأن هذه الفِيْتامينات تنتقل إلَّى الجنين لتساعده فِيْ بناء جسمه وتكوين العضلات والأعضاء الحيوية، لذلك يبقى القليل من هذه الفِيْتامينات فِيْ جسم الأم بعد الولادة. .

تعتقد الكثير من الأمهات أنه مع نهاية الحمل تنتهِيْ فترة تناول الفِيْتامينات، لكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن الأم المرضعة لديها حاجة كبيرة للفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية لتعويض ما تحتاجه. خسر وكان أيضا بصحة جيدة. فِيْ هذا المقال سنساعدك على التعرف على أهم الفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية.

نظام غذائي كامل لفترة ما بعد الولادة

كَيْفَ تعوض الأم عَنّْ الفِيْتامينات التي فقدتها أثناء الرضاعة

من أجل مساعدة الأم على التعافِيْ من تلقاء نفسها واستبدال الفِيْتامينات والمعادن التي فقدتها أثناء الحمل، يجب أن تعتني بصحتها وتناول نظام غذائي صحي، بالإضافة إلَّى تناول المكَمْلات الغذائية التي تساعد على تعويض نسب الفِيْتامينات فِيْ الجسم. .

لا يجب أن تقلق الأم على الرضيع، لأنه يحصل على جميع الفِيْتامينات والمعادن الضرورية من لبن الأم حتى الشهر السادس من العمر، والقلق على الأم التي إذا كانت لا تهتم بالحصول على جرعات كافِيْة من الفِيْتامينات، سوف يتسبب فِيْ ضعفها وإرهاقها ولن تكون قادرة على رعاية طفلك حسب الحاجة.

الفِيْتامينات التي يجب على الأم تناولها أثناء الرضاعة

1. حمض الفوليك

وهُو من الفِيْتامينات الهامة والضرورية التي تتناولها الأم أثناء الحمل كَمْا أنه مهم جداً أثناء الرضاعة لأنه يساعد على التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة وتحتاج الأم المرضعة إلَّى تناول 500 مجم منه يومياً.

2. فِيْتامين ج

إنه عَنّْصر أساسي للأمهات المرضعات بسبب قدرته الهائلة على تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض وتعزيز الشفاء السريع. فِيْتامين سي من الفِيْتامينات التي ينخفض ​​تركيزها فِيْ جسم المرأة بعد الولادة، لذلك يجب عليها تناول أقراص من هذا الفِيْتامين أو تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل الجوافة والبرتقال، لتعويض ما فقدته.

3. فِيْتامين د

بما أنه من الصعب على الأم أن تتعرض لأشعة الشمس بعد الولادة مباشرة، ولأنها غير موجودة بكثرة فِيْ النظام الغذائي، يجب عليها الحصول على فِيْتامين د الذي يساعد على تحسين صحة العظام بعد الولادة وتخفِيْف الأعراض المصاحبة. ألم خلال هذه الفترة. كَمْا أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم فِيْ الجسم.

4. الحديد

يعتبر الحديد من الفِيْتامينات المهمة جداً للأم المرضعة لتفادي فقر الدم لأنها فقدت الكثير من الحديد فِيْ جسدها أثناء الولادة وفِيْ فترة ما بعد الولادة. من أبرز أعراض نقص الحديد لدى الأم المرضعة الشعور بالتعب والدوار.

من الأفضل تناول الحديد بعد شرب عصير البرتقال أو الليمون لاحتوائه على فِيْتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسرعة.

10 أعراض لنقص الحديد فِيْ الجسم

5. أوميغا 3

يجب أن تستمر الأم المرضعة فِيْ تناول أوميغا 3 بعد الولادة لأنه مكَمْل غذائي مهم حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يؤثر بشكل مباشر على تنشيط الدماغ عَنّْد الرضع.

6. الكالسيوم

أثناء الرضاعة الطبيعية، تحتاج الأم إلَّى تعويض الكالسيوم الذي فقده الجسم أثناء الحمل، لذلك يجب عليها تناول الحليب والمكسرات بكَمْيات كافِيْة والتأكد من تناول ما يقرب من 1000 مجم من أقراص الكالسيوم.

هل يجب تناول حبوب الكالسيوم بعد الولادة

تختلف صحة الأم بعد الولادة من امرأة إلَّى أخرى، لذا فإن هذا الحديث لا ينطبق على جميع الأمهات الجدد. يجب على كل أم أن تتأكد أولاً من تناولها لأطعمة صحية تمدها بالفِيْتامينات التي تحتاجها خلال هذه الفترة، ثم استشارة طبيبها لوصف الفِيْتامينات والمكَمْلات التي تحتاجها والجرعات اللازمة لها. يعتمد ذلك على صحتها بعد الولادة وكَمْ يحتاج جسدها لهذه المكَمْلات.