تجارب حقيقية عَنّْ توقعات ثاني يوم ولادة

بعد تسعة أشهر من الحمل والصبر والانتظار، تبدأ الأم رحلة مثيرة جديدة مع الطفل الذي طال انتظاره.

تجارب الأمهات من أعراض ما بعد الولادة

  • قالت يارا ما زلت أتذكر تجربتي بعد الولادة وكَيْفَ لم أرغب فِيْ رؤية ابني بلال وطلبت الممرضة مرارًا إحضار الطفل لبدء الرضاعة الطبيعية ووافقت لساعات طويلة بعد الولادة ولا أستطيع أن أنسى الألم عَنّْدما بدأت الرضاعة الطبيعية وانتقل هذا الألم إلَّى تقلصات فِيْ الحوض كلما حاولت الإرضاع. فِيْ اليوم التالي عَنّْدما زرت الطبيب أوضح لي سبب هذا التورم بدأ الرحم يتقلص إلَّى حجمه الأصلي، وسبب زيادة هذه الانقباضات أثناء الرضاعة هُو إفراز ما يسمى ” هرمون الأوكسيتوسين، وخلال الأسبوع الأول بعد الولادة، اختفى الألم تمامًا.
  • بدأت رشا تقول فِيْ الساعات الأولى بعد الولادة، لم أشعر بأي مشكلة وفِيْ اللحظات الأولى من حمل المولود كنت سعيدة للغاية، لكن بعد أن أظلمت وبدأت إزالة فوق الجافِيْة، كنت أشعر بالبرد الشديد وطلبت من الممرضة إحضار بطانية إضافِيْة، رغم أنني أنجبت فِيْ شهر أغسطس فقط، وبمجرد أن استيقظت فِيْ اليوم التالي، أصبت بصداع شديد، مما أجبرني على تناول المسكنات بعد استشارة الطبيب. أوضح لي أن ذلك كان نتيجة سحب المخدر من جسدي.
  • وأضافت ساندرا مشكلتي بعد الولادة كانت صعوبة الذهاب إلَّى الحمام والألم المستمر المرتبط بكل محاولة وظهر هذا فِيْ اليوم الثاني بعد الولادة وهنا نصحني الطبيب بشرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية الألياف لتجنب البواسير، وقد اتبعت هذه النصيحة بالفعل.
  • قالت إيمان “كنت أعتقد أن الرضاعة الطبيعية كانت سهلة للغاية لدرجة أنني فوجئت بأنني لم أستطع الحصول على وضعية الرضاعة بشكل صحيح على الرغم من مشاهدة الكثير من مقاطع الفِيْديو حول نصائح الرضاعة الطبيعية”. فِيْ مستشفى الولادة حيث وُلد طفلي، استشرت استشاري الرضاعة الذي ساعدني كثيرًا وتمكنت من إرضاع ابنتي الصغيرة دون ألم.
  • قالت سارة “فِيْ اليوم الثاني من المخاض، فِيْ المرة الأولى كنت لا أزال ضعيفًا وكل شيء كان جديدًا بالنسبة لي وأتذكر أنني حاولت المشي متكئة على زوجي مع ثني ظهري. فِيْ المرة الثانية نصحني الطبيب بالانتقال من فِيْ اليوم الأول وما بعده قال لي بعد ساعات قليلة، “علي أن أبدأ التحرك لمنع تجلط الدم، وخاصة فِيْ ساقي”. وقد أدى هذا إلَّى نتائج عكسية فِيْ اليوم التالي وخرجت من المستشفى، على عكس المرة الأولى التي انتقلت فِيْها إلَّى غرفة الراحة.

أكثر الأعراض شيوعًا التي تعاني منها الأم بعد الولادة

خلال فترة الشفاء بعد الولادة، تكون الأم عرضة لبعض المشاكل الصحية، بعضها طبيعي ولا يزعجها، والبعض الآخر يتطلب زيارة فورية للطبيب. تعرف على “سوبرموم” حول أشهر الأعراض الطبيعية التي يمكن أن تصيب الأم بعد الولادة وكَيْفَِيْة التعامل معها.

المضاعفات التي تتطلب زيارة الطبيب بعد الولادة

يجب على كل أم أن تعرف الأعراض غير الطبيعية والمضاعفات بعد الولادة والتي تكون بمثابة تحذير من مشكلة صحية خطيرة للأم، بحيث يجب عليها التوجه فورًا إلَّى الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لها واتباع تعليماته بدقة. فِيْما يلي الأعراض التي يجب ألا تتجاهلها بعد الولادة.

تختلف أعراض ما بعد الولادة من أم إلَّى أخرى، فماذا عَنّْك كَيْفَ مررتِ بالساعات الأولى بعد الولادة واليوم الثاني شاركنا خبرتك.

تعرف على المزيد حول احتياجات مولودك الجديد وكَيْفَِيْة إدارتها من خلال زيارة قسم رعاية الطفل فِيْ Supermama.