ما أبرز سمات الشخصية الانطوائية

يعاني الكثير من الخجل، ولكن هناك أيضًا من يعانون من الخجل الشديد لدرجة أنه يؤدي إلَّى تجنب اجتماعي شديد، وهُو سمة من سمات اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع الذي يسبب مشاكل كبيرة تؤثر على القدرة على التفاعل مع الآخرين والحفاظ على العلاقات فِيْ الحياة اليومية. حوالي 2٪ من الناس يعانون من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، مقسمة بالتساوي بين الجنسين، فِيْ هذا المقال سنتحدث أكثر عَنّْ ملامح ومراحل الشخصية المعادية للمجتمع وكَيْفَِيْة التعامل معها.

شخصية منطوية

يتسم اضطراب الشخصية التجنبية بتثبيط اجتماعي قوي، والتحكَمْ فِيْ مشاعر النقص، والحساسية للنقد السلبي والرفض. ومع ذلك، تشمل الأعراض أكثر من مجرد الخجل أو الإحراج الاجتماعي.

على الرغم من أن سبب اضطراب الشخصية الانعزالية غير معروف، إلا أن العوامل الوراثية والبيئية مثل الرفض من قبل الوالدين أو الأقران قد تلعب دورًا فِيْ تطور هذا الاضطراب. فِيْ المواقف الاجتماعية، قد يتم إعاقتهم بسبب تدني احترام الذات ومشاعر عدم الكفاءة، وقد ينشغلون بنقاط ضعفهم ويتواصلون مع الآخرين فقط إذا اعتقدوا أنهم ليسوا كذلك.

الخسارة والرفض مؤلمان للغاية بالنسبة لشخص مصاب بهذا الاضطراب لدرجة أنه يفضل اختيار الوحدة بدلاً من المخاطرة بمحاولة التواصل مع الآخرين. يبدأ السلوك الانطوائي عادة فِيْ الطفولة بالخجل والعزلة وتجنب الغرباء أو الأماكن الجديدة.

يميل معظم الأشخاص الذين يشعرون بالخجل فِيْ سن مبكرة إلَّى تجاوز هذا السلوك، ولكن أولئك الذين يصابون باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع يصبحون خجولين بشكل متزايد مع دخولهم مرحلة المراهقة والبلوغ.

إذا كنت تشعر بأنك أحد أفراد أسرتك أو زوجتك تعاني من هذا الاضطراب، فإليك بعض السمات الانطوائية الشائعة وكَيْفَِيْة التعامل معها

  • حساس للغاية للنقد أو الرفض عليك أن تدرك أن المشكلة قد لا تكون أنت، لكنهم يدافعون عَنّْ أنفسهم بسبب ارتباكهم. إذا كنت تضع هذا فِيْ الاعتبار، فِيْمكنك على الأقل محاولة التحكَمْ فِيْ عواطفك عَنّْدما يقاومون.
  • المبالغة فِيْ المشاكل المحتملة تريد التعبير عَنّْ مخاوفك وملاحظاتك واهتماماتك بطريقة لبقة. إذا كان بإمكانك العثور على بعض المعلومات الموضوعية لطمأنته، فِيْجب عليك ذلك. حاول أن تحد من آرائك. أنت لا تريد أن تطلق آلية دفاعه، فأنت تريده أن يفكر.
  • أظهر ضبط النفس المفرط فِيْ العلاقات الحميمة يحتاج بعض الناس إلَّى فهم كَيْفَ يؤثر سلوكهم واحتياجاتهم العاطفِيْة عليك. لكن كن لطيفًا ولطيفًا. يمكن أن يساء فهم أي شيء تقوله على أنه هجوم على شخصيته أو قدراته.
  • الإحجام عَنّْ المجازفة أو تجربة أشياء جديدة لأنها قد تكون محرجة لا تجبرهم على فعل ما لا يريدون فعله. عَنّْدما تجبر شخصًا ما على “الأداء” بطريقة لا يمكنه ذلك، فإنك تحرجه أكثر. ستلاحظ أيضًا هذه الميزات
    • الشعور بالدونية أو الدونية أو عدم الجاذبية للآخرين.
    • لا يوجد أصدقاء مقربين.
    • عدم الرغبة فِيْ التعامل مع الناس.
    • تجنب أنشطة العمل التي تتطلب الاتصال بين الأشخاص.
    • العزلة الاجتماعية وتجنب الأنشطة الجديدة أو مقابلة الغرباء.
    • الخجل الشديد فِيْ المواقف الاجتماعية والعلاقات الشخصية خوفًا من فعل شيء خاطئ.
    • الخوف من الرفض أو الإحراج أو السخرية.

    يجب بالتأكيد فهم الشخص المصاب بهذه الأعراض، لكن بدون علاج، لا يمكنهم مساعدة أنفسهم. من الضروري تشجيعه على طلب المساعدة الطبية، وفِيْ بعض الأحيان يكون من الضروري التحدث بصراحة مع المريض.

    لكن يجب أن تأخذ المحادثات دائمًا مشاعر الجميع وتحدياتهم واحتياجاتهم فِيْ الاعتبار، ولا تخف من طلب المساعدة إذا كنت تؤذي العلاقة أو تجد مجموعات دعم أو تسعى للحصول على علاجك أو تفكك أو تترك العلاقة بالكلية إذا لزم الأمر. سنخبرك أدناه كَيْفَ يؤثر هذا الاضطراب على الحب والعلاقات الوثيقة.

    الشخصية الانطوائية والحب

    قد يكون من الصعب على الشخص المصاب باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع حماية نفسه من الرفض، الحفاظ على رَابِطْة عاطفِيْة قوية. قد لا ينفتحون بسهُولة على زوجاتهم خوفًا من الحكَمْ عليهم.

    قد يستمر الزوج فِيْ عزل أجزاء من نفسه، وقد تشعر الزوجات أن علاقتهن تفتقر إلَّى العمق أو الارتباط العاطفِيْ. على الرغم من أن اضطراب الشخصية الانعزالية لا يمكن علاجه تمامًا، إلا أنه لا يزال من الممكن للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب الحفاظ على علاقات حميمة.

    غالبًا ما يكون من المفِيْد للمريض حضور العلاج الفردي مع محترف يثق به لتعلم مهارات تساعده على الانفتاح والتواصل مع شريكه. فِيْ بعض الحالات، قد يسعى الزوجان إلَّى الشفاء معًا من خلال البحث عَنّْ مشورة الزوجين. يمكن للزوجة أن تكتسب فهمًا أعمق لكَيْفَِيْة تأثير الشخصية الانطوائية على زوجها، ويمكن للزوج أن يتعلم كَيْفَ يؤثر سلوكه على زوجته وكَيْفَ يمكنه المساعدة فِيْ سد الفجوة.

    عزيزتي، اعلمي أن العلاج لن يحول الشخص المصاب باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع إلَّى شخص مختلف. العلاج لا يغير طابعه. سيكون دائمًا خجولًا ويواجه بعض الصعوبة فِيْ التفاعلات الاجتماعية والعملية. ومع ذلك، يمكن للعلاج أن يحسن أعراضه ويساعده على تطوير قدرته على التواصل مع الآخرين.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.