اجازة يوم التاسيس للقطاع الخاص والعام

يوم التأسيس للقطاع الخاص والعام هُو أحد المصطلحات التي يبحث عَنّْها الموظفون فِيْ اتصال مع اقتراب مَوعِد يوم التأسيس الوطني السعودي 2022 فِيْ قلب كل مواطن سعودي ويتساءل الكثيرون عما إذا كان يوم التأسيس هُو عطلة للقطاع الخاص أم لا حيث تمت الموافقة على المَوعِد الرسمي للعطلة ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى بناءً على مَوعِد العطلة الحكومية لجميع وزارات الموارد البشرية فِيْ القطاعين العام والخاص، وجميع العاملين والموظفِيْن فِيْ القطاعين الحكومي والخاص. يحق للدولة الحصول على إجازة رسمية مدفوعة الأجر ولا يتم طرح أي من هؤلاء الموظفِيْن لقضاء والتمتع بأنشطة يوم التأسيس السعودي التي يتم تقديمها. من خلال الأسطر التالية، بالإضافة إلَّى تحديد تاريخ تأسيس القطاع الخاص، سنعرفكَمْ على المواقع ويكية عَنّْد حلول يوم تأسيس القطاع العام فِيْ المملكة العربية السعودية وأهم الأحداث التي تقام خلاله.

تأسست المملكة العربية السعودية عام 1444

يوم التأسيس فِيْ المملكة العربية السعودية هُو يوم وطني يعبر عَنّْ ذكرى تأسيس الدولة السعودية الحديثة، ويصادف هذا اليوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام، والذي يعتبر من أهم الأيام التي تم اعتبارها عطلة رسمية فِيْ جميع أنحاء البلاد، تخليداً لذكرى هذا اليوم المبارك الذي احتفل به فهُو أساس الأرض.

يصادف مَوعِد إجازة المؤسسة السعودية يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022 م، الموافق 21 رجب 1444 هـ. ويحتفل عامة الناس بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية ويتمتعون بالجو الاحتفالي الذي سيقام فِيْ هذا اليوم المجيد.

يوم التأسيس للقطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن يوم التأسيس للقطاعين الخاص والعام هُو الثلاثاء 22 فبراير 2022 م، ويوافق يوم التأسيس فِيْ التقويم الهجري فِيْ 21 رجب 1444 هـ. مرسوم ملكي بإنشاء عطلة فِيْ ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية. وهِيْ تغطي جميع القطاعات العامة والخاصة، مما يعَنّْي أن يوم 22 من الشهر الحالي هُو عطلة رسمية لموظفِيْ القطاع الخاص، بالإضافة إلَّى رواتب الحكومة، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك مع الموظف.

انظر أيضًا تاريخ المولد النبوي الشريف عام 2022 فِيْ المملكة العربية السعودية

هل يوم التأسيس عطلة للقطاع الخاص

نعم؛ عطلة رسمية للقطاع الخاص فِيْ يوم التأسيس. أصدر خادم الحرمين الشريفِيْن الملك سلمان بن عبد العزيز، مرسوما ملكيا يعتبر يوم 22 فبراير يوما لتأسيس القطاعين العام والخاص، حيث يتزامن هذا اليوم مع يوم تأسيس المملكة العربية السعودية. تم الإعلان عَنّْه منذ حوالي 300 عام، وتم تأسيسه فِيْ 22 فبراير 1727 م ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال باليوم حتى الآن وصدر أمر ملكي بإقامة احتفال بعيد التأسيس.

الأمر الملكي الكريم بأن # يوم التأسيس هُو عطلة رسمية لجميع العاملين فِيْ القطاعين العام والخاص يجسد حرص قيادتنا الرشيدة على الإحساس بعمق تاريخ البلاد والحفاظ على الذاكرة المجيدة فِيْ نفوس المجتمع السعودي.

– أحمد سليمان الراجحي (Ahmed_S_Alrajhi) 29 يناير 2022

أنظر أيضا كَمْ من الوقت حتى العطلة الرسمية 1444 العد التنازلي للعطلة الرسمية فِيْ المملكة العربية السعودية

تاريخ إجازة يوم التأسيس لا يحل محل يوم عطلة رسمية

وشهدت تاريخ السابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2022 م. صدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفِيْن الملك سلمان بن عبد العزيز باعتماد يوم 22 فبراير كيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية من كل عام عطلة رسمية للاحتفال بيوم التأسيس فِيْ المملكة العربية السعودية، والذي يصادف ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية. الدولة السعودية، عطلة جديدة تم إدراجها ضمن أعياد المملكة العربية السعودية وهذا اليوم لا يحل محل عطلة رسمية كل من هذه الأعياد لها أغراضها ؛ من أجل رفع الوعي السياسي بتاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ تشكيلها وتأسيسها وتوحيدها.

انظر أيضًا الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

قرار اعتماد عطلة رسمية فِيْ السعودية

أصدر جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا جعل يوم 22 فبراير عطلة رسمية على أساس أنه يوم التأسيس السعودي، وهُو اليوم الذي تأسست فِيْه الدولة السعودية الأولى. نص المرسوم الملكي الذي أعلن فِيْه الملك هذا القرار

نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بعد قراءة النظام الأساسي للحكَمْ الصادر بالمرسوم الملكي رقم (أ / 90) وتاريخ 27/8/1412 هـ. وذلك اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة والارتباط الوثيق بين مواطنيها وقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون ومنذ نشأتها فِيْ منتصف عام 1139 هـ (1727 م). كأول دولة سعودية استمرت حتى عام 1233 م (1818 م) وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسولها صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم والوحدة والأمن اللذين أقامهما فِيْ الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والانقسام وعدم الاستقرار، ومثابرته فِيْ مواجهة محاولات القضاء عليها، إذ لم تمر سوى سبع سنوات على نهايتها. – الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ (1824 م)، بعد قيامه بإحلال الدولة السعودية الثانية وإقامتها حتى عام 1309 هـ (1891 م). بعد مرور عشر سنوات على اكتمالها، أمر الله الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفِيْصل آل سعود عام 1319 هـ (1902 م) بإنشاء الدولة السعودية الثالثة وتوحيدها باسم المملكة العربية السعودية. وقد اتبع أبناؤه الملوك مقاربته فِيْ تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها. من منتصف عام 1139 هـ الموافق فبراير 1727 م بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى. قررنا ما يلي أولاً أن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى قيام الدولة السعودية باسم (يوم التأسيس) ويصبح عطلة رسمية. ثانياً يبلغ أمرنا إلَّى الجهات ذات العلاقة لاعتماده وتنفِيْذه.

أنظر أيضا تأسيس هُوية يوم pdf

لذلك قدمنا ​​لكَمْ عطلة ميلادية ليوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص وحددنا مَوعِده للقطاع الحكومي العام.