هل جرثومة المعدة معدية

تعد الحلزونية البوابية نوعًا شائعًا من البكتيريا التي تنمو فِيْ الجهاز الهضمي وتميل إلَّى مهاجمة بطانة المعدة، بالإضافة إلَّى وجود عدد كبير من الأطفال، يعاني منها حوالي 60٪ من البالغين فِيْ جميع أنحاء العالم. عادة ما تكون غير ضارة ولا تظهر عليها أعراض، ولكنها مسؤولة عَنّْ معظم قرح المعدة والتهابات الأمعاء الدقيقة. هل جراثيم المعدة معدية كَيْفَ ينتقل بين الأطفال كَيْفَ تحمي طفلك من العدوى تابع القراءة لمعرفة الإجابات.

هل بكتيريا المعدة معدية

لا يزال من غير المعروف بالضبط كَيْفَ بدأت عدوى الملوية البوابية، لكنها بالتأكيد معدية من نواح كثيرة. يُعتقد أن العدوى تنتقل من فم شخص إلَّى آخر، ويمكن أيضًا أن تنتقل من خلال البراز إلَّى الفم (فِيْ حالات مثل عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام)، ويمكن أيضًا أن تنتشر من خلال ملامسة الفم غير النظيف أو المعالج. الماء أو الطعام الملوث.

يُعتقد أن بكتيريا الملوية البوابية تسبب مشاكل فِيْ المعدة عَنّْدما تخترق الغشاء المخاطي وتنتج مواد تجعل خلايا المعدة أكثر حساسية للأحماض القوية. يتسبب حمض المعدة وجراثيم المعدة معًا فِيْ تهِيْج بطانة المعدة ويمكن أن يسبب تقرحات فِيْ أو فِيْ الاثني عشر، الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

كَيْفَ تنتقل جراثيم المعدة من شخص لآخر

لم يتمكن العلماء والباحثون من تحديد الطريقة الدقيقة لانتقال جراثيم المعدة من شخص إلَّى آخر، لكنهم ذكروا أقرب الاحتمالات

  • عَنّْد التلامس المباشر مع اللعاب أو القيء أو البراز (فِيْ الطعام أو الماء).
  • من خلال الطعام أو الماء الملوث.
  • إهمال النظافة الشخصية مثل عدم غسل اليدين.

هل بكتيريا المعدة معدية للأطفال

غالبًا ما تحدث عدوى الملوية البوابية فِيْ مرحلة الطفولة لأن الأطفال لا يتوخون الحذر الشديد بشأن ما يلمسونه، ويغسلون أيديهم جيدًا بعد استخدام الحمام، ويضعون أي شيء تقريبًا فِيْ أفواههم دون الالتفات إلَّى المصدر. ترتبط عوامل الخطر لعدوى الملوية البوابية بالظروف المعيشية للطفل، مثل

  • العيش فِيْ أسرة كبيرة وبيئة مزدحمة فِيْ هذه الحالة، يزداد خطر الإصابة بالبكتيريا الحلزونية إذا كان الطفل يعيش فِيْ منزل مع العديد من الأشخاص الآخرين.
  • عدم اليقين بشأن الوصول إلَّى المياه النظيفة فِيْ بعض المناطق، لا تكون المياه التي تزود الأسر المعيشية نظيفة تمامًا أو غير معالجة، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • اللعب فِيْ الشارع فِيْ مناطق غير نظيفة إن العيش فِيْ منطقة يلعب فِيْها الأطفال معًا فِيْ الشارع لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة ببكتيريا المعدة التي يمكن أن تنتقل بأي شكل من الأشكال فِيْ بيئة شارع غير نظيفة.
  • التعايش مع عدوى الملوية البوابية إذا كان الطفل مصابًا بعدوى الملوية البوابية من أحد أفراد الأسرة، فمن المحتمل جدًا أن يكون مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية، وإذا لم يكن كذلك، فإن احتمال الإصابة به مرتفع جدًا.
  • هل جراثيم المعدة تنتقل بالتقبيل

    يمكن أن تعيش الحلزونية البوابية فِيْ اللعاب. هذا يعَنّْي أن الشخص المصاب يمكنه نقل العدوى من خلال التقبيل أو الجنس الفموي. على الرغم من أنها عادة ما تكون غير ضارة، إلا أنها مسؤولة عَنّْ معظم التهابات القرحة فِيْ المعدة والجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي هذه القرحة إلَّى مضاعفات أكثر خطورة مثل سرطان المعدة.

    فترة حضانة جراثيم المعدة

    فترة حضانة الحلزونية البوابية غير معروفة على وجه اليقين، لأن الأعراض عادة لا تظهر حتى سن البلوغ وقد لا تظهر الأعراض الملحوظة أبدًا، وفِيْ هذه الحالة تسمى العدوى الصامتة، وفِيْ التجارب المعملية الأعراض الرئيسية مثل البطن لوحظ الألم والحموضة والغثيان بعد ثلاثة إلَّى أربعة أيام من تناول البكتيريا.

    إذا كنت تتساءل عما إذا كانت حشرة المعدة معدية، فإن الإجابة بسيطة نعم، إنها معدية، لكنها تنتقل فقط من خلال بعض الوسائل التي تقتصر على سوء النظافة الشخصية، مما يعَنّْي أنه من السهل جدًا منعها. من المهم غسل يديك جيدًا والتأكد من نظافة الطعام والماء وعدم استخدام حمامات مشتركة.