ما أسباب تأخر الولادة بعد الشهر التاسع

مع اقتراب الشهر التاسع من الحمل، تنتظر الأم قدوم مولودها الجديد لتعيش أجمل لحظات حياتها وتختبر شعور الأمومة الذي لا يمكن مقارنته بأي شعور آخر. يزداد الحمل، ويحدث تأخير فِيْ الولادة قبل فهل المصطلح ممكن، فتتحول فرحة انتظار المولود إلَّى قلق وتوتر، فما أسباب تأخير الولادة بعد الشهر التاسع هل هذا طبيعي أم لا هل يجب أن أقلق من تأخر التسليم يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

أسباب تأخر الولادة بعد الشهر التاسع

على الرغم من حسابات الطبيب ونتائج الموجات فوق الصوتية، فِيْ 15٪ من الحالات، تحدث الولادة قبل أسبوع من التاريخ المتوقع، ويمكن أن تحدث نسبة مماثلة أيضًا بعد أسبوع إلَّى أسبوعين من التاريخ المتوقع، وغالبًا ما تحدث الولادة فِيْ الأسبوع الأربعين من الحمل، لذلك حدوث آلام المخاض فِيْ كثير من الأحيان قبل ذلك، فهِيْ بحاجة إلَّى أدوية لوقف هذا النشاط فِيْ الرحم للسماح للجنين بإكَمْال نموه قبل الولادة. أيضًا، غالبًا ما يتطلب غياب المخاض الطبيعي قبل 41 أسبوعًا إجراء عملية قيصرية أو استخدام الأدوية لتحفِيْز المخاض (المخاض الاصطناعي)، وتشمل أسباب تأخر المخاض ما يلي

  • إذا كان هذا هُو الحمل الأول، لأن عَنّْق الرحم غير مدرب على التمدد.
  • إذا كان الجنين ذكرًا، فإن عددًا من الإحصائيات تشير إلَّى أن نسبة كبيرة من الولادات المتأخرة تشمل الأولاد، والسبب المحدد لذلك غير معروف.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 30 أو أكثر، فأنت مصاب بالسمنة.
  • إذا كان حساب تاريخ الاستحقاق غير صحيح، إما بسبب خطأ فِيْ تاريخ اليوم الأول من الفترة الأخيرة، أو إذا كان تاريخ الاستحقاق المحتمل يعتمد على حسابات الموجات فوق الصوتية المتأخرة فِيْ الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فإن هذا التأخير يكون غير صحيح.
  • فِيْ حالات نادرة، يمكن أن يرتبط المخاض المتأخر بمشاكل فِيْ المشيمة.
  • يمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية والنفسية زيادة فِيْ الحمل.

بالطبع أنت تتساءل الآن هل التأخير فِيْ الولادة مدعاة للقلق، ستجد الإجابة فِيْ الفقرة التالية.

متى يكون العمل المتأخر مصدر قلق

بعد معرفة أسباب تأخر الولادة بعد الشهر التاسع من المعلوم أن متوسط ​​مدة حمل المرأة هُو 280 يوم أي أنها تدوم ما بين 37 و 42 أسبوعا إذا حسبنا فترة الحمل من الأول. يوم الحيض أو آخر دورة شهرية، وهذا حساب تقريبًا يمكن أن يزيد أو ينقص من ذلك الأسبوع ومن الممكن أن تتأخر الولادة وأن تكون الولادة الطبيعية بعد يوم إلَّى عشرة أيام من تاريخ الولادة المتوقع.

عَنّْدما يتعلق الأمر بتأخير الولادة لفترة أطول مما ذكر سابقاً، فإنها تصبح مقلقة لأنها مرتبطة بمضاعفات ومخاطر على صحة الأم والجنين، على سبيل المثال فِيْ حالة ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، أو فِيْ حالة وجود حجم كبير للجنين، أو تضيق فِيْ الحوض، أو نزيف أو نزول الجنين إلَّى المنطقة، فإن حوضك هُو نهاية الحوض، لذلك إذا كنت تشعرين بحركة قليلة أو معدومة فِيْ الرحم، فعليك ة الطبيب على الفور.

أما عَنّْ الأضرار الناجمة عَنّْ تأخر الولادة، فستكتشفِيْن ذلك من خلال الأسطر التالية.

مساوئ تأخر الولادة

بعد معرفة أسباب تأخر الولادة بعد الشهر التاسع، قد تعتقد أن وجود الجنين لفترة أطول فِيْ رحمك يمكن أن يمنحه فرصة للنمو أكثر، والحَقيْقَة أن الكلمات تحمل قدرًا من الحَقيْقَة إذا كان يتواجد الجنين فِيْ فترة الحمل الطبيعية، ولكن فِيْ حالات تأخر الولادة، يرتبط وجود الجنين فِيْ الرحم بعد فترة الحمل الطبيعية ببعض الأضرار والمخاطر، مثل

  • انخفاض الكفاءة الوظيفِيْة للمشيمة فِيْ بعض الحالات، تظل المشيمة طبيعية الشكل، ولكن فِيْ حالات أخرى تظهر عليها علامات الشيخوخة لأنها بقيت كثيرًا داخل الرحم، وبالتالي تنخفض كفاءتها الوظيفِيْة، مما يسبب نقصًا فِيْ الأكسجين والعَنّْاصر الغذائية للوصول إلَّى الجنين.
  • الحجم الكبير للجنين نتيجة بقاء الجنين فِيْ الرحم أطول من طول الحمل المعتاد، يمكن أن يزيد وزنه بأكثر من أربعة كيلوغرامات، مما يؤدي فِيْ بعض الحالات إلَّى موته ووفاة الأم. قد يتمزق العجان قبل أن يمر هذا الجنين الضخم.
  • انخفاض كَمْية السائل الأمنيوسي فِيْ حالة تأخر المخاض، قد ينخفض ​​مستوى السائل الأمنيوسي، وقد يشرع الطبيب فِيْ الولادة القيصرية فِيْ ذلك الوقت.
  • ارتخاء عضلة الرحم يؤدي ارتخاء عضلة الرحم إلَّى مضاعفات الولادة وعسر الولادة وهنا يضطر الطبيب لإجراء عملية قيصرية.
  • إنتاج العقي العقي هُو إفراز برازي للجنين ويمكن أن يسبب التهابات الرئة إذا تم استنشاقه، لذلك إذا تأخرت الولادة، يجب على الطبيب أن يقوم بشفط الطفل بعد الولادة مباشرة.
  • فِيْ حالة تأخر الولادة، قد تلجأ الطبيبة إلَّى تحفِيْز المخاض. تعرف على أهم الطرق أدناه.

    طرق تحفِيْز المخاض وفتح الرحم

    بعد معرفة أسباب تأجيل الولادة بعد الشهر التاسع، من المهم معرفة أنه إذا لاحظ الطبيب أن أعراض مخاضك متأخرة عَنّْ المَوعِد المتوقع، فِيْمكنه أن ينصحك ببعض الخطوات التي من شأنها تسريع بدء المخاض الطبيعي و تساعد فِيْ تسريع الولادة. على سبيل المثال

  • التمرين يساعد التمرين على زيادة معدل ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على تسهِيْل المخاض وإذا وجدت صعوبة فِيْ ممارسة الرياضة فحاول المشي لمدة نصف ساعة يوميًا بدلاً من الخروج فِيْ الحر وحمل الماء والوجبات الخفِيْفة مثل الفاكهة أو العصير. حالة النزول. يساعد المشي على توسيع عظام الحوض ونشرها، مما يجعل المخاض والولادة أسهل وأسرع.
  • تحفِيْز الحلمة يمكن أن يتسبب تحفِيْز الحلمة فِيْ تقلص الرحم وتقلصه ويمكن أن يؤدي إلَّى المخاض. يساعد تحفِيْز الحلمة على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يتسبب فِيْ انقباض الرحم ويساعد على إفراز الحليب فِيْ الثدي استعدادًا للرضاعة. فقط تذكر أن تقومي بوضع الكريم أو المزلقات عَنّْد تدليك الحلمة حتى لا يتسبب التدليك فِيْ حدوث تشققات.
  • زيت الخروع تناول 30-60 مليلتر من زيت الخروع يساعد على إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يساعد عَنّْق الرحم على النضوج وبدء المخاض، وأيضاً يتسبب فِيْ تقلص المعدة والأمعاء مما يضغط بدوره على الرحم ويؤدي إلَّى انقباضه. . ومع ذلك، يجب استخدامه فقط تحت إشراف الطبيب.
  • ممارسة العلاقة الحميمة الجماع فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل يساعد على تحفِيْز المخاض بأكثر من طريقة
    • تساعد النشوة الجنسية على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز تقلصات الرحم.
    • تحتوي البذرة على “البروستاغلاندينات” التي توسع عَنّْق الرحم وتزيد من التقلصات، وتستخدم فِيْ صنع أنواع من التحاميل المهبلية التي تستخدم أيضًا لتحفِيْز المخاض الطبيعي إذا تأخر المخاض عَنّْ المتوقع.

    فِيْ الختام يا عزيزتي مهما كانت أسباب تأخير الولادة بعد الشهر التاسع حاولي الهدوء لأن التوتر قد يؤثر عليك وعلى جنينك فحوصات منتظمة مع الطبيب خاصة فِيْ الثلث الثالث من الحمل للتأكد أن كل شيء يسير على ما يرام.

    الولادة وما بعدها من المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أما للمرة الأولى أنت تعرف كل النصائح التي تحتاجها لتجاوز هذه المرحلة بأمان فِيْ مستشفى الولادة.