ما علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية

تختلف شخصيات الأشخاص اختلافًا كبيرًا، وقد يُظهر بعضهم سمات مختلفة يمكن اعتبارها غير مناسبة أو مزعجة لمن حولهم. يُعرف هذا باسم اضطراب الشخصية، ومثاله اضطراب الشخصية المعتمد، ومن المجهد أن تتحمل مسؤولياتك ومسؤوليات شخص آخر. لذلك، فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم المزيد عَنّْ اضطراب الشخصية المعتمد، والأسباب التي يمكن أن تسهم فِيْ تطوره، والأعراض والسلوكيات التي تميز المريض، وكَيْفَِيْة التعامل معها.

اضطراب الشخصية المعتمد

يتسم الشخص المصاب باضطراب الشخصية المعتمد بعدم القدرة على البقاء بمفرده وأعراض القلق عَنّْد عدم وجوده مع الآخرين.

يعتمد الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب على أشخاص آخرين للحصول على الراحة والطمأنينة والمشورة والدعم، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لهذا الاضطراب غير معروف، فمن المحتمل أن ينطوي على مجموعة من العوامل البيولوجية والمزاجية والنفسية. يعتقد بعض الباحثين أن أسلوب الأبوة الاستبدادي أو الحماية المفرطة يمكن أن يؤدي إلَّى تطوير هذه السمات الشخصية.

وإذا كنت تعتقد أن زوجك يعاني من اضطراب الشخصية المعتمد، فسنخبرك الآن بالسمات المشتركة لهذا الاضطراب وكَيْفَِيْة التعامل معه

  • تجنب الاختلاف مع الآخرين خوفًا من الرفض أو فقدان الدعم الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها مع زوجتك هِيْ خلق بيئة آمنة له.
  • خوف شديد من الهجر وشعور بالدمار أو العجز عَنّْد انتهاء العلاقات، غالبًا ما ينتقل المريض مباشرة إلَّى علاقة أخرى بعد انتهاء علاقة قوية فِيْ بيئة آمنة، كَمْا ذكرنا، يمكنك التعبير عَنّْ مشاعرك الإيجابية تجاهه، سيساعده هذا كثيرًا على الشعور بالعلاقة بأمان.
  • قلة الثقة بالنفس التي تتطلب مشورة مفرطة وطمأنة من الآخرين لاتخاذ قرارات صغيرة شجعي زوجك على التحدث وأن يكون داعمًا للغاية عَنّْدما يعبر عَنّْ نفسه بطريقة صحية.
  • تجنب المسؤولية من خلال كونك سلبيًا وعاجزًا، والاعتماد على زوجتك أو صديقك لاتخاذ قرارات حول مكان العمل ومكان العيش انتبه لسلوكك وحاول تجنب تحمل مسؤوليته أو تشجيعه على الاعتماد عليك.
  • الحساسية المفرطة للنقد اعلم أن لغة جسدك، وتعبيرات وجهك، وكلماتك، وأفعالك، وما إلَّى ذلك، قد يتخذها شريكك كنقد. لذا فإن العمل على ذلك يساعده على الشعور بالدعم. وأنت تقدر أفكاره.

يمكن أن يساعد تعزيز ثقة شريكك والدعم المستمر والثناء على قراراتهم فِيْ التغلب على هذه الأعراض الأخرى لاضطراب الشخصية المعتمد

  • التشاؤم وعدم الثقة بالنفس بما فِيْ ذلك الاعتقاد بأنه غير قادر على الاعتناء بنفسه.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات، حتى القرارات اليومية مثل ما ترتديه، دون مشورة وطمأنة الآخرين.
  • الاعتماد المفرط على الآخرين والشعور بالحاجة إلَّى الرعاية.
  • الخوف من الاضطرار إلَّى الاعتماد على نفسك أو الدفاع عَنّْ نفسك إذا تركت بمفردك.
  • صعوبة البدء الذاتي أو تنفِيْذ المشاريع بسبب عدم الثقة بالنفس.
  • التسامح مع المعاملة القاسية أو المسيئة والاستعداد لتحمل سوء المعاملة من الآخرين حتى عَنّْد توفر خيارات أخرى.

يمكنك مساعدة زوجك بتشجيعه على طلب العلاج وطلب المساعدة المهنية. الآن سوف نخبرك عَنّْ نمط علاج الشخصية التابعة.

علاج إدمان الشخصية

كَمْا هُو الحال مع العديد من اضطرابات الشخصية الأخرى، لا يتلقى الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المعتمد العلاج من هذا الاضطراب، لكنهم قد يلتمسون العلاج عَنّْدما تصبح الأعراض مشكلة فِيْ حياتهم ولا يعودون قادرين على التعامل معها. الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المعتمد معرضون للاكتئاب أو القلق، مما قد يدفعهم أيضًا إلَّى طلب المساعدة.

غالبًا ما يكون العلاج النفسي هُو خط العلاج الأول للمريض ويركز على تخفِيْف الأعراض. يمكن أن يساعده العلاج فِيْ فهم حالته بشكل أفضل. يمكن أن تعلمه أيضًا طرقًا جديدة لبناء علاقات صحية مع الآخرين وتحسين احترامه لذاته. الهدف من العلاج بشكل عام هُو مساعدة المريض

  • كن أكثر نشاطًا واستقلالية وتعلم كَيْفَِيْة إنشاء علاقات صحية.
  • تنمية الثقة بالنفس والعلاج السلوكي المعرفِيْ (CBT) لمساعدة الشخص على تطوير مواقف ووجهات نظر جديدة حول نفسه وتفاعلاته مع الآخرين والتجارب.
  • عادة ما تتم مراقبة التغيير أثناء العلاج النفسي طويل الأمد أو العلاج النفسي الديناميكي، ويتم استكشاف الاستجابات المبكرة لأنها يمكن أن تشكل آليات الدفاع وأنماط التأقلم وأنماط الارتباط والعلاقة الحميمة فِيْ العلاقات الوثيقة.
  • يمكن استخدام الأدوية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المعتمد والذين لديهم أيضًا مشكلات ذات صلة مثل الاكتئاب أو القلق. ومع ذلك، فإن العلاج الدوائي وحده عادة لا يعالج المشاكل الأساسية التي تسببها اضطرابات الشخصية. بالإضافة إلَّى ذلك، يجب مراقبة الأدوية بعَنّْاية لأن المرضى قد يسيئون استخدامها أو يسيئون استخدامها.

يُفضل العلاج قصير المدى بأهداف محددة عَنّْدما يكون الهدف هُو التركيز على إدارة السلوك الذي يتعارض مع الأداء. عادة ما يستخدم العلاج النفسي على أساس قصير المدى، حيث أن العلاج طويل الأمد يمكن أن يعرض المريض لخطر الاعتماد على المعالج.

يمكن لاضطراب الشخصية المعتمد أن يزيد من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب على المدى الطويل. إذا كنت تشك فِيْ أن أحد أفراد أسرتك قد يكون مصابًا بهذا المرض، فمن المهم تشجيعه على طلب العلاج قبل أن تتفاقم حالته. قد يكون هذا حساسًا لشخص مصاب بهذا الاضطراب، خاصةً إذا كان يحاول تجنب الرفض ولا يريد أن يخيب أمل أحبائه، لكن الأمر يستحق المحاولة.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.