لدغات يتعرض لها رضيعك تستدعي الذهاب للطبيب

مع درجات حرارة الصيف الحارقة، تخرج معظم الحشرات من مخابئها وتغزو المنازل والحدائق ومعظم الأماكن الأخرى. يمكن أن يصبح طفلك الصغير ضحية لإحدى هذه الحشرات أثناء نومه أو اللعب فِيْ الملعب أو على الشاطئ أو حتى بجانبك فِيْ المنزل، ومعظم لدغات الحشرات لا تشكل خطراً على الطفل لأنك تحتاج فقط لتطهِيْر مكان اللدغة. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها عَنّْد لدغ الحشرات للأطفال، وفِيْ حالة ظهُورها، من الضروري اصطحاب الطفل إلَّى الطبيب فورًا.

فِيْ هذا المقال سنتحدث معك عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع لدغات الحشرات ومتى يجب عليك اصطحاب طفلك للطبيب بعد أن لدغته حشرة مزعجة.

لدغات الحشرات للأطفال

تهاجم الحشرات فريستها دائمًا بشكل مفاجئ، وقد تكون تلك الفريسة هِيْ رضيعك الجالس بجانبك، والذي سيظهر فجأة علامات الضيق، لكنه لن يتمكن من التعبير عَنّْ ألمه إلا بالبكاء والصراخ. إذا ظهرت على طفلك فجأة علامات عدم الراحة والبكاء، خاصة فِيْ الطقس الحار، يجب عليك فحص ملابسه وجسمه لمعرفة ما إذا كانت هناك أي حشرات أو لدغات على جسده.

لدغات الحشرات تتطلب زيارة الطبيب

تعتبر لسعات النحل والدبابير والعقارب وأي حشرة مجهُولة هاجمت طفلك حالة طارئة تتطلب عَنّْاية طبية فورية، خاصة عَنّْد ظهُور طفح جلدي فِيْ جميع أنحاء الجسم. لا يحدث احمرار الجلد بعد اللدغة غالبًا بسبب اللدغة نفسها، بل بسبب المواد التي حقنتها الحشرة فِيْ دم الطفل. تتراوح أعراض لدغات الحشرات لدى الأطفال من خفِيْفة إلَّى شديدة، حسب نوع الحشرة وشدة اللدغة.

أعراض لدغة الحشرات السامة

أهم الأعراض التي تظهر على الطفل بعد عضة خطيرة

  • ضيق فِيْ التنفس أو الشعور بالدوار.
  • معدل ضربات القلب السريع
  • اشعر بالسوء
  • حكة واحمرار فِيْ المنطقة المصابة وأحيانًا بعض الدم.
  • حرارة موضعية فِيْ موقع الألم.

هل كل لدغات الحشرات تتطلب زيارة الطبيب

لا تتطلب كل لدغات الحشرات زيارة الطبيب، فهناك حشرات مثل البعوض أو النمل أو بق الفراش لا يمكن تصنيف لدغاتها على أنها خطيرة. يمكن علاج الأعراض المحلية مثل الاحمرار أو التورم بعد اللدغة فِيْ المنزل عَنّْ طريق وضع الكَمْادات الباردة وكريمات تلطيف الجلد على موقع اللدغة إذا ظهرت هذه الأعراض من تلقاء نفسها دون الأعراض المذكورة أعلاه.

يجب على الأم أن تكون حذرة للغاية لأن بعض الأطفال لا يشعرون أنهم تعرضوا للعض من حشرة ويفكرون فقط أنهم مصابون بطفح جلدي أو مرض تسبب فِيْ ظهُور هذا الطفح الجلدي أو التورم.

الإسعافات الأولية لسعات الحشرات

قبل زيارة الطبيب فِيْ حالة حدوث عضة خطيرة لطفل، يجب القيام ببعض الإسعافات الأولية المنزلية، مثل

  • فِيْ حالة لسعة نحلة أو دبور، قم بإزالة لدغة النحلة بالمسامير أو الملقط أو اكشط مكان اللدغة لمنع دخول السم إلَّى جسم الطفل، مع تجنب سحبها بالضغط، حيث يؤدي ذلك إلَّى غرسها بشكل أعمق.
  • اغسل المنطقة المصابة جيدًا بالماء والصابون لتطهِيْرها.
  • برد منطقة اللدغة بالماء البارد أو كَمْادات الثلج.
  • قم بتغيير كل ملابس الطفل وتأكد من أنهم يرتدون ملابس نظيفة.
  • استشر الصيدلي للحصول على مرهم أو مرهم مناسب لمثل هذه الحالات لتخفِيْف الألم حتى ة طبيب أمراض جلدية متخصص لفحص الطفل.
  • اعتنِ بطفلك جيدًا، سواء كان رضيعًا أو بالغًا، خاصة فِيْ الصيف وعَنّْد السفر إلَّى المنتجعات. من الشائع أن يلدغ الأطفال حشرات مؤلمة للغاية وتزعج الأمهات خوفًا من تأثيرها على صحة أطفالهم. على الرغم من أن لدغات بق الفراش تترك علامات حكة قبيحة على الأطفال، إلا أنها تختفِيْ بعد فترة.

    تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة عَنّْدما تزور قسم رعاية الأطفال “Supermama”.